أنظمة وبرمجيات

ما هو نظام LMS؟! وما أهميته؟! (2022)

نظام LMS

ظهر نظام LMS مع تطور تقنيات التعليم الإلكتروني، حيث أصبح هناك حاجة لإدارة عملية التعلم عن بعد بطريقة منظمة، بالإضافة إلى تطوير الطريقة التي يتعلم بها الناس وجعل عملية التعلم أكثر سهولة مقارنةً بطرق التعلم التقليدية.

 

ويرجع الظهور الأول لنظام LMS إلى تسعينات القرن الماضي بالجامعة المفتوحة ببريطانيا، ومنذ ذلك الوقت تطور نظام LMS تطورًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية .

 

وذلك مع الانتشار الكبير للتعليم الإلكتروني، وتطبيقاته وكذلك الحاجه إلى مواكبة التطورات في طرق وتقنيات التعليم الإلكتروني وكذلك في طرق التواصل بين الطلاب، وأيضًا التطور الكبير لمهارات الجيل الحالى الذى أصبح يتمتع بمهارات تقنية عالية وحاجة لأساليب تعليم مختلفة تمامًا عن الأساليب التقليدية.

 

وفي الوقت الحالي أصبح الإعتماد على نظام LMS يزداد بدرجة كبيرة في العديد من المنصات في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي سنتحدث عن ماهية نظام LMS، وفوائدة التي تجعله نظام لا غنى عنه، تابع معنا….

 

 

نظام LMS
نظام LMS/ نظام إدارة التعلم

– ما هو نظام LMS؟!

 

نظام LMS هو اختصار ل (Learning management system) ويعني نظام إدارة التعلم.

نظام LMS هو برنامج حاسوبي تستطيع من خلاله انشاء وتقديم محتوى تعليمي عن بُعد أي عبر الإنترنت سواء كان ( دورات تدريبية، أو مناهج، أو ورش عمل، أو غير ذلك،…. إلخ).

ولايقتصر التعليم عبر نظام LMS على التعليم المباشر لكن قد يكون المحتوى التعليمي مُسجل بحيث يحصل عليه المستخدم في أي وقت، وهذا ما يجعل عملية التعلم أكثر مرونة للمستخدمين.

يهدف نظام LMS إلى تسهيل تنفيذ مخططات العملية التعليمية عبر الإنترنت، وتوسيع رقعة الإنضمام لمبادرات التعليم عبر الإنترنت بما يؤدي إلى توفير الوقت والجهد وتسهيل عملية التعلم على المستخدمين.

 

 

– ما هي خصائص نظام LMS ؟!

 

يتضمن نظام LMS مجموعة من الخصائص وهى ما تجعله خيار جيد، وبيئة مثالية للعملية التعليمية سواء كنت طالب أو معلم، وتتمثل هذه الخصائص في:

 

1- واجهة مستخدم سهلة

 

يتميز نظام LMS بسهولة الاستخدام مقارنةً بالأنظمة الأخرى وذلك لأنه يحتوي على واجهة مستخدم سهلة وغير معقدة، مما يوفر تجربة استخدام فريدة وسهلة للمستخدمين.

 

2- متجاوب مع الأجهزة الجوالة

 

حيث يدعم نظام LMS الأجهزة الجوالة، فمع انتشار استخدام الأجهزة الجوالة يرغب البعض في أن تكون التطبيقات متجاوبة معها.

فعندما يرغب البعض في استخدام نظام LMS عبر جهازه الجوال، يجد الأمر سهل وغير معقد تمامًا. مما يجعله خيار جيد للمستخدمين.

 

3- متكامل مع نظام إدارة المدارس (SMS)

 

يتم تصميم نظام LMS بطريقة تجعله سهل التكامل مع الأنظمة الأخرى مثل نظام إدارة المدارس، وذلك لتسهيل أداء جميع العمليات التعليمية للمستخدمين، وإتمامها على النحو الأمثل.

 

4- المتابعة والرصد

 

حيث يوفر النظام خاصية المراقبة والمتابعة من خلال التقارير التي يمكنك إعدادها بسهولة من خلال النظام. والتي تسهل عليك معرفة أداء كل شخص له دور داخل العملية التعليمية من (الطلاب، والمعلمين، والموظفين) وعمل تقرير شامل عن أداء كل منهم سواء (اسبوعيًا، أو شهريًا أو سنويًا).

 

5-يدعم التعلم عبر الألعاب

 

يدعم نظام LMS أنظمة التعليم القائمة على استخدام الألعاب. بطريقة تقوم على التكامل بين اهتمامات الطلاب وبين المحتوى التعليمي. مما يساعد الطلاب الإنخراط والتفاعل مع العملية التعليمية بسهولة، وزيادة قدراتهم على الإستيعاب.

 

 

6- المرونة

 

يوفر نظام LMS المرونة لجميع مستخدمي النظام، حيث:

إذا كنت طالب، فيمكنك الدخول على النظام في أي وقت ودراسة المحتوى التعليمي، حيث أنه لا يقتصر النظام على التعليم والتفاعل المباشر فقط بين الطلاب والمعلمين، بل يكون المحتوى التعليمي أيضًا مسجل على النظام بحيث يمكنك أن تدرسه في الوقت الذي تريده. كما يمكنك من خلاله الدراسة في المنزل أو خارجة في العمل، أو في أي مكان ترغبه.

 

أما إذا كنت معلم فيمكنك إعداد المحتوى التعليمي ووضعه على النظام في أي وقتٍ ومن أي مكان فلا يتطلب منك مثلا السفر للحصول على المحتوى التعليمي، بل كل شيء يتم  إعداده على الإنترنت، من خلال استخدام موارد النظام .

 

 

7- يدعم نظام التخزين السحابى (cloud storage)

 

نظام LMS / التخزين السحابي
نظام LMS/ التخزين السحابي

 

يوفر نظام LMS نظام التخزين السحابي مما يدعم الوصول السريع والسهل إلى ما تحتاجة. كما يسهل على  المعلمين تحميل المواد والمحتوى التعليمي والمهام بسهولة. مما يوفر الكثير من الوقت والجهد على الطلاب والمعلمين.

 

 

8-توفير الأمان وحماية الملكية الفكرية

 

 

نظام LMS
نظام LMS

 

يوفر نظام LMS الأمان لجميع مستخدميه من خلال  العديد من الإضافات التي تتكامل مع النظام حتى يتفادى المستخدمين السرقة أو الإختراق.

 

 

9- دعم المتصفحات

 

يدعم نظام LMS معظم المتصفحات مثل: (متصفح فايرفوكس، ومتصفح كروم،…..) وغيرها من المتصفحات.

مما يساعد على انتشار نظام LMS وتحسين تجربة المستخدم.

 

 

10- التكامل مع الإضافات الأخرى

 

يتكامل نظام LMS مع العديد من الإضافات التي تجعل عملية التعلم ناجحة وفعالة لجميع مستخدمين النظام.

 

11- الدعم الفني

 

يوفر نظام LMS الدعم الفني للمستخدمين بأفضل الوسائل فيمكنك التواصل مع الدعم الفني عبر البريد (الإلكتروني أو الإتصال الهاتفي أو المحادثات،…)  عندما تتعرض لأي مشكلة أثناء استخدامك النظام.

 

12- إدارة الإشعارات

 

تعتبر هذه الميزة مفيدة للمستخدمين بشكل كبير وذلك لتسهيل عمليات الاتصال بين المستخدمين والإطلاع على أحدث المشاركات بينهم بسهولة.

 

 

– ما هي فوائد نظام LMS للمعلمين؟!

 

يعمل نظام LMS على تسهيل قيام المعلمين بجميع المهام المتعلقة بالعملية التعليمية، وهناك الكثير من الفوائد التي تعود عليهم من استخدام النظام، وتتمثل هذه الفوائد في :

 

1- سهولة تتبع أداء الطلاب

حيث يوفر لك نظام LMS ميزة التتبع من خلال  إحصاءات وتقارير خاصة بكل طالب، بحيث يمكنك من خلالها تتبع مستوى أداء الطلاب ومدى تقدمهم طوال العام الدراسي، ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى كل طالب.
كما يمكنك تحسين وتطوير محتواك التعليمي وفقا لنتائج التقارير الخاصة بأداء الطلاب.

2- سهولة تحميل وتنظيم المحتوى التعليمي

يتيح لك نظام LMS نظام التخزين السحابي، حيث يتم إنشاء وحدة تخزين سحابة LMS عبر الإنترنت ممايجعل عملية تحميل المواد التعليمية سهلة وتستغرق وقت أقل، كما يجعلها أكثر أمانًا وأقل عرضة للسرقة أو الضياع.

كما يساعدك  على تنظيم المحتوى التعليمي الخاص بك بحيث تستطيع الوصول إليه بكل سهولة.

3- سهولة إنشاء الإختبارات للطلاب
حيث يوفر النظام مميزات انشاء الإختبارات، فيقوم النظام تلقائيًا إذا قمت بتفعيل هذه الميزة بإنشاء نسخة رقمية من الاختبار،مما يوفر عليك الكثير الوقت والجهد الذي كنت تبذله في إنشاء الإختبارات.

4- سهولة التواصل والتفاعل الطلاب
حيث يعمل علي تسهيل عمليات التواصل والتفاعل بين الطلاب والمعلمين من خلال العديد من الخصائص والمميزات التي يوفرها النظام مثل :

– منصة المناقشة الجماعية التي يدعمها النظام.
– وأيضًا لوحة للمناقشة، ومشاركة الأفكار، وطرح الأسئلة حيث يمكن للمعلمين استخدام هذه اللوحة لطرح أسئلة سريعة، ومشاركة آراء الطلاب وأيضًا مواد وأدوات التعلم.

وهذا يجعل التواصل بين الطلاب والمعلمين أفضل وأكثر فعالية.

5- التخلص من تعدد المهام الإدارية
حيث يوفر نظام LMS العديد من المميزات التي تجعلك لا تتحمل عبء الكثير من المهام مثل :
– التقارير الخاصة بأداء كل طالب، فيقوم النظام بإنشائها ولا تضطر أنت لمتابعة أداء كل طالب على حدة.
– وكذلك الإختبارات ، فيمكن للنظام أن يقوم بإنشائها تلقائيا مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.
-وأيضًا انشاء قواعد بيانات للطلاب، وجدولة الاجتماعات.

وغير ذلك من الأمور التي تجعله نظام مفيد للغاية لأي معلم داخل العملية التعليمية.

– ما هي فوائد نظام LMS للطلاب ؟!

 

تتعدد الفوائد التي تعود على الطلاب من استخدامه مما يجعل تجربة استخدام النظام تجربة غنية وفريدة لهم، وتتمثل هذه الفوائد في :

1- المشاركة في التعلم

حيث يعتمد  على نظام التعلم التشاركي الذي يقوم على المشاركة في التعلم بين مجموعة من الطلاب.

حيث يوفر النظام منصة للمناقشة بينهم بحيث يستطيع الطلاب التفاعل والتعلم من خلالها بفاعلية.

2- تحمل تكلفة منخفضة

حيث يمكنك من خلال النظام التعلم من خلال المنزل أو أي مكان آخر والحصول على الشهادات، دون الحاجة أن تحمل الكثير على تكاليف (النقل، والسكن، والسفر،…) أو غيرها من التكاليف التي تفرضخا عليك طرق التعلم التقليدية.

3- توفير الكثير الوقت

إذا قمت بالتعلم عن بُعد من خلال نظام LMS فإنك توفر الكثير من الوقت المهدور للذهاب إلى مراكز التعليم والتدريب التقليدية.

4- سهولة الوصول للمحتوى التعليمي

 حيث يتيح لك النظام تنظيم وحفظ اىمحتوى التعليمي والدورات الخاصة بك في مكان واحد بما يضمن عدم ضياع البيانات الخاصة بهذه، وسهولة الوصول إليها.

– ما هي أنواع نظام LMS ؟!

 

تتعدد أنواع نظام LMS حيث :

تنقسم أنظمة إدارة التعلم  من حيث المصدر إلى قسمين رئيسيين هما :

1- أنظمة LMS مفتوحة المصدر:

وهي تلك الأنظمة الأكثر شعبية وانتشارًا حيث أنها أنظمة يتم استخدامها بشكل مجاني، لكن عليك الدفع في مقابل الحصول أي ميزات إضافية.

يمكن لأي شخص تعديل على هذه الأنظمة وتخصيصها  بما يتناسب مع احتياجاته، ومن أشهر أمثلتها نظام  Moodle

2- أنظمة LMS مغلقة المصـدر:

هي أنظمة تملكها شركات ربحية لذا يطلق عليها (الأنظمة التجارية) لا يمكن التعديل عليها وتخصيصها إلا بترخيص، ومطورين هذه الشركة. وذلك على عكس الأنظمة مفتوحة المصدر.

ومن أشهر أمثلتها: نظام Black board

أما من حيث العمومية فتنقسم إلى نوعين هما :

1- أنظمة LMS العامة (الجاهزة):

يمكن وصفها بأنها نظم تجارية أو نظم يمكن استخدامها في مقابل أجر لجهة الإنتاج ( كل النظم التجارية تعد نظم جاهزة).

2- أنظمة LMS الخاصة ( المطورة):

وهي نظم مطورة لجهات محددة وتلجأ إليها غالباً  بعض الجهات في حالة عدم قدرة النظم الأخرى على تلبية حاجتها مما يدفعها إلى تطوير نظام خاص بها.

– ما هي معايير اختيار نظام LMS جيد ؟!

 

حتى تتمكن من اختيار نظام جيد يلبي احتياجاتك سواء كنت (طالب أو معلم) لابد أن تأخذ في اعتبارك العديد من العوامل، منها :

1- أن يكون النظام قابل للتجاوب مع الأجهزة المختلفة

نظام LMS
نظام LMS

بحيث تتمكن من الحصول على تجربة مستخدم جيدة سواء قمت باستخدام النظام من خلال الجوال أو أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية.

لذا لابد من أن يكون التصميم الخاص بالنظام  قادر على التجاوب  مع مختلف الأجهزة التي قد يتم استخدامها.

2- أن يكون النظام آمن

فإذا كنت طالب فمهم جدا أن تختار نظام معترف به ويقدم لك في نهاية إتمام العملية التعليمية شهادة  معترف بها (أي تحتوي على أختام للأمان و يُنصَح بها في السوق).

أما إذا كنت معلم وتريد تقديم محتوى تعليمي على نظام LMS  يجب أن تقوم باختيار النظام  الذي يقوم  بحماية الملكية الفكرية والآمان لك حتى لا يتعرض المحتوى التعليمي الخاص بك للسرقة أو الضياع.

3- أن يوفر تجربة استخدام سهلة

قم باختيار نظام  ذو واجهة استخدام سهلة وغير معقدة ولا تتطلب الكثير من الإجراءات للدخول عليها حتى تتمكن من التعامل معها بكل سهولة.

4- أن يكون النظام يدعم صيغ المحتوى المختلفة

يعتبر نظام LMS جيد إذا كان يدعم صيغ مختلفة من المحتوى، مثل:

(فيديوهات، صور، نصوص، الكتب الإلكترونية، بودكاست،…… إلخ)

حيث كلما كان المحتوى التعليمي متنوعاً أكثر كلما كانت التجربة جيدة ومميزة للطلاب.

الخلاصة /

تعبر أنظمة إدارة التعلم طفرة كبيرة  في مجال التعليم الإلكتروني والتي لا غنى عنها في الوقت الحالي سواء للطلاب أو المؤسسات التعليمية.

تقدم لك مؤسسة حلول التخطيط خدمات انشاء أنظمة إدارة التعلم LMS، ولمعرفة المزيد عن خدماتنا تواصل معنا عبر هذا الرابط.

يمكنك أن تقرأ أيضا  :

ما هو نظام ERP؟ ولماذا تحتاجه شركتك (عام 2021)؟

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً