fbpx
التسويق الإلكتروني

ما هي قبعات السيو؟! وأي منهما يجب تجنبه؟! [2022]

قبعات السيو

ما هي قبعات السيو؟! وأي منهما يجب تجنبه؟! [2022]

توجد طريقتان شائعتان لتحسين محركات البحث وهما: [قبعات السيو البيضاء White Hat SEO، وقبعات السيو السوداء Black Hat SEO]، ومع ظهور تحديات أمام متخصصين التسويق الإلكتروني في تطبيق قواعد السيو، لجأ البعض إلى التحايل على قواعد وخوارزميات محركات البحث من  خلال استخدام قبعات السيو السوداء Black Hat SEO.

وفي السطور القادمة سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن قبعات السيو المختلفة، وطرق تطبيق كل منهما، وأي منهما يجب تجنبه، تابع معنا …

ما المقصود بتحسين محركات البحث أو السيو ؟!

قبعات السيو

 

السيو أو ما يطلق عليه تحسين محركات البحث SEO (Search engine optimization) هو أحد أهم الأساليب الشهيرة في عالم التسويق الإلكتروني لمدى أهميتها في نجاح أو فشل موقع الكتروني في محركات بحث المختلفة مثل: جوجل أو ياهو أو بينج وغيرهم من محركات البحث،

وهو عبارة عن مجموعة من العمليات أو الممارسات لإجراء تحسينات أو تعديلات بسيطة على أجزاء موقعك الإلكتروني، وذلك بهدف تحسين ترتيب ظهورك في نتائج بحث جوجل، وزيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وذلك من خلال نتائج البحث المجانية (غير المدفوعة) على محركات البحث.

شاهد أيضا:

دليلك لتحسين محركات البحث seo في (2022)

 

– كيف تعمل محركات البحث؟!

 

قبل أن أتطرق إلى شرح قبعات السيو، يجب أن تعرف أولا الآلية التي تعمل بها محركات البحث المختلفة، والجدير بالذكر أيضا أن كل محرك بحث له البرمجيات الخاصة به ولكنهم يتشابهوا جميعًا في آلية العمل، وتنقسم إلى 3 مراحل وهما:

1– المرحلة الأولى (الزحف) :

وفي هذه المرحلة تقوم عناكب البحث بالزحف داخل صفحات وروابط كل موقع وتتبع التحسين والتهيئة التي تتم على المحتوى بالكامل من نصوص و صور وفيديوهات و روابط وعناوين وأوصاف و غيرها

وذلك لمُساعدة محركات البحث على فهرسة أرشفة صفحات المواقع و البدء بترتيب نتائج البحث للمستخدم وفقاً لنسبة النجاح بالعديد من عوامل وطرق التحسين التي سيتم سردها لاحقا.

2– المرحلة الثانية (الفهرسة) :

تقوم محركات البحث بتصنيف كل جزء في هذا المحتوى إلى فئات.

3– المرحلة الثالثة (الترتيب) :

وفي هذه المرحلة تقرر محركات البحث أي من المحتوى هو الأكثر فائدة وصلة بموضوع البحث وتقوم بعرضه على الباحثين.

 

ما هي قبعات السيو ؟!

قبعات السيو
قبعات السيو

أولا/ قبعات السيو البيضاء White Hat SEO

قبعات السيو البيضاء White Hat SEO
قبعات السيو البيضاء White Hat SEO

ذكر حوالي 67% من متخصصي التسويق الإلكتروني أن قبعات السيو البيضاء White Hat SEO هو أكثر طرق تحسين محركات البحث كفاءة.

ويقصد بها تقنيات أو الممارسات تحسين محركات البحث التي تتوافق مع القوانين والشروط  المصرح بها، والتي تنص عليها محركات البحث على اختلافها، حيث تهدف في المقام الأول إلى إفادة المستخدمين وتقديم نتائج أفضل لبحثهم.

أي تركز إستراتيجيات تحسين محركات البحث ضمن قبعات السيو البيضاء White hat SEO على توفير تجربة مستخدم جيدة للزوار من خلال تزويدهم بمحتوى عالي الجودة وملائم بدلاً من استخدام المزيد من الأساليب غير المرغوب فيها، مثل المحتوى المكرر الذي تم تحسينه لمحركات البحث فقط.

إلا أن البعض يرى أن هذه الطريقة الشرعية، والمصرح بها من قبل محركات البحث المختلفة تأخذ وقتا طويلا حتى تؤتي ثمارها، والذي هو نتائج بطيئة في وجهة نظر البعض، لذا يلجأون إلى استخدام قبعات السيو السوداء Black Hat SEO والتي نتحدث عنها في السطور التالية.

 

ثانيا/ قبعات السيو السوداء Black Hat SEO

قبعات السيو السوداء Black Hat SEO
قبعات السيو السوداء Black Hat SEO

هى تقنيات أو ممارسات غير أخلاقية أو شرعية بالنسبة لمحركات البحث، وتهدف إلى خداع محركات البحث، بهدف الحصول على نتائج سريعة بالظهور في نتائج البحث الأولى، والحصول على حركة مرور أعلى وزيارات أكثر من المستخدمين، لكنها لا تقدم أفضل تجربة للمستخدمين.

قد تنجح هذه الممارسات في تحقيق أرقام وزيارات أعلى للموقع الإلكتروني، لكنها تعرّض الموقع لخطر العقوبة والحظر من قبل محركات البحث، بل قد يتم إزالة الموقع من صفحات نتائج البحث.

وغالبا ما تنتهي هذه الممارسات بعقوبة من محركات البحث، كما أن استمرار استخدامها يؤدي إلى اتلاف وضياع وجودك على محركات البحث بدلا من تحسينه.

 

  • ما هي أشهر ممارسات بقبعات السيو السوداء Black Hat SEO ؟!

 

1- حشو الكلمات المفتاحيية Keyword Stuffing

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية

تعتبر الكلمات المفتاحية من الطرق الأساسية لتحسين محركات البحث والتي تعمل في النهاية على ترتيب ظهور الموقع الإلكتروني في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث، لكن يلجأ البعض إلى التلاعب بالقواعد الأساسية لتحسين محركات البحث عن طريق حشو المحتوى بالكلمات المفتاحية.

ويؤدي حشو الكلمات المفتاحية إلى جعل المحتوى ليس له قيمة وتكوين تجربة مستخدم سيئة لزوار موقعك الإلكتروني، وقد يتسبب أيضا في تصنيف صفحتك ضمن طلبات البحث الغير ذو صلة.

تشرح Google حشو الكلمات الرئيسية على النحو التالي:

قوائم أرقام الهواتف التي ليس لها قيمة مضافة كبيرة.
كتل نصية تسرد المدن وتوضح أن صفحة الويب تحاول ترتيبها
تكرار نفس الكلمات أو العبارات في كثير من الأحيان بحيث تبدو غير طبيعية.

في ما يلي مثال على حشو الكلمات الرئيسية لموقع ويب يبيع برامج تسويق خارجية:

“نحن نعمل في مجال بيع برامج التسويق للخارج. برنامج التسويق الخارجي هو ما نبيعه. إذا كنت تفكر في الحصول على برنامج تسويق خارجي ، فاتصل بأحد مستشاري برامج التسويق الخارجي لدينا “.

أعتقد أنك ستوافق ، هذا يبدو وكأنه سجل مكسور. من السهل جدًا تحديد موقعه وستتمكن Google من معرفة أن المحتوى يبدو غير طبيعي.

ربما تكون قد سمعت النكتة “مؤلف إعلانات تحسين محركات البحث يدخل حانة ، شواء ، حانة ، منزل عام ، إيرلندي ، نادل ، مشروبات ، بيرة ، نبيذ ، خمور …”. هذه النكتة تدور حول حشو الكلمات الرئيسية وهي مثال ممتاز آخر لهذه الممارسة. الكلمات كلها متشابهة مع بعضها البعض ، لكنها لا قيمة لها لأنها لا تشكل حتى جملة.

يمكنك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة ما يبحث عنه الأشخاص ولكن الإفراط في استخدام هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك ليس فكرة جيدة. بدلاً من ملء المحتوى الخاص بك بكلمات رئيسية غير ذات صلة ، ركز على إنشاء محتوى مفيد يركز على الموضوعات بدلاً من الكلمات الرئيسية.

شاهد أيضا:

أفضل 5 مواقع لبحث الكلمات المفتاحية بدقة

 

2- الإخفاء Cloaking

تتضمن طريقة إخفاء الهوية تقديم محتوى أو عناوين URL للمستخدمين، يختلف عن تلك المقدمة إلى محركات البحث، وذلك للحصول على ترتيب جيد في محركات البحث، لكن بدون تقديم قيمة حقيقية للمستخدمين، وغالبًا ما تقوم مواقع البريد العشوائي بذلك لمحاولة تجنب اكتشاف روبوت محرك البحث لمحتوى البريد العشوائي الذي يقدمه للمستخدمين.

3- استخدام محتوى رديء الجودة

المحتوى الرديء الجودة الذي لا قيمة له لزوار موقعك الإلكتروني  من الممارسات الشائعة في قبعات السيو السوداء Black Hat SEO. والذي يتضمن المحتوى المسروق أو المنسوخ من موقع ويب آخر إما عن طريق روبوت أو شخص.، وفي وقت من الأوقات ، لم تكن محركات البحث مثل Google جيدة في التعرف على المحتوى الذي تم نسخه من مواقع الويب الأخرى. أدى تحديث Google Panda في عام 2011 إلى حل هذه المشكلة. حققت العديد من المواقع ذات المحتوى المكرر نجاحًا فوريًا في تصنيفات البحث. منذ ذلك الحين ، أصبحت Google أفضل بكثير في التعرف على المحتوى المكرر ومنخفض الجودة.

تعد إضافة كلمات رئيسية غير مرئية إلى المحتوى الخاص بك ممارسة محظورة أيضًا. بعض مواقع الويب التي تشارك في تحسين محركات البحث للقبعة السوداء تفعل ذلك عن طريق جعل النص بنفس لون خلفية الصفحة. هذا يعني أن الصفحة قد تظهر في نتائج البحث لتلك الكلمات الرئيسية غير المرئية ، على الرغم من عدم وجود محتوى مرئي عنها على الصفحة. عندما ينقر المستخدم على النتيجة معتقدًا أنها ستكون متعلقة بالموضوع الذي بحثوا عنه ، فلن يعثروا على أي محتوى كانوا يبحثون عنه لأن الكلمات الرئيسية غير مرئية. إذا كنت تبحث عن المستخدم ، فلن تكون هناك حاجة لإخفاء المحتوى على موقع الويب الخاص بك.

“الطعم والتبديل” هو وسيلة أخرى لتضليل محركات البحث. يتضمن ذلك إنشاء محتوى يحيط بالموضوع الذي تريد ترتيبه. بمجرد ترتيب الصفحة في نتائج هذا الموضوع ، يتم تبديل المحتوى بشيء آخر. يؤدي هذا إلى تكوين تجربة سلبية للباحثين حيث أن المحتوى الذي ينقرون عليه لمشاهدته لم يعد موجودًا. تخدع هذه الممارسات المستخدمين ومحركات البحث وهي ليست طريقة جيدة لتحسين محركات البحث.

تعد كتابة محتوى أصلي عالي الجودة جزءًا مهمًا من تحسين محرك البحث للقبعة البيضاء. ليس مطلوبًا فقط تجنب عقوبة من محركات البحث، بل سيؤدي أيضًا إلى تمييز موقع الويب الخاص بك. يؤدي إنشاء محتوى عالي الجودة إلى بناء الثقة مع جمهورك المستهدف وتحويل الزوار إلى عملاء.

 

4- شراء الروابط الخلفية Paid Backlinks

من الممارسات الشائعة أيضا والتي تتضمنها قبعات السيو السوداء هو القيام بشراء روابط خلفية (باك لينك) بدلًا من بناء الروابط الخلفية ذات الجودة العالية مع الوقت.

وتحظر محركات البحث مثل Google بشدة بيع وشراء الروابط، ويذكر جوجل على موقع الويب الخاص به أن “أي روابط تهدف إلى التلاعب بنظام PageRank أو ترتيب موقع في نتائج بحث Google يمكن اعتبارها جزءًا من مخطط ارتباط وانتهاكًا لإرشادات مشرفي المواقع من Google”.

يتضمن ذلك إرسال منتجات مجانية إلى مواقع الويب مقابل الروابط. إذا لم تكن متأكدًا مما هو تبادل مقبول ، فإن مات كاتس، الرئيس السابق لفريق محتوى الويب غير المرغوب فيه في Google ، يوصي بمراجعة إرشادات لجنة التجارة الفيدرالية (FTC).

يجب عليك تجنب دفع أي موقع آخر لربط المحتوى الخاص بك. تطلب Google من المستخدمين إخبارهم بحالات قيام الأشخاص بشراء الروابط أو بيعها. ويصرحون بأنهم سيعاقبون كل من البائع والمشتري للروابط بمجرد اكتشاف هذه الممارسة.

إذا كنت تقرأ هذا وقد اشتريت روابط دون أن تدرك أن هذا أسلوب من أساليب تحسين محركات البحث للقبعة السوداء، فيجب إزالتها في أقرب وقت ممكن. يمكنك أيضًا استخدام أداة التنصل من الروابط إذا لم تتمكن من حث مشرفي المواقع على إزالة الروابط، وهذا يخبر Google بتجاهل الروابط المدفوعة عند حساب Pagerank الخاص بك.

شاهد أيضا:

ما هي طرق الحصول على باك لينك مجانا في 2022؟!

 

5- عمليات إعادة التوجيه الخداعية Sneaky Redirects

تعتبر عمليات إعادة التوجيه الخداعية اتنتهاك لإرشادات محركات البحث مثل جوجل.

وتتمثل في إرسال الزوّار إلى عنوان URL يختلف عن ذلك الذي نقر عليه في البداية. تستخدم Black hat SEO عمليات إعادة التوجيه خارج الغرض المخصص لها. على عكس عمليات إخفاء الهوية، قد يشمل ذلك إعادة توجيه زاحف محرك بحث إلى صفحة واحدة وجميع المستخدمين الآخرين إلى صفحة أخرى.

يجب استخدام عمليات إعادة التوجيه فقط للغرض الذي صممت فيه، قد يكون هذا في حالة تغيير نطاق موقع الويب أو دمج جزأين من المحتوى. من المقبول أيضًا استخدام جافا سكريبت لإعادة توجيه المستخدمين في بعض المناسبات.

على سبيل المثال: LinkedIn الذي يعيد توجيهك إلى الملف الشخصي الكامل لشخص ما عند تسجيل الدخول، بدلاً من إظهار النسخة العامة لملف تعريف المستخدمين عند تسجيل الخروج. من ناحية أخرى، يجب تجنب عمليات إعادة التوجيه الخداعية. أنها تنتهك إرشادات محركات البحث مثل جوجل.

الخلاصة: أنه بعد أن عرفت أشهر طرق تحسين محركات البحث وهما: [قبعات السيو البيضاء White Hat SEO، وقبعات السيو السوداء Black Hat SEO]، يجب أن تتجنب تماما تطبيق قبعات السيو السوداء، وتلجأ إلى استخدام الطرق الشرعية والمصرح بها من قبل محركات البحث وهي ما يطلق عليها قبعات السيو البيضاء.

المصادر :

http://bitly.ws/s5V9

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً