fbpx
التسويق الإلكتروني

أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO [في 2022]

أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO

أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO [في 2022]

إذا كنت تريد حصول موقعك الإلكتروني على ترتيب عالي في محركات البحث مقارنة بمنافسيك، هناك الكثير من الأخطاء التقنية للسيو SEO التي يجب عليك تجنبها حتى تتمكن من تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني،

وتظهر في النتائج  الأولى أمام الباحثين، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO، تابع معنا لتعرفها في السطور التالية.

 

ما المقصود بالسيو  SEO ؟!

أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO
أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO

السيو أو ما يطلق عليه تحسين محركات البحث SEO (Search engine optimization) هو أحد أهم الأساليب الشهيرة في عالم التسويق الإلكتروني لمدى أهميتها في نجاح أو فشل موقع الكتروني في محركات بحث المختلفة مثل: جوجل أو ياهو أو بينج وغيرهم من محركات البحث،

وهو عبارة عن مجموعة من العمليات أو الممارسات لإجراء تحسينات أو تعديلات بسيطة على أجزاء موقعك الإلكتروني، وذلك بهدف تحسين ترتيب ظهورك في نتائج بحث جوجل، وزيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وذلك من خلال نتائج البحث المجانية (غير المدفوعة) على محركات البحث.

وفيما يلي سوف نتحدث عن بعض الأخطاء التقنية للسيو SEO التي يجب أن تتجنبها حتى تتمكن من ممارسة عمليات تحسين محركات البحث بشكل صحيح وتحقق النتائج المرغوبة.

شاهد أيضا:

دليلك لتحسين محركات البحث seo في (2022)ا

 

ما هي أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO ؟!

هناك العديد من الأخطاء التقنية للسيو SEO التي تؤثر بالسلب على موقعك الإلكتروني، وتتمثل في :

أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO
أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO

1- عدم مراعاة سرعة الموقع الإلكتروني

من أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO عدم مراعاة سرعة الموقع الإلكتروني، على الرغم من أنها تلعب دور كبير في ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث، فكلما كان موقعك الإلكتروني أدائه أسرع، كلما زاد تفضيل محركات البحث له مثل: جوجل، ياهو، وبينج، وغيرهم من محركات البحث.

حيث أن زيادة تحميل الصفحات المختلفة لموقعك الإلكتروني تساهم في تحسين محركات البحث الداخلي لموقعك (On page SEO)

وأيضا يتناسب مع عمليات الزحف والأرشفة التي تقوم بها محركات البحث، مما يؤدي في النهاية إلى توفير تجربة تصفح أسهل وأسرع لزوار موقعك الإلكتروني.

 

يمكنك أن تقوم بزيادة سرعة تحميل الصفحات داخل موقعك من خلال:

– توفير الموقع من خلال أكثر من سيرفر غير محلي.

– تقليل حجم الصور والفيديوهات داخل موقعك.

-توفير موقعك من خلال أكثر من سيرفر غير محلي.

-حذف الإضافات (Plugins) غير المهمة من موقعك الإلكتروني.

 

يمكنك اختبار سرعة موقعك، وسرعة تحميل الصفحات من خلال استخدام هذه الأدوات:

–Google PageSpeed Insights

–GTmetrix

2- الإختيار الخاطئ للكلمات المفتاحية

 

 

 

 

 

 

أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO/الاختيار الخاطئ للكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية /Keywordsيعتبر الاختيار الخاطئ وغير الدقيق للكلمات المفتاحية من أكثر الأخطاء التقنية للسيو SEO انتشارا وخاصة بين المبتدئين في مجال تحسين محركات البحث.

 

هناك 3 نقاط يجب أن تأخذهم في اعتبارك عند اختيار الكلمات الرئيسية، وهما:

1- التكرار

أو عدد مرات استخدام الكلمة في البحث أي استخدام المصطلحات الأكثر تداولها واستخدامًا من جانب الجمهور، لكن لا يجب الإكتفاء باستخدام المصطلحات الشائعة فقط.

2- المنافسة

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني كبير فيمكنك الظهور في نتائج البحث عند استخدام الكلمات الشائعة فقط.

لكن بالنسبة للأنشطة التجارية التس تمتلك موقع إلكتروني صغير، غالبا ما تكون الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ( أكثر من ثلاث كلمات) هي المفتاح لتحسين محركات البحث لها.

3- التطابق

مدى تطابق الكلمات ما يبحث عنه المستخدمين. حيث يكون هناك تطابق تام أو تطابق في المعني.

 

يمكنك العثور على الكلمات المفتاحية بعدة طرق، منها:

 

– استخدم خاصية البحث عن الكلمات الرئيسية في جوجل :

تساعد خاصية (البحث عن الكلمات الرئيسية search keyword) بأداة إعلانات جوجل في العثور على كلمات مفتاحية، حيث تقترح الأداة العديد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

– أداة Google Trends

– أداة KW Finder.com

– أداة Keyworddit

– أداة  Google keyword planner

 

شاهد أيضا:

أفضل 5 مواقع لبحث الكلمات المفتاحية بدقة

 

3- المحتوى المكرر

وهو المحتوى المشابه أو المطابق لصفحات أخرى على موقعك الإلكتروني، ويعتبر أحد أكثر الأخطاء التقنية للسيو SEO الشائعة، حيث أن هذا النوع من المحتوى غير مفضل لمحركات البحث المختلفة مثل جوجل، وقد يضر بأداء موقعك الإلكتروني، لأنه لا يضيف قيمة للزوار .

جوجل لا يضع عقوبة على المحتوى المكرر بين صفحات موقعك الإلكتروني طالما لم تقم بالنسخ من مواقع أخرى، لكنه يؤثر بالسلب على ترتيب موقعك في نتائج البحث الأولى، لكن إذا قمت بالنسخ أو تكرار المحتوى من مواقع أخرى ففي هذه الحالة أنت معرض للعقوبة من محركات البحث.

وفي وقت من الأوقات ، لم تكن محركات البحث مثل Google جيدة في التعرف على المحتوى الذي تم نسخه من مواقع الويب الأخرى. أدى تحديث Google Panda في عام 2011 إلى حل هذه المشكلة. حققت العديد من المواقع ذات المحتوى المكرر نجاحًا فوريًا في تصنيفات البحث. منذ ذلك الحين ، أصبحت Google أفضل بكثير في التعرف على المحتوى المكرر ومنخفض الجودة.

هذا ما ينص عليه جوجل فيما يخص إرشادات تحسين محركات البحث:

“لا يمثل المحتوى المكرر على موقع ما سببًا لاتخاذ إجراء على ذلك الموقع إلا إذا بدا أن القصد من المحتوى المتكرر هو خداع وأن يتعامل مع نتائج محرك البحث. إذا كان موقعك يعاني من مشكلات تكرار المحتوى، ولم تتبع النصيحة المذكورة أعلاه، فنحن نقوم بعمل اختيار لإصدار محتوى لعرضه في نتائج البحث الخاصة بنا.”

يمكنك استخدام أداة Copyscape للتحقق من عدم تكرار المحنوى على موقعك الإلكتروني سواء بين صفحات موقعك الإلكتروني نفسه أو من مواقع أخرى.

 

4- انشاء محتوى ذو جودة منخفضة

قد لا يهم البعض سوى تقديم محتوى بغض النظر عن مدى جودة هذا المحتوى، وهذا الخطأ يعتبر من أسوأ الأخطاء التقنية للسيو SEO على الإطلاق، حيث أن ما يهم محركات البحث من الأساس هو تقديم محتوى ذو جودة عالية يضيف قيمة للمستخدمين.

لذا يجب أن تهتم بتقديم محتوى متنوع ومنظم وذو جودة عالية بحيث يضيف قيمة لزوار موقعك الإلكتروني، حيث أن ذلك يساهم في ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث.

 

شاهد  أيضا:

9 خطوات لكتابة محتوى متوافق مع السيو

 

5- عمليات إعادة التوجيه الخاطئة

تتمثل عمليات إعادة التوجيه الخاطئة في إرسال زوار موقعك الإلكتروني إلى عنوان URL مختلف عن العنوان الذي طلبه في البداية، وتعتبر عمليات إعادة التوجيه الخداعية أو الخاطئة هي اتنتهاك لإرشادات محركات البحث مثل جوجل، وتعتبر من أكثر الأخطاء التقنية للسيو SEO شيوعا من جانب الممارسين لعمليات تحسين محركات البحث.

تشمل بعض أمثلة عمليات إعادة التوجيه الخداعية على ما يلي:

-تعرض محركات البحث نوعًا من المحتوى بينما تتم إعادة توجيه المستخدمين إلى محتوى يختلف عن هذا النوع بشكل كبير.

-تظهر صفحة عادية لمستخدمي أجهزة سطح المكتب بينما تتم إعادة توجيه مستخدمي الأجهزة الجوّالة إلى نطاق مختلف تمامًا غير مرغوب فيه.

ويمكن أن يُعد استخدام JavaScript لإعادة توجيه المستخدمين إجراءً مشروعًا.

على سبيل المثال: إذا أعدت توجيه المستخدمين إلى صفحة داخلية بعد تسجيل الدخول، يمكنك استخدام JavaScript لإجراء ذلك، وعند فحص JavaScript أو طرق إعادة التوجيه الأخرى للتأكد من التزام موقعك الإلكتروني بإرشادات جوجل، عليك أن تأخذ بالاعتبار الغرض من عملية إعادة التوجيه.

وتذكّر أنّ عمليات إعادة التوجيه 301 هي الطريقة الأفضل عند نقل موقعك الإلكتروني، ولكن يمكنك استخدام إعادة توجيه JavaScript لهذا الغرض إذا لم يكن لديك إمكانية الدخول إلى خادم موقعك الإلكتروني.

المصدر:

https://developers.google.com/search/docs/advanced/guidelines/sneaky-redirects?hl=ar

 

6- استخدام صور بدون النص البديل Missing Alt Tags

يعتبر من أكثر الأخطاء التقنية للسيو SEO تكرارا وخاصة بين المبتدئين، حيث أن إهمال النص البديل للصور يجعلك تفقد العديد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

فإذا كنت ترغب في الحصول على 50٪ من الزيارات من بحث صور جوجل، فيجب عليك استخدام النص البديل Alt Tags مع الصور الموجودة في مشاركات موقعك الإلكتروني.

كما أن محركات البحث لا تفهم الصور كما نفهمها نحن، لذا فإن استخدام النصوص البديلة للصور يساعد محركات البحث على فهمها وترتيبها وفقًا للوصف.

هناك بعض الممارسات لكتابة نص بديل جيد، وتتمثل في :

1) قم بوصف الصورة بأكبر قدر ممكن من الدقة:

حاول أن تقوم بتوفير تفسيرات نصية للصور للمستخدمين غير القادرين على رؤيتها.

2) اجعل النص البديل قصير:

قم بمراعاة عدد الكلمات المناسب لكتابة نص بديل للصور، حيث تقطع برامج قراءة الشاشة الأكثر شيوعا النص البديل بحوالي 125 حرفا، لذلك ينصح بالاحتفاظ به لعدد الأحرف أو أقل.

3) استخدام الكلمات المفتاحية

قم أيضا بتضمين كلماتك المفتاحية المستهدفة داخل النص البديل فهذا من شأنه أن يساعد على ترتيب ظهورك على محركات البحث. أي يعتبر فرصة أخرى للإشارة إلى محركات البحث بأن صفحتك وثيقة الصلة باستعلام بحث معين.

 

7- عدم استخدام الروابط في المحتوى

أيضا أحد الأخطاء التقنية للسيو SEO الشائعة هو عدم الإعتماد على أي روابط في المحتوى سواء الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External links)، على الرغم من أنهما يلعبا دور كبير جدًا في ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث الأولى على محركات البحث.

– الروابط الداخلية internal links

 

هي عبارة عن روابط داخلية لصفحات أخرى داخل موقعك الإلكتروني من شانها أن تؤدي إلى زيادة الوقت الممكن أن يقضيه الزوار على موقعك، وهذا يعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث عن مدى جودة المحتوى الذي تقدمه داخل موقعك الإلكتروني، وبالتالي يعمل على تحسين ترتيبه في نتائج البحث.

 

-الروابط الخارجية External links

هي روابط لمواقع أو مدونات أخرى موثوقة تُقدم محتوى ذو صلة بالمحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني.

فإذا كان المحتوى الذي تتضمن تلك الروابط الخارجية التي قمت بادراجها ذو جودة عالية، ويضيف قيمة لزوار موقعك فإن من شأنه أن يوفر تجربة استخدام جيدة للزوار، وبالتالي هذا يعتبر أيضا إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة ما تقدمه، وبالتالي يعمل على تحسين ترتيبه في محركات البحث.

 

8- عدم الإهتمام بوصف الميتا Meta Description

عدم الإهتمام بكتابة وصف ميتا قوىيعتبر أحد أكثر الأخطاء التقنية للسيو SEO الشائعة، ويقلل من فرص النقر على موقعك الإلكتروني.

وهو عبارة عن وصف مختصر يقدم صورة عامة عن المحتوى الذي تتضمنه صفحة الموقع، وهذا الوصف هو ما يشاهده الزوار عند ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، لذا يجب أن تستخدم وصف دقيق يشجع الزوار على النقر على موقعك من خلال استخدام الكلمات المفتاحية في الوصف وأيضًا استخدام كلمات تحفيزية تحثهم على النقر.

هناك بعض الممارسات التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند كتابة وصف الميتا Mate Description، وتتمثل في:

1)استعمل لغة قريبة من المستخدم ، وتدفعه إلى القيام باتخاذ إجراء Call to Action

2)استعمل أفعال الأمر مثل: اعرف المزيد، اكتشف، تابع،…الخ

3)اذكر في هذا النص الصغير الفائدة التي يحصل عليها المستخدم من النقر على موقعك، ومشاهدة محتواك.

4)التزم بالعدد المقرر لكتابة وصف الميتا بشكل صحيح وهو 160حرف، لأن جوجل في مثل هذه الحالات يقطع النص ويضع ثلاث نقاط في النهاية، مما يؤثر على خبرة المستخدم.

9- عدم تحديث المحتوى باستمرار

يعتبر أحد أكثر الأخطاء التقنية للسيو SEO الشائعة، لذا يجب عليك تجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ، والذي يؤثر بدوره على ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث عن طريق القيام بتحديث المحتوى الذي تتناوله عبر موقعك الإلكتروني.

 

الخلاصة:

هذه باختصار أشهر الأخطاء التقنية للسيو SEO، يجب أن تتجنب الوقوع في أي منها حتى لا يفقد موقعك الإلكتروني الحصول على ترتيب عالي في محركات البحث، وبالتالي تفقد عدد كبير من الزيارات، أو حركة المرور لموقعك الإلكتروني.

 

المصادر:

https://rb.gy/bvsivl

 

شاهد أيضا:

ما هي قبعات السيو؟! وأي منهما يجب تجنبه؟! [2022]

دليلك لتحسين محركات البحث seo في (2022)

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً