ما هي أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا؟! [10 أخطاء يجب تجنبها] » حلول التخطيط لتقنية المعلومات
التسويق الإلكتروني

ما هي أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا؟! [10 أخطاء يجب تجنبها]

أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا

ما هي أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا؟!

يعتبر التسويق عبر السوشيال ميديا Social Media Marketing من أقوى المجالات وأكثرها انتشارًا في عصرنا هذا، وذلك نتيجة للتواجد الهائل على الإنترنت [فوفقا لإحصائيات عام 2022 يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم أكثر من 4.95 مليار شخص، ويبلغ عدد مستخدمي السوشيال ميديا أو وسائل التواصل الإجتماعي أكثر من 3.5 مليار شخص من بين مستخدمي الإنترنت حول العالم].

وبالتالي يجب أن تكون حذرا عند استخدام منصات التواصل الإجتماعي في التسويق لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية، حيث توجد العديد من أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا التي لايجب ارتكابها حتى لا ينعكس بنتائج سلبية على علامتك التجارية بدلا من مساهمته في تحقيق الهدف الأساسي الذي كنت تسعى إلى تحقيقه من خلال التسويق عبر هذه المنصات مثل :

[زيادة الوعي بنشاطك أو علامتك التجارية، أو جذب أكبر عدد من عملائك المحتملين، أو الوصول لأسواق متعددة، أو زيادة مبيعاتك وأرباحك، أو غير ذلك من الأهداف].

 

  • ما هو التسويق عبر السوشيال ميديا Social Media Marketing ؟!

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يُطلق عليه (Social Media Marketing)، وهو أحد طرق التسويق الإلكتروني التي يمكنك استخدامها في إنشاء ومشاركة أنواع كثيرة من المحتوى؛ من أجل زيادة الوعي بنشاطك التجاري أو علاماتك التجارية بما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك؛ وبالتالي تحقيق أهدافك التسويقية.

كما تتعدد وسائل  أو التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها في التسويق لعلامتك التجاري، مثل:
(التسويق عبر فيسبوك، أو انستجرام، أو سناب شات، أو تويتر، أو لينكد ان،…. إلخ).

  • ما هي أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا التي يجب تجنبها؟!

  • أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا
    أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا

هناك العديد من أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا التي يرتكبها البعض من متخصصي التسويق الإلكتروني او أصحاب الأنشطة والعلامات التجارية المختلفة، والتي تتسبب في فشل العملية التسويقية ذاتها، وتتمثل هذه الأخطاء في :

1)عدم وضع استراتيجية واضحة للتسويق عبر السوشيال ميديا

أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا
أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا

من أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا الجسيمة أن الكثير من الأنشطة التجارية، وخاصة الناشئة لا تقوم بوضع استراتيجية، وأهداف واضحة للتسويق لمنتجاتها أو خدماتها على منصات التواصل الإجتماعي، وبالتالي يعتبر هذا من أسباب فشل التسويق عبر السوشيال ميديا Social Media Marketing.

لذا يجب وضع أهداف واضحة ومحددة من البداية للتواجد على منصات التواصل الإجتماعي والتسويق من خلالها، فهل تريد زيادة الوعي بنشاطك أو علامتك التجارية؟! ، أم جذب أكبر عدد من عملائك المحتملين؟! ، أم الوصول لأسواق متعددة؟ ، أم زيادة مبيعاتك وأرباحك؟ ، أم التواصل مع عملائك وتحسين مستوى خدمة العملاء؟  أو غير ذلك من الأهداف

وذلك حتى لا تطلق إعلاناتك إلى الجماهير بشكل عشوائي، وبالتالي يؤدي إلى فشلها بشكل كبير نتيجة عدم تحديد أي هدف من البداية وهذا ما يجعلك عندما تواجه أي خطأ أو مشكلة لا تتمكن من حله نظرًا لعدم وجود أهداف واضحة من البداية.

 

2) عدم معرفة جمهورك المستهدف جيدا

أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا
أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا

أيضا من أشهر أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا أن البعض لا يقوم بتحديد جيدا ما هو الجمهور الذي يتحدث إليه عبر هذه المنصات ويروج له منتجاته أو خدماته، فبدون معرفتك بمعلومات كافية عن جمهورك قد لا تعرف ما الذي يريده جمهورك منك وما هي تطلعاتهم من مشروعك، وكل ذلك يؤدي بطبيعة الحالات إلى إعلانات دون جدوى ولا تلقى الاهتمام والتفاعل المتوقع منها.

لذا قبل أن تبدأ في التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي Social Media Marketing يجب أن تسأل نفسك:

من هو الجمهور المستهدف من هذه الإعلانات؟!

كما يجب ألا تعامل كل جمهورك المستهدف، وتقوم بتقسيمه من حيث:

(الإهتمامات، التحديات أو المشاكل التي تواجهه، المستوى التعليمي والوظيفي، والعمر، والجنس، والحالة الإجتماعية، ومووقعهم الجغرافي،…. إلخ).

أيضا من الضروري جدا أن تعرف المنصات التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف ويقضي أطول وقت عليها، وذلك حتى لا تهدر الكثير من الوقت والمجهود، والتكاليف في عمل إعلانات على منصة قد لا يتواجد عليها جمهورك المستهدف من منىتجاتك أو خدماتك.

فمن شأن هذه المعلومات أن تساعدك في تقسيم الجمهور المستهدف من هذه الإعلانات بشكل دقيق وصحيح، بما يساعدك في النهاية على تحقيق أهدافك من التسويق عبر السوشيال ميديا.

فعلى سبيل المثال:

إذا كنت تقوم بإنشاء إعلان على فيسبوك “لمتجر أحذية” يجب أن تقوم بتقسيم جمهورك بشكل دقيق كما تحدثنا سابقًا، فبهذه الطريقة ستتمكن من عمل إعلانات موجهة نحو قطاع معين من الجمهور، وبالتالي ستكون نسبة التحويل من خلالها أعلى(Conversion Rate).

 

شاهد أيضا:

كيف تحدد الجمهور المستهدف بنجاح في 7 خطوات؟!

 

3) المبالغة في الترويج لنشاطك التجاري

أحد أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا هي أن البعض يقوم بالمبالغة في الترويج أو الإعلان عن منتجاته أو خدماته ظنا منه أن هذه الطريقة ستؤدي إلى زيادة مبيعاته، لكن في الحقيقة أن هذه الطريقة تجعل جمهورك المستهدف يشعر بالملل من كثرة الإعلانات عن منتجاتك أو خدماتك، وقد ينفر منك.

فلكي تجعل جمهورك المستهدف مهتمين بما تقدمه طوال الوقت، يمكنك أن تطبق قاعدة 20/80

حيث يكون 20٪ من المحتوى الخاص بك عن الإعلانات، بينما 80٪ من المحتوى الخاص بك يجب أن يكون  مفيد ويقدم قيمة مضافة لجمهورك المستهدف أو حلول لمشاكلهم او للتفاعل معك أو غير ذلك من الأمور التي تجعل جمهورك متحمس دائما ليرى المزيد منك.

 

4) عدم التفكير في كل منصة على حدة

أحد أكبر أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا التي يرتكبها عدد كبير من الأنشطة أو العلامات التجارية هي أنها تقوم العديد منهم بنشر نفس المحتوى  على جميع منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بها دون مراعاة نقاط القوة التأثيرية فيها، والقواعد الخاصة بها ،فلكل منصة المميزات والأدوات التسويقية والجمهور الخاص بها.

لذا يجب أن تعرف القواعد الخاصة بكل منصة من منصات التواصل الإجتماعي وبناء على ذلك تقوم باختيار المنصة المناسبة لأهدافك ولجمهورك أيضا.

 

5) تقليد الآخرين

 

أيضا أحد أبرز أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا، والتي تؤدي إلى فشل إعلاناتك، والفشل في تحقيق أهدافك التسويقية بشكل عام عبر هذه المنصات، هي أن تقوم  بتقليد أفكار المنافسين في نفس مجالك، وتقديم إعلانات مكررة بشكل مستمر لجمهورك المستهدف، وبالتالي عدم ابتكار أي أفكار حديثة تفيد إعلاناتك، تؤدي في النهاية إلى ملل جمهورك من إعلاناتك وتجاهلها مما يترتب على ذلك فشل إعلاناتك التسويقية عبر منصات التواصل الإجتماعي.

 

6) عدم تتبع نتائج حملاتك التسويقية

أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا
أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا

من أخطاء  التسويق عبر السوشيال ميديا التي يغفلها البعض عند التسويق لنشاطه أو علامته التجارية عبر السوشيال ميديا هو عدم تتبع نتائج الحملات الإعلانية التي يقومون بإطلاقها عبر منصات التواصل الإجتماعي على إختلافها، وبالتالي لا يعرفون ما الذي حقق بالفعل الهدف منه أم لا، كما لا يعرفون نقاط الخطأ في هذه الإعلانات للعمل على تحسينها، ولا يتم تكرارها مرة أخرى.

لذا حتى تعرف مدى نجاحك في تحقيق الأهداف التسويقية التي قمت بوضعها في البداية، يجب عليك أن تقوم بتحليل أدائك وقياس نتائج التسويق عبر هذه المنصات، وتوفر لك منصات التواصل الإجتماعي تحليلات جاهزه عن أداء، فيمكنك الإطلاع عليها بسهولة لتقيس نجاحك.

ولحسن حظك يتيح لك التسويق الإلكتروني العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لمعرفة أداء حملاتك الإعلانية مثل (رؤي فيسبوك Facebook insights،تحليلات تويتر، إحصائيات جوجل Google analytics )
حيث تعطيك هذه الأدوات إحصائيات عن نشاطك التجاري عن طريق عدد من المقاييس مثل (معدل النقر، عدد الزوار، الوقت الذي تم قضاؤه على الموقع ،…).

 

7) تجاهل ردود أفعال جمهورك حول علامتك التجارية

 

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي هي الطريقة المثلى للدخول في حوار مع عملائك الموجودين بالفعل، وأيضا عملائك المحتملين، فإذا واصلت تجاهل ردود أفعالهم، والشكاوي، فستضيع الكثير من الفرص الجيدة أمام  نجاح علامتك التجارية.

لذلك يعتبر تجاهل تعليقات جمهورك على منصات التواصل الإجتماعي أحد أبرز  أخطاء  التسويق عبر السوشيال ميديا، حيث من شأنها أن تثير غضبهم، لذا يجب أن تظهر الإهتمام لعملائك  طوال الوقت، وترد بسرعة على تعليقاتهم حتى تنل رضاهم وولائهم تجاه علامتك التجارية.

 

8) عدم متابعة الأحداث الرائجة Trends

 

من أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا التي قد يرتكبها البعض من متخصصي التسويق الإلكتروني أو أصحاب الأنشطة والعلامات التجارية المختلفة هو عدم متابعة الأحداث الرائجة  Trends، وبالتالي يتم ضياع الكثير من فرص تفاعل الجمهور مع العلامة التجارية.

لذا من المهم جدًا أن تكون على اطلاع بشكل دائم بالأحداث الرائحة التي تحدث من حولك، وأن تحاول استغلال هذه الأحداث لصالح نشاطك أو علامتك التجارية، عن طريق انشاء ونشر محتوى يواكب هذه الأحداث حتى تجذب انتباه جمهورك وجعلهم يتفاعلون معك.

ويمكنك استخدام Google trends في متابعة الأخبار والأحداث الرائجة في بلد أو مكان معين يوجد فيه جمهورك المستهدف.

9) عدم تتبع منافسيك

 

تجاهل المنافسين وعدم تتبع سلوكهم على منصات التواصل الإجتماعي، والإستراتيجية التي يتبعونها في إعلاناتهم على منصات التواصل الإجتماعي، وأيضا طريقة تفاعل الجمهور معهم من أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا المنتشرة والتي تؤسر سلبا على العلامة التجارية.

لذا من الضروري جدًا، أن تعرف من هم منافسيك الذين لهم وجود على منصات التواصل الإجتماعي ويقومون بالتسويق لنشاطهم من خلالها.

قم بتحليل أدائهم على منصات التواصل الإجتماعي، ومعرفة نقاط القوة والإستفادة منها، والضعف لديهم والعمل على تجنبها، وأيضًا طريقة التفاعل، والتواصل بينهم وبين الجمهور، والمحتوى الذي يقدموه ونوع من المحتوى الذي يتفاعل عليه الجمهور بشكل كبير، وغير ذلك من الأمور التي تساعدك بشكل كبير عند وضع استراتيجيتك التسويقية.

10) عدم  حث جمهورك لإتخاذ إجراء:

قد يغفل البعض تضمين CTA واضح داخل إعلاناته على منصات التواصل الإجتماعي، وهو الإجراء الذي تريد أن يتخذه جمهورك بعد مشاهدته إعلانك أو قطعة المحتوى الخاصة بك، وبالتالي لم يفهم جمهورك المستهدف ما الذي تريده من وراء إعلانك، فيكون الإعلان مجرد عبارة تسويقية عامة غير واضحة المعالم وغير مفهوم ما الذي تريده من وراء الإعلان، وبالتالي يتسبب غياب الCTA إلى فشل إعلانك على منصات التواصل الإجتماعي.

 

الخلاصة:

أن هذه أبرز أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا، وبالتالي معرفتك بهذه الأخطاء سوف يساعدك بشكل كبير على تجنيها، لتحقيق أهدافك التسويقية ونجاح مشروعك أو علامتك التجارية على السوشيال ميديا.

 

تقدم لك مؤسسة حلول التخطيط خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي التي تضمن لك وصولك لجمهور وعملائك المحتملين بسهولة وسرعة بما يضمن تحقيق أرباحك في النهاية، للمزيد من الإستفسار عن خدماتنا تواصل معنا عبر هذا الرابط.

شاهد أيضا:

الاعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعي عام 2022

9 مزايا ل(التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي)

دليل التسويق الإلكتروني 2022

المصادر:

http://bitly.ws/sewb

http://bitly.ws/seD5

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً