التسويق الإلكتروني

دليل التسويق عبر الواتساب WhatsAPP في 2022

التسويق عبر الواتساب

أصبح التسويق عبر الواتساب في هذا الوقت من أهم، وأفضل الإستراتيجيات التسويقية التي يمكنك استخدامها في التسويق لنشاطك أو علاماتك التجارية.

فقد وصل عدد مستخدمين الواتساب إلى أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم، ومازال عدد المستخدمين ينمو بمرور الوقت حتى أصبح تطبيق واتساب من تطبيقات التواصل الإجتماعي الأكثر شعبية في العالم في وقتنا هذا.

ولحسن الحظ أن التطبيق لم يعد يقتصر فقط على المحادثات بين الأشخاص، إلا أنه يتيح أيضًا لأصحاب المشاريع والعلامات التجارية المختلفة فرصة أكبر للتسويق لنشاطهم وتقديم الدعم لعملائهم من خلال “الواتساب المخصص للأعمال WhatsApp Business”

ورغم عدم توفير التطبيق لطرق التسويق الممولة أو المدفوعة مثل وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى إلا أنه أثبت نجاحه وفعاليته في التسويق للأنشطة المختلفة.

لذا، نقدم لك هذا المقال ليكون دليلك الشامل فيما يخص “التسويق عبر واتساب”، وسوف نتحدث في السطور القادمة عن ماهية التسويق عبر واتساب، ومميزاته، والإستراتيجية المتبعة خلاله، وبعد النصائح والأدوات التي تساعدك على التسويق عبر واتساب بنجاح، تابع معنا لتعرف كل هذا، وأكثر…….

 

– ما هو التسويق عبر الواتساب ؟!

التسويق عبر الواتساب
التسويق عبر الواتساب

التسويق عبر الواتساب هو أحد وسائل التسويق الإلكتروني التي يمكنك استخدامها في التسويق لنشاطك أو علاماتك التجارية.

يتم ذلك عبر تطبيق “واتساب الأعمال WhatsApp Business” ،حيث يمكنك من خلاله إرسال عروض ترويجية لمنتجاتك أو خدماتك لعملائك، وأيضًا بناء علاقة قوية معهم عن طريق تقديم الدعم لكل عميل من عملائك بطريقة شخصية، وذلك من خلال إرسال الرسائل الآلية أو الدردشة الآلية (حيث يمكن لواتساب إرسال الرسائل التي تريدها تلقائيًا إلى العملاء الذين تحددهم).

 

5 مزايا للتسويق عبر الواتساب

التسويق عبر الواتساب
التسويق عبر الواتساب

تتعدد مزايا التسويق عبر الواتساب وهي ما تجعله الخيار الأفضل دائمًا لأصحاب الأعمال الذين يريدون الوصول إلى عدد كبير من العملاء وزيادة المبيعات، وغيرها من المزايا التي سنتحدث عنها في السطور القادمة.

 

تتمثل مزايا التسويق عبر الواتساب في:

1- الوصول لقاعدة كبيرة من العملاء

 

حيث أن تطبيق واتساب متاح حاليًا على نطاق واسع، ويستخدمه الكثير من الأشخاص في 180 دولة مختلفة حول العالم.

وبالتالي يتيح لك فرصة الوصول إلى قاعدة كبيرة من عملائك المحتملين، والترويج لمنتجاتك أو خدماتك لهم، بما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

 

2- انخفاض تكلفة التسويق

 

يتميز واتساب بأنه تطبيق مجاني تمامًا، أي لا تحتاج إلى دفع أي رسوم لاستخدام التطبيق، بل ما تحتاجه فقط هو تحميل التطبيق من App store أو Google play وأيضًا تحتاج إلى الإتصال بالإنترنت.

كما لا تحتاج إلى دفع المزيد من الأموال في عمل إعلانات ممولة أو مدفوعة حتى تصل إعلاناتك التسويقية إلى عدد كبير من العملاء كما يحدث على وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى، لكن تتمكن من خلال التسويق عبر الواتساب من وصول رسائلك التسويقية إلى عملائك المحتملين بسهولة بدون الحاجة إلى دفع المزيد من الأموال، وذلك لأن فرص وصول رسائلك التسويقية مرتفعة للغاية وذلك لأن في المتوسط، يدخل المستخدم إلى تطبيق واتساب أكثر من 23 مرة في اليوم الواحد، كما أن معدل فتح الرسائل يصل إلى 99%.

 

3- علاقة أفضل مع عملائك

التسويق عبر الواتساب
التسويق عبر الواتساب

يفضل العملاء أن تتحدث إليهم العلامات التجارية بشكل مباشر أو شخصي، وهذا ما تثبته الإحصائيات حيث تشير إلى أن حوالى 40% من العملاء يتفاعلون مع الرسائل التسويقية المخصصة لهم.

ولحسن حظك، أنك تستطيع تحقيق ذلك من خلال تطبيق واتساب، وذلك لأنه يوفر لك إمكانية تخصيص المحادثات والرسائل بناءًا على اهتمامات، وتفضيلات عملائك.

فإن هذا من شأنه أن يزيد من فرص ارتباط عملائك بعلامتك التجارية، وأيضًا رضاهم عنك، وهذا يؤدي في النهاية إلى تقليل التكاليف التي يمكنك أن تنفقها في سبيل الإحتفاظ بعملائك الحاليين.

 

4- ارتفاع معدلات التحول للعملاء Conversion rate

 

كما تحدثنا سابقًا، أنه يدخل المستخدم على تطبيق الواتساب في المتوسط (23 مرة) في اليوم الواحد، فإن هذا يُزيد من فرصة فتح رسائلك التسويقية من قبل عملائك.

حيث تُشير الإحصائيات إلى أن معدل فتح الرسائل من قبل العملاء يصل إلى 99%، كما يجيبون على حوالي 40% من هذه الرسائل، مما يؤدي في النهاية إلى اتخاذهم قرارًا بالشراء منك، وبهذا يتحولوا إلى عملاء فعليين لك

 

5- زيادة مبيعاتك، وأرباحك

التسويق عبر الواتساب
التسويق عبر الواتساب

كما تحدثنا في النقطة السابقة أن التسويق عبر الواتساب يؤدي إلى زيادة معدلات التحول، وبالتالي يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

الخلاصة، أنه إذا كنت صاحب نشاط تجاري صغير أو كبير فيمكنك الإستفادة من كل هذه المزايا وأكثر التي يقدمها لك التسويق عبر الواتساب.

 

  • – ما هي استراتيجية التسويق عبر الواتساب؟!

هناك العديد من الخطوات التي يجب إتباعها إذا أردت التسويق عبر الواتساب لنشاطك أو علامتك التجارية، وتتمثل في:

 

  1. 1- حدد هدفك أولا

قبل أن تقوم بالتسويق لمنتجاتك أو خدماتك عبر الواتساب يجب أن تقوم أولا بتحديد ومعرفة ما الذي تريده أو تسعى لتحقيقه من خلال التسويق عير الواتساب.

فهل تسعى إلى تقديم الدعم لعملائك؟

أم تريد الترويج لمنتجاتك أو خدماتك؟

هل تريد أيضا زيادة مبيعاتك؟

أم تريد زيادة الوعي بنشاطك أو علامتك التجارية؟

لذا فمن المهم جدا أن تحدد هدف واضح وصريح من التسويق عبر الواتساب، وتضع مجموعة من مؤشرات قياس الأداء key performance indicators مثل: معدل التفاعل أو الرد على رسائلك، وكذلك سرعة رد لعملائك، وغير ذلك من المؤشرات التي يمكنك استخدامها في تحديد مدى نجاحك في التسويق عبر الواتساب.

 

2- تحديد جمهورك المستهدف

 

حيث كلما قمت بتحديد ومعرفة جمهورك المستهدف جيدا كلما ساعدك ذلك على التسويق لمنتجاتك أو خدماتك بشكل فعال وناجح.وذلك من حيث: العمر، والجنس، والمستوى الإجتماعي، والمستوى الوظيفي، والإهتمامات، وغيرها من الأمور التي يجب أن تعرفها عن جمهورك المستهدف.

ايضا يساعدك معرفة هوية جمهورك المستهدف على تخصيص محتوى رسائلك، وكذلك اختيار الطريقة المناسبة للتواصل معهم.

 

3- قم بتثبيت تطبيق واتساب الأعمال WhatsApp business

 

لحسن حظك تم إنشاء تطبيق واتساب الأعمال ليساعد أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية على التسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم، لذا حتى تبدأ في التسويق عبر واتساب فلابد أن تقوم بتحميل تطبيق الواتساب من Google play أو من App store ثم تقوم بإنشاء وإعداد حسابك جيدا، وملىء كافة البيانات، والتفاصيل الخاصة بنشاطك والتي سوف يحتاج جمهورك أن يعرفها عندما يدخل إلى حسابك، وذلك من حيث:

  • صورة الملف الشخصي: أي تقوم بإضافة صورة أو شعار عملك التجاري لتعبر عن هوية عملك التجاري.
  • نبذة تعريفية عنك: بحيث يستطيع عملائك أن يعرفوا ما الذي تقدمه من خلال عملك التجاري، وركز على أن تكون هذه النبذة بسيطة،ومختصرة ، وفي نفس تالوقت تكون وافية بكافة المعلومات التي يحتاج عميلك أن يعرفها عنك، وعن ما تقدمه من منتجات أو خدمات.
  • ساعات العمل: يجب أن توضح لعملائك ساعات العمل التي تكون أنت متاح فيها للرد على أسئلتهم، واستفساراتهم.
  • فئة العمل: قم بتحديد فئة العمل التي ينتمي إليها نشاطك التجاري، بحيث يستطيع جمهورك أن يعرفوا طبيعة عملك التجاري، ولحسن حظك أنه يعطي واتساب عدة خيارات محدودة بحيث يمكنك تحديد الخيار المناسب لطبيعة نشاطك التجاري.
  • موقعك الإلكتروني: من المهم أيضا  أن تقوم بإضافة الموقع الإلكتروني الخاص بنشاطك التجاري إلي بياناتك على الواتساب، بحيث يدخل عليه عملائك إذا أراد أن يعرف المزيد من المعلومات عنك، وفي نفس الوقت يؤدي ذلك إلي زيادة معدلات التحول إلي موقعك الإلكتروني.

 

4- قم بإضافة منتجاتك أو خدماتك

 

  • لحسن حظك أنه تم تحديث واتساب الأعمال Whatsapp Business بالشكل الذي يساعدك على عرض منتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال خيار {كتالوج  Catalog} الذي يتيح لك عرض التفاصيل الخاصة بمنتجاتك أو خدماتك، وذلك من خلال استكمال البيانات الآتية:
  • – إسم المنتج أو لخدمة.
  • – صورة المنتج أو الخدمة.
  • – سعر المنتج أو الخدمة.
  • – وصف المنتج أو الخدمة.
  • – الكود الخاص بالمنتج أو الخدمة.
  • – الربط الخاص بالمنتج أو الخدمة {إذا كنت تريد توجيه الجمهور لطلب الخدمة من موقعك أو متجرك الإلكتروني}.

 

5- الحصول على أرقام عملائك

 

من البديهي جدا أنك لن تستطيع التسويق عبر واتساب بدون أن يكون لديك قائمة بأرقام العملاء الذين تريد أن تسوق لهم عبر الواتساب.

لذا فإن أول خطوة في التسويق عبر الواتساب هو الحصول على أرقام عملائك، سواء إذا قمت أنت بإعطائهم الرقم الخاص بحساب نشاطك على الواتساب [من خلال وضع الرقم على مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك أو على موقعك الإلكتروني]، أو إذا قم أنت بطلب الحصول على أرقامهم.

 

6- قم بإنشاء حملات إعلانية عبر الواتساب

 

كما تحدثنا سابقا أن التسويق عبر الواتساب لا يتضمن إنشاء حملات إعلانية مدفوعة مثل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى، وبالتالي تقتصر حملاتك الإعلانية أو الترويجية عبر الواتساب على إنشاء رسائل تحتوي على وصف الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، كما من الأفضل أن تضيف صور، وفيديوهات لهم، ثم بعد ذلك تقوم بإرسالهم إلى قائمة العملاء الذين  من المفترض أنك حصلت على أرقامهم سابقا.

 

7- قم بإعداد رسائلك

 

يجب أن تقوم بإعداد وتصميم رسائلك بطريقة تشجع عملائك على فتحها، والتفاعل معها والرد عليها، وذلك من خلال [ تخصيص رسائلك للعملاء حيث يفضل العملاء أن تكون الرسائل موجهه إليهم بشكل مباشر وشخصي، قم أيضا بتدعيم رسائلك بصور أو فيديوهات، اجعل رسائلك قصيرة ومركزة على شىء واحد،وكذلك يجب ألا تزعج العملاء بكم هائل من رسائلك].

 

8- قم بتقديم الدعم لعملائك

 

بشكل أساسي يساعدك الواتساب بشكل كبير على تقديم الدعم لعملائك، والإجابة على إستفساراتهم، وذلك من خلال الردود السريعة أو الفورية،فمن شأن ذلك أن يساهم بشكل كبير في الحصول على رضا عملائك عن نشاطك التجاري أو علامتك التجارية ،حيث أن حوالي 28% من العملاء يتوقعون الحصول على المساعدة في غضون ساعة و 18٪ يتوقعون استجابة فورية.

 

  •  – نصائح لنجاح التسويق عبر الواتساب

هناك مجموعة من النصائح فيما يخص التسويق عبر الواتساب،إذا قمت بإتباعها سوف تقوم بالتسويق لمنتجاتك أو خدماتك عبر الواتساب بشكل فعال، وناجح، وتتمثل هذه النصائح في:

 

1- قم ببناء علاقة جيدة مع عملائك

حتى تحصل على رضا عملائك يجب أن تركز على بناء علاقة قوية، ووثيقة معهم، وذلك من خلال:

  • – تواصل بشكل دائم مع عملائك، وقم بالإجابة بسرعة على أسئلتهم، واستفساراتهم حول ما تقدمه من منتجات أو خدمات.

– إظهار الإهتمام بشكواهم، والعمل على معالجتها وحلها بأسرع وقت.

  • – عدم إزعاج عملائك برسائل كثيرة.

 

2- قم بتنظيم قوائم الإتصال الخاصة بعملائك

من الضروري جدا أن تقوم بتنظيم قائمة الأرقام الخاصة بعملائك، وتصنيفهم وفقا لحالتهم ما بين: [ عملاء محتملين، عملاء فعليين، بالإضافة إلى قائمة العملاء المتقدمين بالشكاوي، والإستفسارات،…إلخ].

حيث أن من شأن ذلك أن يساعدك على تصميم وتخصيص الرسائل التي تقوم بإرسالها إلى عملائك باختلاف حالاتهم.

 

3- عدم إرسال رسائل ترويجية لعملائك بدون موافقتهم

حيث أن من شأن ذلك أن يجعل العملاء ينفرون منك، ولا يجيبون على رسائلك الترويجية، لذا فمن الأفضل أن تتأكد من رضا العميل وموافقته أولًا قبل أن تقوم بإرسال رسائل أو عروض ترويجية له.

 

4- قم بإنشاء قوائم النشر Broadcast lists

  1. تستطيع استخدامها لإرسال رسائلك إلى مجموعة من المستلمين معًا، لكنهم يستلموا رسائلك بشكل منفصل،وبدون معرفة المستلمين بعضهم البعض، فهذا من شأنه أن يوفر عليك المزيد من الوقت، والمجهود الذي كان من الممكن أن تبذله إذا قمت بإرسال رسائلك لكل عميل على حدة.

 

الخلاصة /

أن التسويق عبر الواتساب هو فرصة كبيرة للوصول إلى قاعدة غفيرة من العملاء لذا يجب أن لا تضيعها، وإبدأ الآن في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك عبر الواتساب.

 

تقدم لك مؤسسة حلول التخطيط خدمات التسويق عبر  الواتساب التي تضمن لك وصولك لعدد كبير من الجمهور وعملائك المحتملين بسهولة وسرعة بما يضمن تحقيق أرباحك في النهاية، للمزيد من الإستفسار عن خدماتنا تواصل معنا عبر هذا الرابط.

يمكنك أن تقرأ أيضا:

دليل التسويق الإلكتروني 2022

الاعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعي عام 2022

دليلك لإعلانات جوجل Google Ads في(2022)

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً