أنظمة وبرمجيات

9 مزايا لامتلاك المتاجر الالكترونية

مزايا المتاجر الالكترونية

ازداد التوجه نحو انشاء المتاجر الالكترونية في الفترات الأخيرة مع انتشار استخدام الإنترنت وانتشار استخدام التطبيقات حيث أصبح هناك فرص كبيرة أمام الشركات والعلامات التجارية المختلفة لتوسيع قاعدة عملائها وزيادة مبيعاتها وأرباحها.

 

حيث يفضل أكثر من 50% من الناس في الوقت الحالي شراء منتجاتهم أو خدماتهم عبر الإنترنت وذلك لتوافر العديد من المزايا التي توفرها المتاجر الالكترونية من سهولة الشراء بضغطة زر واحدة، وكذلك سهولة الدفع والتوصيل وغيرها من المزايا التي سنتحدث عنها لاحقا، تابع معنا..

المتاجر الالكترونية
المتاجر الالكترونية

– ما المقصود بالمتاجر الالكترونية؟!

 

المتاجر الالكترونية
المتاجر الالكترونية

المتاجر الالكترونية أو ما يُطلق عليها Online store هي ببساطة مواقع إلكترونية أو منصَّات على الإنترنت تستطيع من خلالها بيع وشراء السلع أو الخدمات المختلفة عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان بالعالم.

 

– ما هي أنواع المتاجر الالكترونية ؟!

 

إذا كنت تخطط لإنشاء متجرك الإلكتروني، يجب أن تعلم أن هناك أنواع عديدة من المتاجر الالكترونية وفقا لتعدد أنواع التجارة الإلكترونية. حيث يساعدك معرفة نوع المتجر الإلكتروني الذي يتناسب مع نشاطك على معرفة الفرص والتهديدات التي يمكن أن تواجهك.

 

وتتمثل أنواع المتاجر الالكترونية في :

 

1- متاجر B2B

هذا النوع من المتاجر الالكترونية يكون بغرض بيع وشراء المنتجات أو الخدمات بين الشركات وبعضها البعض(Business to Business)، حيث تمتلك هذه الشركات متاجر إلكترونية خاصة بها  تعمل مباشرة مع شركات أخرى في بيئة مغلقة.

على سبيل المثال:

البيع بين المصانع والشركات وتجار الجُملة، أو البيع بين تُجار الجملة وتُجار التجزئة.

 

 

2- متاجر B2C

هي المتاجر الالكترونية التي تكون بين الشركات والمستهلكين (Business to Consumers)، ويعتبر هذا النوع من المتاجر الإلكترونية هو الأكثر شهرة على الإطلاق، وهي المتاجر التي تقوم ببيع المنتجات أو الخدمات المختلفة المستهلكين.

من أشهر الأمثلة على ذلك: المتجر الإلكتروني الخاص بشركة أمازون الشهيرة.

 

 

3- متاجر C2B

 

يقوم هذا النوع من المتاجر الالكترونية على البيع من المستهلك إلى الشركات (Consumer to Business) حيث هنا يعرض المستهلك أو المستخدم النهائي منتجًا أو خدمة إلى شركة أو مؤسسة معينة.

على سبيل المثال:

مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بُعد للقيام بخدمات معينة.

فإذا كنت مطور برامج أو ويب، فيمكنك عرض محفظة أعمالك عبر الإنترنت، حيث إذا عثرت عليك  شركة ما  وأعجبت ببرنامجك أو مهاراتك، فستشتري الشركة البرنامج أو موقع الويب منك مباشرةً أو يمكنها تعيينك لخدماتها.

 

 

4-  متاجر  C2C

 

يقوم هذا النوع من المتاجر على التعامل بينالمستهاكين وبعضهم البعض (Consumers to Consumers).

حيث يبيع المستهلك المنتجات أو السلع أو الخدمات إلى مستهلكين آخرين، ويساعد هذا النوع من المتاجر الالكترونية المستهلكين العاديين على بيع أصولهم أو ممتلكاتهم إلى مستهلكين آخرين، مثل: (الملابس، والسيارات، والمنازل، والإلكترونيات،…. إلخ).

من أشهر هذه المتاجر:  (OLX ،Quickr)

 

 

5- متاجر  B2G

 

هي المتاجر التي تقوم بين الشركات، والحكومات(Business to Government)، في هذا النوع من المتاجر الالكترونية، يكون العملاء الوحيدون للشركات هم الحكومات أو نوع من الإدارة العامة.

حيث يقومون بتسويق المنتجات والخدمات المختلفة إلى مختلف مستويات الحكومة، ويمكن أن تكون الخدمات عبارة عن مستندات قانونية أو مالية أو التعامل مع التوظيف أو ما شابه ذلك.

 

 

6- متاجر C2G

يقوم هذا النوع من المتاجر الإلكترونية على التعامل بين المستهلك والحكومة (Consumer to Government).

حيث يقوم المستهلك أيضًا ببيع منتجاته أو خدماته للقطاع الإداري أو الحكومي.

على سبيل المثال:

يعد دفع الضرائب، ودفع فاتورة الكهرباء، ودفع التأمين الصحي، من خلال الموقع الإلكتروني للحكومة  نوعًا من المتاجر الإلكترونية C2G.

 

 

9 مزايا لامتلاك المتاجر الالكترونية

 

مزايا المتاجر الالكترونية
مزايا المتاجر الالكترونية

 

تتعدد الكثير من المزايا التي يمكنك أن تجنيها من امتلاكك لمتجر إلكتروني خاص بنشاطك أو مشروعك، وتتمثل هذه المزايا في :

 

1- توسيع قاعدة عملائك

 

توسيع قاعدة العملاء/ المتاجر الالكترونية
توسيع قاعدة العملاء/ المتاجر الالكترونية

 

حيث في الوقت الحالي يفضل الكثير من المستهلكين الشراء من على الإنترنت أكثر من الطرق التقليدية.

فوفقًا للإحصائيات فإنه بلغت مبيعات قطاع البيع بالتجزئة على الإنترنت إلى ما يقارب 6.5 تريليون دولار بحلول عام 2022.

وبالتالي فإذا قمت بمواكبة التطور في أنماط الشراء لدى المستهلكين، وقمت ببناء متجر إلكتروني خاص بك لبيع منتجاتك أو خدماتك فسوف تتمكن من توسيع قاعدة عملائك بما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

 

2 – سهولة الوصول لعملائك

 

حيث تتيح لك وسائل التسويق الإلكتروني المختلفة إمكانية التسويق لمتجرك الإلكتروني بكل سهولة وفعالية، بما يؤدي إلى الوصول لعملائك المحتملين.

 

3- تسهيل عملية الشراء للمستهلكين

 

حيث يستطيع أي شخص في خلال دقائق من الدخول على متجرك الإلكتروني وتصفح المنتجات أو الخدمات التي تقدمها أن يطلبها في الحال، وذلك في أي وقت ومن أي مكان في العالم، بشرط أن يكون المتجر يوفر توصيل المنتجات إلى الدولة التي ينتمي إليها الشخص.

وهذا يوفر على المستهلكين الكثير من الوقت والمجهود الذي كان يبذله عند الشراء من المتاجر التقليدية،وأيضًا تحريره من التقيد بأوقات أو أماكن معينة للشراء منها.

 

4- تسهيل عمليات الدفع

طرق الدفع في المتاجر الالكترونية
طرق الدفع في المتاجر الالكترونية

 

حيث تتيح المتاجر الالكترونية إدراج الكثير من طرق الدفع التي تريد استخدامها، وذلك لتحفيز زوار متجرك الإلكتروني على طلب منتجاتك أو خدماتك عند تصفحها دون أي عوائق.

كما أن توافر الكثير من طرق الدفع داخل متجرك الإلكتروني يعطي مرونة لعملائك عند الشراء، حيث يمكنهم اختيار الطريقة الأنسب للدفع.

 

5- إمكانية معرفة آراء عملائك

 

حيث تستطيع من خلال متجرك الإلكتروني معرفة آراء وتقييمات عملائك فيما تقدمه من منتجات أو خدمات،

مما يساعدك على معرفة نقاط القوة والضعف فيما تقدمه والعمل على تطويرها باستمرار حتى تلقى رضا عملائك، وأيضًا تشجع التقييمات الإيجابية عن منتجاتك أو خدماتك أشخاص آخرين على الثقة في ما تقدمه والمبادرة في إتخاذ قرارهم بالشراء منك،وبالتالي توسيع قاعدة عملائك وزيادة مبيعاتك وأرباحك في النهاية.

 

6- إمكانية توقع احتياجات عملائك

حيث تساعدك تقنيات الذكاء الاصطناعي على معرفة اهتمامات عملائك وتتبع سلوكهم الشرائي، وبالتالي يعرض عليهم مقترحات من المنتجات أو الخدمات التي من الممكن أن يقدموا على شرائها.

 

7- جمع بيانات عن عملائك

 

من أهم مميزات المتاجر الإلكترونية أنها تساعدك على الحصول على قدر كبير من المعلومات عن عملائك واستخدامها لصالحك.

فيمكنك مثلًا، من خلال الحصول على البريد الإلكتروني لزوار متجرك الإلكتروني أن ترسل لهم أحدث العروض والخصومات عن منتجاتك أو خدماتك.

كما يمكنك من خلال الحصول على بيانات عن اهتمامات عملائك وسلوكهم الشرائي، واحتياجاتهم ورغباتهم في استهدافهم بدقة بما يؤدي في النهاية على قيامهم بشراء منتجاتك أو خدماتك.

 

8- الانفتاح على أسوق متعددة

 

فامتلاكك متجر إلكتروني على الإنترنت يعني أنك غير مقيد ببلد أو منطقة جغرافية معينة، وهذا يتيح لك الوصول إلى أسواق متعددة في مختلف أنحاء العالم، وأيضًا الوصول إلى الكثير من المستخدمين الذين لديهم حضور على الإنترنت.

فوفقًا للإحصائيات يوجد حوالي 4.66 مليار مستخدم نشط للإنترنت في جميع أنحاء العالم بما يقدر بـ 59.5% من سكان العالم.

 

9- تحمل تكاليف منخفضة

 

حيث أنك لن تضطر إلى فتح العديد من الفروع لكي تصل إلى عدد كبير من عملائك المحتملين، وأيضًا لن تضطر إلى دفع تكاليف تأجير مكان وأجور عاملين ونظافة وتأمينات وضرائب، وغيرها من التكاليف.

بل يمكنك بكل سهولة وبتحمل تكاليف منخفضة انشاء متجرك الإلكتروني والوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء وبالتالي زيادة مبيعاتك بنسبة كبيرة مقارنة بهذه التكاليف.

 

 

– ما هو الفرق بين المتاجر الالكترونية & التقليدية ؟!

 

أولًا : المتاجر الإلكترونية

 

كما تحدثنا سابقا، فإن المتاجر الإلكترونية هي بمثابة موقع ويب أو تطبيق جوال تستطيع من خلاله عرض منتجاتك أو خدماتك وبيعها إلى الجمهور المستهدف منها،ويستطيع جمهورك الشراء من خلالها في أي وقت وأي مكان تستهدفه.

 

ثانيًا: المتاجر التقليدية

 

هو مكان موجود بالفعل على أرض الواقع تقوم من خلاله أيضًا بعرض منتجاتك أو خدماتك المختلفة، وتكون مقيدة بوقت معين وأماكن أو مناطق جغرافية معينة، وتستهدف فقط الجمهور الذي ينتمي إلى هذه المناطق.

 

أي تتميز المتاجر الإلكترونية عن المتاجر التقليدية في الآتي:

 

1- لا تتطلب المتاجر الإلكترونية استئجار مكان على أرض الواقع، وتحمل تكاليف الاستئجار، وكذلك رواتب الموظفين أو تكاليف الخدمات، وغيرها من التكاليف التي يتحملها أصحاب المتاجر التقليدية.

2- تسهيل عملية الدفع من خلال توفير العديد من الطرق الدفع علي عكس التجارة التقليدية والتي تعتمد في الأغلب علي الدفع النقدي.

3- تتيح لك المتاجر الإلكترونية فرص الوصول إلى العديد من الأسواق والعملاء لأنها لا ترتبط بمكان أو منطقة جغرافية معينة وذلك على عكس المتاجر التقليدية التي تتقيد بمناطق معينة.

4- الربح من المتاجر الإلكترونية أكبر بكثير من ذلك الربح الناتج عن المتاجر التقليدية.

 

 

7 عوامل لنجاح متجرك الإلكتروني:

 

 

هناك العديد من العوامل التي يجب أن تأخذها في اعتبارك حتى تضمن نجاح متجرك الإلكتروني، منها:

 

1.امتلاك متجر الكتروني احترافي

 

إمتلاكك لمتجر إلكتروني احترافي يساهم في ترك انطباع جيد لعملائك عنك حيث أن  الاهتمام بالمظهر الجيد لمتجرك الإلكتروني أمام عملائك سوف يكون له تأثير جيد على تفاعلهم معك، وثقتهم فيك.

لذا يجب أن تهتم بتصميم متجرك الإلكتروني، وأن يعرض منتجاتك أو خدماتك بشكل جذاب، وأن يتمتع بواجهة استخدام سهلة ومنظمة. يما يؤدي في النهاية إلى تحسين تجربة المستخدم في التعامل مع متجرك.

 

2-  الإهتمام بجودة منتجاتك أو خدماتك

 

حيث يحرص الكثير من العملاء في الوقت الحالي على شراء المنتجات أو الخدمات التي تتمتع بجودة عالية، لذا حتى تتمكن من جذب فئة كبيرة من العملاء إلى متجرك الإلكتروني يجب أن تهتم بجودة ما تقدمه من سلع أو خدمات.

 

3- اهتم بخدمة عملائك

 

يجب أن تحرص على تقديم خدمة عملاء قوية لجمهورك المستهدف، حيث أن خدمة العملاء الجيدة تعتبر من أكثر العوامل فعالية في جعلهم يتذكرونك، وأيضًا تنجح في ترك انطباع جيد عنك في ذهن عملائك، وزيادة رغبتهم في التعامل معك وبالتالي كسب ولاء عملائك، بما يساعدك في النهاية على زيادة مبيعاتك وأرباحك.

 

4- توفير العديد من طرق الدفع

 

يجب أن تسهل عملية الدفع على عملائك  عن طريق توفير خيارات متعددة من طرق الدفع داخل متجرك الإلكتروني ،بحيث تترك له الحرية والمرونة في اختيار الوسيلة الأنسب له.

 

5- اهتم بتحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني

 

عن طريق البحث عن أكثر الكلمات التي يستخدمها عملائك عند البحث عن منتجاتك وخدماتك، ثم قم بإدراج هذه الكلمات في المحتوى الموجود داخل متجرك الإلكتروني، بحيث يظهر متجرك الإلكتروني عندما يبحث عملائك المحتملين عن الكلمات الرئيسية التي قمت باستهدافها داخل متجرك.

 

6- اتباع استراتيجيات فعالة في التسويق لمتجرك

 

من أكثر العوامل التي تساعد على نجاح وانتشار متجرك الإلكتروني هو الإهتمام بالترويج لمتجرك وما تقدمه من منتجات وخدمات من خلاله.

حيث يساعدك التسويق الفعال لمتجرك الإلكتروني على الوصول لجمهورك المستهدف وجذبهم لشراء منتجاتك وخدماتك، وأيضًا توسيع قاعدة عملائك وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك في النهاية.

 

7- إدارة متجرك الإلكتروني باحتراف

 

يجب أن تهتم بإدارة متجرك الإلكتروني بشكل فعال واحترافي من حيث :

– إدارة كل مرحلة يمر بيها عملائك بدايةً من دخولهم إلى متجرك وحتى الدفع، والحرص على إتمام هذه المراحل بسهولة وسلاسة لعملائك.

– إدارة بيانات عملائك والحفاظ على خصوصيتهم.

– إدارة عمليات الدفع، الشحن، والتوصيل.

 

حيث أن من شأن هذا كله أن يوفر تجربة استخدام فريدة لعملائك، وبالتالي يساهم في نجاح متجرك الإلكتروني.

 

 

الخلاصة/

 

أن انشاء متجر إلكتروني لمشروعك يتيح لك فرص أكبر للوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء، وهذا الأمر تثبته الإحصائيات كما تحدثنا سابقا، لذا لا تضيع عليك هذه الفرصة وبادر بإنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك.

 

تقدم لك مؤسسة حلول التخطيط خدمات مبتكرة في انشاء، وتصميم المتاجر الالكترونية بشكل احترافي، للمزيد من الاستفسار عن خدماتنا تواصل معنا عبر هذا الرابط

 

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً