التسويق الإلكتروني

9 طرق لزيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك

طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني
تعتبر عملية زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني مهمة للغاية، وليست بالقدر الكبير من التعقيد كما يتصور البعض، لكن هناك بعض الطرق والإستراتيجيات التي يجب اتباعها حتى تنجح  في زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل هذه الطرق، تابع معنا….
طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني
طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني
 مصطلح حركة مرور الويب  [Web Traffic] يقصد به عدد المستخدمين الذين يقومون بزيارة موقعك الإلكتروني، ويطلق عليها أحيانا الجلسات [Sessions].
الجدير بالذكر أيضا أن زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني تستخدم كمؤشر لقياس مدى نجاحك في جذب جمهورك المستهدف عبر الإنترنت.
  • ما هي أهمية زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني؟!

طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني
طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني
العمل على زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني  الخاص بك ذات أهمية حيوية بالنسبة لنشاطك التجاري، ووجودك على الإنترنت بشكل عام، وسوف يعود عليك ذلك بالعديد من المميزات منها:
1) زيادة الوعي بموقعك الإلكتروني
حيث أن زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك من قبل جمهورك المستهدف يترتب عليها زيادة الوعي بموقعك الإلكتروني أو نشاطك التجاري.
2) زيادة معدلات التحول
ويقصد بمعدلات التحول تحويل الزائر لموقعك الإلكتروني إلى عميل لك مثل [إجراء عملية شراء، أو تحميل تطبيق خاص بك، أو الاشتراك في نشرتك الإخبارية على البريد الإلكتروني، …إلخ ]
3) زيادة الولاء والمصداقية تجاه موقعك
حيث أن قيامك بتقديم محتوى قيم وجيد يجذب العديد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني يؤدي إلى زيادة ولاء جمهورك تجاه موقعك وسوف يذهبون إليه عندما يبحثون عن موضوع أو حل لمشكلة ما.
  • ما هي طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني ؟

تنقسم طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني إلى:

أولا: طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني  [العضوية]

وهي طرق مجانية تماما تستطيع استخدامها لزيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك، ومنها:

1) تحسين محركات البحث على الصفحة [SEO on page]

ويتضمن التحسين الداخلي لمحركات البحث  On page SEO تحسين كل ما يتعلق بتحسين موقعك من حيث:

 

1- محتوى موقعك

يجب أن تهتم بتقديم محتوى متنوع ومنظم وذو جودة عالية بحيث يضيف قيمة لزوار موقعك الإلكتروني، حيث أن ذلك يساهم في ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث، وبالتالي زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك.

وهناك بعض العناصر التي يجب الإهتمام بها عند إنشاء  المحتوى الخاص بموقعك، وهي:

1- الكلمات المفتاحية Keywords

 الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية

تُعتبر أول خطوة لإنشاء محتوى جيد هو أن تقوم بمعرفة والبحث عن الكلمات الرئيسية أو المفتاحية Keywords التي يستخدمها الزوار عند البحث عن موضوعات ذات صلة الصلة بما تقدمه، وقم باستخدام هذه الكلمات في كل من :

– عنوان الصفحة Page title

– رابط الصفحة Page URL

– وصف الصفحة Meta Description

– الوصف الخاص بالصور، والفيديوهات  Alt Tag, Transcripts

– الفقرة الإفتتاحية

– العناوين الفرعية

 

هناك 3 نقاط يجب أن تأخذهم في اعتبارك عند اختيار الكلمات الرئيسية، وهما:

 

1- التكرار

أو عدد مرات استخدام الكلمة في البحث أي استخدام المصطلحات الأكثر تداولها واستخدامًا من جانب الجمهور، لكن لا يجب الإكتفاء باستخدام المصطلحات الشائعة فقط.

2- المنافسة

إذا كنت تمتلك موقع الكتروني كبير فيمكنك الظهور في نتائج البحث عند استخدام الكلمات الشائعة فقط.

لكن بالنسبة للأنشطة التجارية التس تمتلك موقع الكتروني صغير، غالبا ما تكون الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ( أكثر من ثلاث كلمات) هي المفتاح لتحسين محركات البحث لها.

3- التطابق

مدى تطابق الكلمات ما يبحث عنه المستخدمين. حيث يكون هناك تطابق تام أو تطابق في المعنى.

 

يمكنك العثور على الكلمات المفتاحية بعدة طرق، منها:

– استخدم خاصية البحث عن الكلمات الرئيسية في جوجل :

تساعد خاصية (البحث عن الكلمات الرئيسية search keyword) بأداة إعلانات جوجل في العثور على كلمات مفتاحية، حيث تقترح الأداة العديد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

– أداة Google Trends

– أداة KW Finder.com

– أداة Keyworddit

– أداة  Google keyword planner

 

يمكنك أن تعرف أكثر عن الكلمات المفتاحية، وكيفية اختيارها بدقة من خلال هذا المقال:

أفضل 5 مواقع لبحث الكلمات المفتاحية بدقة

 

2- عنوان الصفحة (Page title)

عنوان الصفحة له دور كبير جدًا في تشجيع الزوار على النقر على موقعك، لذا يجب أن يتضمن عنوان الصفحة الكلمة أو الكلمات الرئيسية التي قمت باستخدامها وأيضًا يجب أن يشمل وصف مختصر لا يزيد عن 65 حرف عن محتوى الصفحة.

 

3- وصف الصفحة (Meta Description)

هو عبارة عن وصف مختصر يقدم صورة عامة عن المحتوى الذي تتضمنه صفحة الموقع، وهذا الوصف هو ما يشاهده الزوار عند ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، لذا يجب أن تستخدم وصف دقيق يشجع الزوار على النقر على موقعك من خلال استخدام الكلمات المفتاحية في الوصف وأيضًا استخدام كلمات تحفيزية تحثهم على النقر.

 

4- رابط الصفحة (Page URL)

يظهر رابط صفحتك عند عرضها في نتائج البحث، لذا يجب أن يكون الرابط له علاقة بمحتوى الصفحة و يتضمن أيضا الكلمات الرئيسية أو المفتاحية التي قمت باستخدامها، ويفضل أن يُستخدم في الرابط عدد محدود من الكلمات يتراوح ما بين( 3 ل 5 )كلمات حتى يظهر رابط صفحتك بشكل كامل في نتائج البحث.

 

5- العناوين الفرعية (Headings)

العناوين الفرعية تساعد الزوار في تكوين نظرة شاملة عن محتوى صفحتك لذا يجب أن تقوم بكتابتها بعناية وأن تتضمن أيضا الكلمات الرئيسية التي قمت باستخدامها وأن تكون في حدود 65 حرف فقط، وتعبر بوضوح واختصار عن محتوى الفقرة.

 

2- تصميم موقعك الإلكتروني

حيث تأخذ محركات البحث في اعتبارها أيضا الأجهزة التي يستخدمها الباحث عند إجراء البحث ومدى ملائمة تصميم موقعك الإلكتروني مع هذه الأجهزة، حيث يجب أن يكون تصميم موقعك الإلكتروني متجاوب مع الأجهزة والشاشات التي يستخدمها الزور، وهذا ما يُساهم في توفير تجربة تصفح جيدة لهم.

يمكنك التأكد من مدى توافق تصميم موقعك الإلكتروني مع الهواتف الجوالة من خلال استخدام  Google Mobile friendly Test

 

3- سرعة تحميل موقعك الإلكتروني

حيث أن زيادة تحميل الصفحات المختلفة لموقعك الإلكتروني تساهم في تحسين محركات البحث الداخلي لموقعك (On page SEO)

حيث أن ذلك يتناسب مع عمليات الزحف والأرشفة التي تقوم بها محركات البحث، مما يؤدي في النهاية إلى توفير تجربة تصفح أسهل وأسرع لزوار موقعك.

 

يمكن أن تقوم بزيادة سرعة تحميل الصفحات داخل موقعك من خلال:

– توفير الموقع من خلال أكثر من سيرفر غير محلي.

– تقليل حجم الصور والفيديوهات داخل موقعك.

-توفير موقعك من خلال أكثر من سيرفر غير محلي.

-حذف الإضافات (Plugins) غير المهمة من موقعك الإلكتروني.

 

يمكنك اختبار سرعة موقعك، وسرعة تحميل الصفحات من خلال استخدام هذه الأدوات:

–Google PageSpeed Insights

–GTmetrix

 

4- الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External links)

تلعب الروابط الداخلية، والخارجية دور كبير جدًا في ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث الأولى، وبالتالي زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك حيث أن:

– الروابط الداخلية internal links

هي عبارة عن روابط داخلية لصفحات أخرى داخل موقعك الإلكتروني من شانها أن تؤدي إلى زيادة الوقت الممكن أن يقضيه الزوار على موقعك

وهذا يعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث عن مدى جودة المحتوى الذي تقدمه داخل موقعك الإلكتروني، وبالتالي يعمل على تحسين ترتيبه في نتائج البحث.

 

-الروابط الخارجية External links

هي روابط لمواقع أو مدونات أخرى موثوقة تُقدم محتوى ذو صلة بالمحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني.

فإذا كان المحتوى الذي تتضمن تلك الروابط الخارجية التي قمت بادراجها ذو جودة عالية، ويضيف قيمة لزوار موقعك فإن من شأنه أن يوفر تجربة استخدام جيدة للزوار، وبالتالي هذا يعتبر أيضا إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة ما تقدمه، وبالتالي يعمل على تحسين ترتيبه في محركات البحث.

 

5-  تصنيف محتوى موقعك

يمكنك أيضا أن توفر تجربة تصفح جيدة لزوار موقعك الإلكتروني من خلال تصنيف صفحات موقعك الإلكتروني ضمن تصنيفات ذو صلة، فهذا من شأنه أن يُزيد عدد الزيارات  إلى موقعك الإلكتروني، وهذا يعتبر إشارة لمحركات البحث عن جودة ما تقدمه داخل موقعك الإلكتروني.

 

2) تحليل الموقع [Website Analysis]

 

فكر في عملية زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني الخاص بك بطريقة عكسية، وقبل توجيه حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني، من المهم التعرف على جمهورك المستهدف، وقم بتحليل موقع الويب الخاص بك باستخدام منصات، مثل: Crazy Egg، لمعرفة أين تخسر أو تكتسب الزوار لموقعك الإلكتروني.

وباستخدام هذه المعلومات جيدا ، يمكنك إنشاء المحتوى المناسب لزيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك.

 

3) التسويق لموقعك عبر البريد الإلكتروني

عد التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوبًا مهمًا  وفعالا لزيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك

قم بالحصول قائمة بعناوين البريد الإلكتروني للقراء والعملاء الحاليين لك، وعند نشر مدونة أو عرض محتوى جديد، يمكنك الترويج له لديهم، فإن من شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك.

للبدء في ذلك، أنشئ قائمة بريد إلكتروني أو قم بتوسيع قائمتك الحالية.

فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها:

  • -عروض المحتوى: نشر المحتوى الذي يتطلب من الزوار مشاركة عناوين بريدهم الإلكتروني للوصول إليه. قم بتضمين CTAs [Call To Actions] لعروض المحتوى على موقع الويب الخاص بك.

-الاشتراك في النشرة الإخبارية الذي يسهل الوصول إليه: قم بتضمين نماذج الاشتراك على موقع الويب الخاص بك، من صفحتك الرئيسية إلى صفحة “حول” الخاصة بك. إذا كان للزائر تجربة ممتعة على موقعك ، فقد يرغب في الاشتراك في رسالة إخبارية.

 

4) استخدام وسائل التواصل الإجتماعي

طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني
طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني

تعتبر خطوة مشاركة محتوى موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي خطوة جيدة، ولها تأثير إيحابي كبير على موقعك الإلكتروني، حيث أن  من شأن ذلك أن يُزيد حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني.

 

5) امتلاك روابط خلفية عالية الجودة [Back Links]

 

تتمثل الروابط الخارجية أو ال Back links في قيام موقع أخر أو مدونة بوضع داخله تؤدي إلى روابط موقعك الإلكتروني.

وهذا يعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة ما تقدمة فتعمل على ترتيب ظهورك في نتائج البحث الأولى عندما يبحث المستخدمين عن موضوعات ذات صلة.

فمن أجل زيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، تحتاج إلى الحصول على مرتبة عالية في محركات البحث، ومن أجل الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث، يجب امتلاك روابط خلفية أو خارجية عالية الجودة.

وهناك طريقتان رئيسيتان يمكن من خلالهما للروابط الخلفية عالية الجودة المساعدة في جذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب:
تعزيز الترتيب وزيادة  عدد الزيارات إلى موقعك حيث تعد الروابط الخلفية واحدة من أهم عوامل الترتيب لكل محرك بحث رئيسي.
أيضا تستطيع من خلال كسب روابط خلفية عالية الجودة باستمرار من مواقع الويب ذات الصلة، ستحسن تصنيفاتك في SERP، ونتيجة لذلك، ستلاحظ زيادة في حركة المرور العضوية الخاصة بك.

6) استخدام التسويق بالفديو

قم بإضافة التسويق بالفيديو إلى استراتيجية المحتوى الخاصة بك ، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 77 ٪ من مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا يستخدمون YouTube لاستهلاك محتوى الفيديو.

يمكنك إنشاء مقاطع فيديو [لقصص Instagram أو Facebook ، ومقاطع فيديو مباشرة ، و IGTV ، و Facebook Watch  ، و YouTube ، وغير ذلك].

 

ثانيا: طرق زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني  [المدفوعة]

 

هي الطرق التي تقوم بالدفع مقابل استخدامها، لأجل زيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك، وتتمثل في:

1)التواصل مع المؤثرين [Influencers]

  1. يعتبر التسويق لموقعك الإلكتروني عبر المِثرين هو خيار مناسب جدا  لزيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك، فعندما ينشر المؤثرون روابط تؤدي إلى موقعك الإلكتروني، فإنك تستفيد من جمهورهم لتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

2) استخدام الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعي

 

تعتبر الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعي من الطرق الفعالة جدا في الوصول إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف، وبدقة شديدة.
وبالتالي يمكنك استخدامها في زيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك.
يمكنك أن تعرف أكثر عن الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعي من خلال هذا المقال:

3) استخدام إعلانات جوجل Google Ads

 

تعتبر إعلانات جوجل وسيلة فعّالة يمكنك استخدامها في الترويج لموقعك الإلكتروني، والوصول لعدد كبير من الزوار المحتملين، حيث تمكنك من الوصول بدقة إلى الأشخاص المهتمين بالفعل بما تقدمه على موقعك الإلكتروني.
يمكنك أن تعرف أكثر عن إعلانات جوجل من خلال هذا المقال:
هذه باختصار أفضل الطرق لزيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك، نتمنى أن تفيدك، ولاتنس مشاركة المقال مع غيرك لتعم الفائدة.

المصادر:

إقرأ أيضا:

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً