fbpx
التسويق الإلكتروني أنظمة وبرمجيات

كيف تحقق أعلى ظهور لمتجرك الإلكتروني في محركات البحث؟! [دليل تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك 2022]

تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك

دليل تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك 2022

تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك

هل تمتلك المتجر الإلكتروني الخاص بك، لكن تعاني من قلة الزيارات عليه، وبالتالي قلة مبيعاتك وأرباحك؟!

إذا، فأنت تحتاج إلى تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك [أي تهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث] بحيث يظهر عندما يبحث المستخدمون على منتجاتك على محركات البحث المختلفة مثل: جوجل، ياهوو، وبينج، إلخ.

حيث يلعب تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني SEO الخاص بك دورًا كبيرا في وصول عدد ضخم من جمهورك المستهدف إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك،

ثم بعد ذلك تقوم [المنتجات عالية الجودة التي تقدمها، والنصوص الوصفية المبدعة التي تقوم بكتابتها عن كل منتج من المنتجات، وكذلك الدعوات لإتخاذ إجراء  Call to action التي تحث زوار متجرك الإلكتروني على الشراء مثل: أضف إلى سلة التسوق Add to cart]   بإقناع زوار متجرك الإلكتروني على  شراء منتجاتك، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة أرباح متجرك الإلكتروني.

ما المقصود بتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني؟!

تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك
تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك

تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني SEO (Search engine optimization) هو عبارة عن مجموعة من العمليات أو الممارسات لإجراء تحسينات أو تعديلات بسيطة على أجزاء متجرك الإلكتروني، وذلك بهدف تحسين ترتيب ظهورك في نتائج بحث جوجل، وزيادة الزيارات عليه وذلك من خلال نتائج البحث المجانية (غير المدفوعة) على محركات البحث.

ما هي أهمية تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك؟!

تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك
تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك

توجد العديد من الأسباب وراء تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك، وتتمثل أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

 

1- الحصول على عدد أكبر من الزيارات

حيث عندما تقوم بتهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث مثل: جوجل فأنت بذلك تساعد محركات البحث على فهم متجرك الإلكتروني بشكل جيد وبالتالي تعمل على ترتيب ظهور متجرك الإلكتروني أمام المستخدمين الذين يبحثون من منتجاتك، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة عدد الزيارات إلى متجرك الإلكتروني.

2- زيادة الوعي بمتجرك الإلكتروني

حيث يترتب على تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك ترتيب ظهوره في نتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة أمام المستخدمين، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوعي بمتجرك الإلكتروني من قبل عدد كبير من جمهورك المستهدف.

3- تحمل تكلفة منخفضة

حيث أن تحسين محركات البحث للمتجر لإلكتروني الخاص بك يؤدي إلى ظهور متجرك الإلكتروني في مقدمة نتائج البحث المجانية على محركات البحث دون أن تضطر إلى دفع المزيد من الأموال لعمل إعلانات لجلب المزيد من الزوار إلى متجرك الإلكتروني.

4- زيادة المصداقية والثقة

أيضا يترتب على ظهور متجرك الإلكتروني ضمن نتائج البحث الأولى على محركات البحث المختلفة [نتيجة قيامك بتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك] إلى الحصول على مصداقية وثقة عدد كبير من جمهورك المستهدف تجاه المتجر الإلكتروني الخاص بك.

5- زيادة مبيعاتك وأرباحك

حيث كلما ارتفع ترتيبك في محركات البحث المختلفة نتيجة قيامك بتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك، كلما زادت عدد الزيارات إلى متجرك الإلكتروني، وبالتالي سوف يكسب متجرك الإلكتروني المُحسن جيدًا المزيد من العملاء ويحقق المزيد من المبيعات، والأرباح.

 

كيف تقوم بتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك؟!

1- قم بتحليل متجرك

في البداية، قبل أن تقوم بوضع استراتيجية معينه لتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك قم بتحليل متجرك الإلكتروني جيدا لإكتشاف الأخطاء التي كانت تتسبب في عدم ظهور متجرك الإلكتروني ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، مثل:

أخطاء الـ Meta tag أو Meta description، ومشكلة الصفحات الغير موجودة، وسرعة أداء متجرك الإلكتروني، وغير ذلك من الأمور.

وبالتالي تقوم بالعمل على حل هذه المشكلات أو الأخطاء لتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك.

ويمكن الإعتماد في تحليل أداء متجرك الإلكتروني على  Moz، SEmrush

2- تحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف

تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك
الكلمات المفتاحية /Keywords

تلعب الكلمات المفتاحية دور كبير جدا في ترتيب ظهور متجرك الإلكتروني أمام الباحثين على محركات البحث المختلفة، وبالتالي حتى تتمكن من تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك، لابد وأن تختار بعناية شديدة الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف عند البحث عن منتج معين.

فعلى سبيل المثال :

نفترض أنك تبيع الأجهزة الإلكترونية في متجرك الإلكتروني، فحتى تعرف بالتحديد ما هي الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف في البحث عن مثل هذا النوع من المنتجات يجب أن تعرف جمهورك جيدا، وبما يمكن أن يفكر، ما هي الخصائص التي يستخدمونها في البحث عن منتجاتك، وغير ذلك من الأمور التي تساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية بدقة شديدة.

 

هناك 3 نقاط يجب أن تأخذهم في اعتبارك عند اختيار الكلمات الرئيسية، وهما:

1- التكرار

أو عدد مرات استخدام الكلمة في البحث أي استخدام المصطلحات الأكثر تداولها واستخدامًا من جانب الجمهور، لكن لا يجب الإكتفاء باستخدام المصطلحات الشائعة فقط.

2- المنافسة

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني كبير فيمكنك الظهور في نتائج البحث عند استخدام الكلمات الشائعة فقط.

لكن بالنسبة للأنشطة التجارية التي تمتلك موقع إلكتروني صغير، غالبا ما تكون الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ( أكثر من ثلاث كلمات) هي المفتاح لتحسين محركات البحث لها.

3- التطابق

مدى تطابق الكلمات ما يبحث عنه المستخدمين. حيث يكون هناك تطابق تام أو تطابق في المعني.

 

أيضا هناك عدة أدوات لبحث الكلمات المفتاحية من شأنها أن تساعدك في اختيارها بشكل دقيق مثل:

 

– استخدم خاصية البحث عن الكلمات الرئيسية في جوجل :

تساعد خاصية (البحث عن الكلمات الرئيسية search keyword) بأداة إعلانات جوجل في العثور على كلمات مفتاحية، حيث تقترح الأداة العديد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

– أداة Google Trends

– أداة KW Finder.com

– أداة Keyworddit

– أداة  Google keyword planner

– أداة Keyword Shitter

– أداة wordstream

– أداة Amazon keyword tool

شاهد أيضا:

أفضل 5 مواقع لبحث الكلمات المفتاحية بدقة

 

3- استخدم روابط داخلية Internal Links

هي عبارة عن روابط داخلية Internal Links لصفحات أخرى داخل متجرك الإلكتروني، ومن شأنها أن تؤدي إلى زيادة الوقت الممكن أن يقضيه العملاء داخل متجرك، وبالتالي وجود الروابط الداخلية يمكن أن يحقق لك زيارات ومبيعات أكثر للمنتجات الأخرى على متجرك الإلكتروني،

وهذا يعتبر أيضا إشارة جيدة لمحركات البحث عن مدى جودة ما تقدمه داخل متجرك الإلكتروني، وبالتالي يعمل على تحسين ترتيبه في نتائج البحث.

 

4- انشاء روابط خلفية Back Links

يُعتبر بناء الروابط الخارجية Back Links من أكثر التقنيات فعّالية وانتشارًا في تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك.

من خلال بناء الروابط إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك ،[ أي تحاول جمع أكبر عدد ممكن من (Back links) ]، تستطيع الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث مقارنةً بالمنافسين من أصحاب المتاجر الإلكترونية.

وتتمثل الروابط الخارجية أو ال Back links في قيام موقع أخر أو مدونة بوضع داخله تؤدي إلى روابط متجرك الإلكتروني.

وهذا يعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة ما تقدمة فتعمل على ترتيب ظهورك في نتائج البحث الأولى عندما يبحث المستخدمين عن موضوعات أو منتجات ذات صلة.

والجدير بالذكر أيضا أن عدد الروابط الخلفية التي تحصل عليها لا يمثل أهمية كبيرة بقدر مدى جودة هذه الروابط  أي الحصول عليها من مواقع موثوقة ويكون ال [Domain authority& Page authority] الخاص بها مرتفع، وهو مقياس من 1 إلى 100 تم وضعه من قبل موقع Moz للتعرف على مدى قوة كل موقع.
ويؤكد Google على أن الروابط التي يتم الحصول عليها من مواقع موثوقة، سوف يعزز في النهاية ترتيب المتجر الإلكتروني الخاص بك على محركات البحث.
توجد عدة طرق للحصول على باك لينكس أو روابط خارجية منها:

1)قم بتقديم منتجات ذو جودة عالية

تقديم منتجات ذو جودة عالية يعتبر من أهم طرق الحصول على باك لينك ، حيث أن ذلك سوف يساهم بشكل كبير في قيام الأشخاص والمواقع الأخرى بنشره ومشاركته وبهذا فإنك تمكنت من الحصول على باك لينك مجانا لمتجرك الإلكتروني.

2) تواصل مع المؤثرين في مجالك

من أسهل طرق الحصول على باك لينك هو أن تقوم بمعرفة الأشخاص المؤثرين والمهتمين بما تقدمه منتجات على متجرك الإلكتروني، وتطلب منهم أن يشاركوا هذا المحتوى أو يكتبوا عنه في مدوناتهم.

يمكنك معرفة الأشخاص المؤثرين في مجال معين من خلال أداة buzzsumo

احرص على اختيار الأشخاص المؤثرين الذين سوف تتعامل معهم بعناية، فلابد من امتلاكه جمهور لا بأس به مهتم ببما تقدمه على المتجر الإلكتروني الخاص بك، وكذلك قوة الموقع ذات تأثير في مدى جودة الباك لينك الذي ستحصل عليه منه.

3) منصات التواصل الإجتماعي

حييث تعتبر منصات التواصل الإجتماعي من أسهل وأقوى طرق الحصول على باك لينك مجانا للمتجر الإلكتروني الخاص بك.

تعتبر خطوة مشاركة محتوى متجرك وما يتضمنه منتجات على مواقع التواصل الاجتماعي خطوة جيدة، ولها تأثير كبير على تحسين محركات البحث، حيث أن من شأن ذلك أن يُزيد عدد الزيارات إلى متجركك الإلكتروني، وبالتالي يعمل على ترتيب ظهوره في محركات البحث.

 

إذا كنت تريد أن تعرف أكثر عن الروابط الخارجية وطرق الحصول عليها شاهد هذا المقال:

5-تهيئة تصميم متجرك لمحركات البحث

حيث يجب عليك الإهتمام بإنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني بطريقة صديقة لمحركات البحث أي تساعد محركات البحث على فهرسة متجرك الإلكتروني، وذلك من خلال:
– انشاء خريطة لمتجرك الإلكتروني Sitemap
ملف خريطة المتجر sitemap يلعب دورًا محوريًا في مساعدة محركات البحث على فهم متجرك الإلكتروني، والتعامل معه بشكل صحيح.
وهو عبارة عن ملف رئيسي يجمع كل الصفحات الموجودة على متجرك الإلكتروني وأقسامه، وروابط جميع الملفات المتاحة على المتجر بما في ذلك صفحات وتصنيفات المنتجات.
– بناء عناوين URL تصف المنتجات بوضوح
حيث يجب أن تحتوي الروابط على مضمون الصفحة بشكل واضح دون تعقيد بحيث يسهل على محركات البحث تصنيف الرابط ويسهل على الزائر قراءة الرابط وفهم محتواه.

6- اهتم بكتابة وصف جيد للمنتجات

يجب أن تهتم بكتابة وصف جيد ومميز لكل منتج من المنتجات التي يتضمنها متجرك الإلكتروني، حيث أن محركات البحث تعتمد على خوارزمية معينة لفهم محتوى الصفحة مما يسهل على محركات البحث إظهار متجرك الإلكتروني في النتائج الأولى لمحركات البحث، والسبب الآخر هو أن زوار المتجر يجب أن يعرفوا تمامًا صفة المنتج الذي تقوم ببيعه لهم.
وتتمثل أهم الممارسات لكتابة وصف منتج قوي في:
– حاول على قدر الإمكان أن تجاوب على الأسئلة التي من الممكن أن تدور في ذهن عميلك قبل أن يقوم بشراء هذا المنتج.
– قم بتضمين الكلمة الرئيسية في وصف المنتج في مكانها الصحيح ودون حشو.
– لا تقوم بنسخ وصف المنتج من أماكن أخرى، بل يجب أن تركودز على كتابة وصف فريد خاص بكل منتج من منتجاتك.
– اجعل وصف الخاص بكل منتج بسيطًا وغير طويل.
شاهد أيضا:

7-تهيئة متجرك للتصفح عبر الهاتف الجوال

 

حيث يستخدم عدد كبير من الناس هواتفهم الجوالة في إتمام عمليات شراء المنتجات عبر الإنترنت، لذا فحتى تضمن وصولك إلى عدد أكبر من عملائك المحتملين يجب أن تهيء متجرك الإلكتروني للعمل بسهولة وسلاسة على الأجهزة الجوالة.

 

8- كتابة وصف الميتا بطريقة احترافية meta description

يجب أن تركز على كتابة وصف الميتا بشكل احترافي وجذاب لكل منتج أو كل قسم من أقسام متجرك الإلكتروني مع إضافة الكلمة الرئيسية المناسبة،  والتي يستخدمها الجمهور بشكل دائم عند البحث ضمن هذا الوصف.

 

الخلاصة/

هذه باختصار هي أفضل الطرق لتحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك قم بتطبيقها جيدا وسوف تشاهد زيادة عدد الزيارات إلى متجرك، وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك في النهاية.

 

شاهد أيضا:

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يقع فيها الكثيرين [2022]

7 طرق لزيادة التفاعل على السوشيال ميديا

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً