Business

ما هو نظام الفوترة الالكترونية في السعودية عام 2021؟ ولماذا يجب عليك تطبيقة؟

نظام الفوترة الالكترونية في السعودية

 

– ما هو نظام الفوترة الالكترونية في السعودية؟ولماذا يجب تطبيقه؟

 

نظام الفوترة الالكترونية في السعودية

 

نظام الفوترة الالكترونية في السعودية هو مصطلح انتشر في الفترة الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وذلك بعدما أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة نظام الفوترة الإلكترونية،

الذي يسمح بتبادل الفواتير سواء الدائنة والمدينة عبر نظام إلكتروني، وذلك تجنباً للتهرب الضريبي والقضاء على ظاهرة الفواتير الوهمية والتستر التجاري الشائع في المملكة.

في السطور القادمة سوف نتحدث عن ماهية الفوترة الإلكترونية في السعودية ، ومميزاتها، ومراحل تطبيق هذا النظام وغير ذلك، تابع معنا.

 

– ما هو نظام الفوترة الالكترونية ؟!

 

نظام الفوترة الالكترونية في السعودية
نظام الفوترة الالكترونية في السعودية

تعرف هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية نظام الفوترة الالكترونية أنه:

النظام الذي تتحول فيه عملية إصدار الفواتير من عملية ورقية إلى إلكترونية، والتي تسمح بتبادل الفواتير سواء الدائنة والمدينة بشكل إلكتروني بين البائع والمشتري.كما لا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة فاتورة إلكترونية.تشمل أيضا الفوترة الالكترونية كل من الفواتير الضريبية والفواتير الضريبية المختصرة المنصوص عليها في لائحة قانون ضريبة القيمة المضافة.

– كيف يتم تطبيق نظام الفوترة الالكترونية؟

أفادت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية أن تطبيق نظام االفوترة الالكترونية سوف يكون على عدة مراحل وتتمثل في :

– المرحلة الأولى /مرحلة إصدار وحفظ الفاتورة الالكترونية

بدأت  في 4 من ديسمبر عام2021 ، وسوف تنتهي في بداية يناير عام 2023.

وفي هذه المرحلة سيتم التعامل مع المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، (باستثناء المكلفين غير المقيمين في المملكة) ومن ينوب عن المكلف بإصدار الفاتورة الإلكترونية.

وسوف يتم إصدار الفاتورة الالكترونية بنفس  التي تصدر بها الفواتير الآن، من خلال نظام إلكتروني.

– المرحلة الثانية/ربط أنظمة الفوترة الالكترونية

حيــث يجــب علــى الأشخاص الخاضعيــن لأحــكام لائحة الفوترة الالكترونيــة ربــط أنظمــة الفوترة الالكترونيــة الخاصــة بهــم مــع أنظمــة الهيئــة وفقــا لألحــكام و المتطلبــات الفنيـة و الإجرائيـة المنصـوص عليهـا فـي القـرار الخـاص بالضوابـط والمتطلبـات والمواصفـات الفنيـة والقواعـد الإجرائيـةاللازمة لتنفيـذ أحـكام لائحة الفوترة الالكترونية وأيـة قـرارات لاحقة، علـى أن يتـم البـدء فـي تطبيـق هـذه المرحلـة ابتـداء مـن تاريـخ أول ينايـر 2023م.

و سـيتم تنفيـذ مرحلـة الربـط علـى عـدة مراحـل مـع إلـزام الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الالكترونية بإجـراءات ربـط الأنظمة بنـاء علـى مجموعـة معينـة مـن المعاييـر تحددهـا الهيئـة وسـيتم إبلاغ الفئـات المسـتهدفة بتطبيـق إجـراءات الربـط مـع أنظمـة الهيئـة قبـل التاريـخ المحـدد للربـط لتلـك الفئـة أو الفئات بستة أشهر على الأقل.

 

– ما هي خطوات تطبيق المرحلة الأولى من نظام الفوترة الالكترونية ؟!

 

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ثلاث خطوات لتطبيق المرحلة الأولى من نظام الفوترة الالكترونية وتتمثل في :

الخطوة الأولى: التوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد

الخطوة الثانية: حفظ الفواتير بطريقة تقنية متوافقة مع متطلبات الفوترة

الخطوة الثالثة: طباعة رمز الإستجابة السريع QR-Code للفواتير التي يتم إصدارها للأفراد، والرقم الضريبي للمشتري المسجل في ضريبة القيمة المضافة للفواتير الضريبية.

– ما الأشياء التي يجب عليك تجنبها أثناء تطبيق المرحلة الأولى من نظام الفوترة الالكترونية ؟!

1-حذف الفواتير.

2-إصدار فاتورة عن طريق برنامج excelأو Word

3-إصدار فواتير دون استيفاء كافة أركانها.

4-القيام  بإنشاء أكثر من تسلسل للفواتير

-ما هي خطوات تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الالكترونية؟

متطلبات تطبيق هذه المرحلة تشمل جميع متطلبات تطبيق المرحلة الأولى من نظام الفوترة الالكترونية بالإضافة إلى العناصر التالية :

1 – إصدار الفاتورة بصيغة (XML, PDF/A-3)

2 – منع التلاعب مثل ( التشفير , الختم الرقمي)

3 – الخصائص التقنية الأخرى (مثل: رقم التعريف الموحد عالمياً UUID)

4 – الربط والتكامل مع أنظمة هيئة الزكاة والدخل والجمارك ،

وسوف يساعدك نظام PS. ERP بالتأكيد علي تحقيق التكامل مع هيئة الزكاة والدخل، ويمكنك الإطلاع عن مزايا هذا النظام من خلال هذا الرابط

– لماذا تقوم هيئة الزكاة والدخل بتطبيق نظام الفوترة الالكترونية؟

نظام الفوترة الإلكترونية في السعودية
نظام الفوترة الإلكترونية في السعودية

أصدرت هيئة الزكاة والدخل لائحة تطبيق نظام الفوترة الالكترونية في السعودية وذلك لتحقيق فوائد عديدة لكل من الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الالكترونية في السعودية  وللإقتصاد الوطني ككل، وتشمل هذه الفوائد  ما يلي:

1 .تعزيز أجواء المنافسة العادلة و حماية المستهلك من خلال توفير آلية موحدة لتوثيق وتدقيق الفواتير.

2.محاربة الإقتصادي الخفي، والغير رسمي.

3 .الحد من التستر التجاري من خلال زيادة المتطلبات المتعلقة بمتابعة الفواتير والإحتفاظ بالبيانات

4 .إثراء تجربة المستهلك ورقمنة عالقة المستهلك مع المورد.

5.زيادة نسبة الإمتثال بالإلتزامات الضريبية من خلال تعزيز التحقق من المعاملات التجارية

6. حفظ الفواتير الصادرة إلكترونيا.

  1. 7. الحد من التلاعب بالفواتير.

– ما هي العقوبات التي يتم فرضها نتيجة عدم تطبيق نظام الفوترة الالكترونية؟!

-أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في بيان على موقعها الإلكتروني أن مخالفة عدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا تبدأ بغرامة مالية 5000 ريال سعودي

-كما أن مخالفة عدم وجود رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في الفاتورة الضريبية المبسطة، عدم كتابة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمنشأة التي قامت بعملية الشراء بالفواتير الضريبية،

ومخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي مشكلة أو عطل يترتب عليه عدم إصدار الفاتورة الإلكترونية، تبدأ مخالفتها بإنذار المنشأة.

-كما أن مخالفة حذف أو تعديل الفاتورة الإلكترونية بعد إصدارها تبدأ بغرامة مالية 10.000 ريال سعودي.

وللمزيد عن مخالفات وغرامات نظام الفوترة الإلكترونية في السعودية ،يرجى زيارة موقع هيئة الزكاة ،والضريبة،والجمارك السعودية من خلال الرابط التالي

-من هم الأشخاص الخاضعين لنظام الفوترة الإلكترونية في السعودية؟

1- الشخص الخاضع للضريبة المقيم في المملكة العربية السعودية .

2- العميـل أو أي طـرف ثالـث يصـدر فاتـورة ضريبيـة نيابـة عـن الشـخص الخاضـع للضريبـة والمقيـم فـي المملكـة وفقاً للائحة التنفيذيـة لضريبـة القيمـة المضافـة.

3 –  الأشخاص غيـر المقيميـن فـي المملكـة لا يطلـب منهـم إصـدار فواتيـر إلكترونيـة أو إشـعارات إلكترونيـة للتوريـدات أو المبالـغ المسـتلمة الخاضعـة للائحة الفاتورة الإلكترونية فـي المملكـة.

– ماهي المعاملات الخاضعة لنظام الفوترة الالكترونية؟!

يجب على الأشخاص الخاضعين للائحة نظام الفوترة الالكترونية في السعودية إصدار فاتورة إلكترونية عن المعاملات التالية:

1-توريدات السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة سواء كانت بالنسبة الأساسية أو نسبة الصفر:

حيث أن الفاتـورة الضريبيـة مطلوبـة للتوريـدات الخاضعـة للضريبـة بقيمـة 1000 ريـال سـعودي أو أكثـر، والمصـدرة لشـخص خاضع  للضريبـة أو شـخص اعتبـاري غيـر خاضـع للضريبة. بالنسـبة لجميـع التوريـدات الخاضعـة للضريبـة بنسـبة صفـر فهـذه أيضـا توريـدات خاضعـة للضريبـة ولكـن بنسـبة الصفـر  بالمائـة بـدلا مـن النسـبة الأساسية.

2- تصدير السلع أو الخدمات من المملكة:

يجـب علـى الخاضـع لأحكام لائحة الفوتـرة الالكترونية في السعودية إصـدار فاتـورة ضريبيـة لجميـع صـادرات السـلع، بغـض النظـر عـن قيمـة التوريـد أو طبيعـة العميـل.

3-التوريـدات المفترضـة مـن قبـل الشـخص الخاضـع للضريبـة وفقـا للإتفاقية ونظـام ضريبـة القيمـة المضافـة ولائحته التنفيذيــة :

يجـب علـى المـورد الخاضـع للضريبـة إصـدار فاتـورة إلكترونيـة للتوريـدات التـي تعتبـر توريـدات مفترضـة خاضعـة للضريبـة، ويجــب عليــه الإحتفــاظ بهــا إلكترونيــًا مــع الســجلات والدفاتــر المتعلقــة بالنشــاط لأغراض التدقيــق والمراجعــة.

ومــع ذلـك، لا يحـق للشـخص الـذي تلقـي السـلع أو الخدمـات محـل التوريـد المفتـرض خصـم الضريبـة المتعلقـة بذلـك التوريـد، وبالتالـي لا يجـب تقديـم فاتـورة إلكترونيـة إلـى العمـلاء.

4- أي مدفوعـات مسـتلمة مـن قبـل شـخص خاضـع للضريبـة وتتعلـق بتوريـد سـلع أو خدمـات خاضعـة للضريبـة قبـل حـدوث ذلـك التوريـد:

حيث يجـب علـى الخاضـع لأحكام لائحة الفوتـرة الالكترونية في السعودية إصـدار فاتـورة إلكترونيـة فـي تاريـخ تلقيـه لدفعـة مقدمـة أو للمقابـل الخـاص بتوريـدات سـلع أو خدمـات فـي حـال تلقـى ذلـك المبلـغ قبـل حـدوث التوريـد، ويتـم اصـدار الفاتـورة فـي حـدود المبلـغ الـذي تـم تلقيـه فقـط.

 

– ما هي المعاملات الخارجــة عــن نطــاق تطبيــق لائحة نظام الفوترة الالكترونيــة ؟

لا يُطلـب مـن الأشخاص الخاضعيـن لأحكام لائحة نظام الفوترة الالكترونية في السعودية إصـدار فواتيـر إلكترونيـة أو إشـعارات إلكترونيـة للمعاملات التالية:

1- التوريدات المعفاة بالكامل من ضريبة القيمة المضافة :

وذلك بالنســبة لأي توريــدات محليــة للســلع أو الخدمــات المعفــاة مــن ضريبــة القيمــة المضافــة بموجــب نظــام ضريبــة القيمــة المضافــة الســاري فــي المملكــة التنفيذيــة .

2- أي مدفوعــات مســتلمة مــن قبــل شــخص خاضــع للضريبــة تتعلــق بتوريــدات معفــاة بالكامــل مــن ضريبــة القيمــة المضافــة قبــل حــدوث ذلــك التوريــد.

3- التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة وفقا لآلية الإحتساب العكسي:

وذلك  فــي الحــالات التــي يتلقــى فيهــا الشــخص الخاضــع للضريبــة المقيــم فــي المملكـة العربية السعودية توريــداً لخدمــات مــن مــورد غيــر مقيـم فـي المملكـة،

فيجـب علـى هـذا الشـخص (العميـل المقيـم فـي المملكـة) احتسـاب ضريبـة القيمـة المضافـة المسـتحقة علـى ذلـك التوريـد بموجـب آليـة الإحتساب العكسـي.

لـن يقوم المـورد غيـر المقيم بإصـدار فاتـورة إلكترونية للخدمـات المقدمـة للشـخص الخاضـع للضريبـة المقيـم. لـن تطلـب الهيئـة مـن متلقـي الخدمـة المقيـم فـي المملكـة إصـدار فاتـورة إلكترونيـة لنفسـه لتسـجيل التوريـد بموجـب آليـة الإحتساب العكسـي،

ولكـن يجـب الإحتفــاظ بالسـجلات المناسـبة لإثبات المعاملـة. يجـب علـى متلقـي الخدمـة االإقرار عـن المعاملـة ضمـن اقراراتـه الدوريـة المقدمـة للهيئـة ضمـن الخانـة المخصصـة للإحتساب العكسـي.

4-استيراد السلع إلى المملكة :

وفقا لنظام الفوترة الالكترونية، يتــم تطبيــق ضريبــة القيمــة المضافــة علــى الســلع المســتوردة إلــى المملكــة وتقــوم الهيئــة باحتســاب الضريبــة المســتحقة عليهــا مــن خــلال البيــان الجمركــي الخــاص بالإستيراد كجــزء مــن إجــراءات التخليــص الجمركــي.

نظــراً بأن البضائـع يتـم نقلهـا مـن بلـد أجنبـي، فعـادة لا يوجـد توريـد منفصـل للبضائـع فـي المملكـة كجـزء مـن الإستيراد.

فـي هــذه الحــالات، لا يطالــب المــورد (غيــر المقيــم) أو مســتورد تلــك الســلع بإصــدار فواتيــر إلكترونيــة للبضائــع المســتوردة.

 

– ما هي الإلتزامات التي يجب على الخاضعين للائحة نظام الفوترة الالكترونية التقيد بها؟!

1. إبــلاغ الهيئــة عــن طريــق الوســائل التــي تحددهــا عــن أيــة حــوادث أو أعطــال فنيــة أو أمــور طارئــة تعيــق عمليــة إصــدار الفواتيــر الإلكترونية أو الإشــعارات الإلكترونيــة أو تعيــق عمليــة ربــط نظام الفوتــرة الالكترونية في السعودية بالإضافة إلى أنه ،

يجـب علـى الخاضـع للضريبـة إخطـار الهيئـة فـور زوال هذا العطـل واسـتئناف إصـدار الفواتيــر الضريبيــة والإشــعارات المرتبطــة بهــا وأن يقــوم بإرســال ومشــاركة بيانــات الفواتيــر أو الإشــعارات الخاصــة  بالمعاملات التـي تمـت خلال فتـرة الحادثـة أو العطـل الفني ومشـاركتها مـع الهيئــة بحســب متطلبــات ربــط نظام الفوتــرة الالكترونيـة.

2. عــدم اســتخدام أيــة حلــول تقنيــة غيــر مطابقــة للمواصفــات والمتطلبــات المحــددة فــي القــرار الخــاص بالضوابــط والمتطلبــات والمواصفــات الفنيــة والقواعــد الإجرائيــة اللازمــة لتنفيــذ أحــكام لائحة نظام الفوتــرة الالكترونيــة في السعودية.

3. تسـجيل الحـل التقنـي المطابـق للمواصفـات والمتطلبـات المسـتخدم فـي إصـدار الفواتيـر الإلكترونيـة المبسطة والإشعارات الإلكترونيـة المرتبطـة بهـا وفقـا لآلليـات والضوابـط المحـددة فـي القـرار الخـاص بالضوابـط والمتطلبـات والمواصفـات الفنيـة والقواعـد الإجرائيـة اللازمة لتنفيـذ أحـكام لائحة نظام الفوتـرة الالكترونية في السعودية.

4. الحفــاظ علــى ختــم التشــفير والمكونــات المرتبطــة بــه بطريقــة آمنــة، وحمايتــه مــن النســخ أو الإســتخدام غيــر القانونــي، وعــدم اســتخدامه في أغــراض أخــرى غيــر المخصصــة لــه.

5. الربـط مـع نظام الفوتـرة الإلكترونية للهيئـة بـدءا مـن التاريـخ المحـدد فـي القـرار الخـاص بالضوابـط والمتطلبـات والمواصفــات الفنيــة والقواعــد الإجرائيــة اللازمــة لتنفيــذ أحــكام لائحة نظام الفوتــرة الإلكترونيــة، وأي قــرار لاحق في ذلك الشأن.

– ماهي المتطلبات الأساسية لتطبيق نظام الفوترة الالكترونية في السعودية؟

1- وفقا لنظام الفوترة الالكترونية يجـب أن تكـون جميـع الحلـول التقنيـة المطابقـة للمواصفـات قـادرة علـى الإتصال بالإنترنت لمشـاركة الفواتيـر مـع هيئـة الزكاة والضريبة والجمارك.

2- يجـب أن تكـون الحلـول التقنيـة المطابقـة للمواصفـات والمتطلبـات قـادرة علـى الإتصال بواجهـة برمجـة التطبيقات( API) التـي تنشـرها الهيئـة لمشـاركة الفواتيـر.

سـيتم نشـر متطلبـات الإتصال المحـددة فـي المسـتقبل وسـيتاح لمـوردي حلـول الفاتـورة الإلكترونية الوقـت الكافـي لتحديـث منتجاتهـم وخدماتهـم.

3- يجـب أن تحتـوي الحلـول التقنيـة المطابقـة للمواصفـات والمتطلبـات آليـات لمنـع التلاعب التـي تمنـع أي تعديـل أو العبـث بالفواتيـر أو الحـل التقنـي نفسـه، ويجـب أن تكـون قـادرة علـى تسـجيل واكتشـاف أي محـاولات للتلاعب.

ويقدم لك نظام PS. ERP حلولا تقنية لتسهيل عملية تطبيق الفوترة الالكترونية، ويمكنك معرفة المزيد هذا النظام من خلال هذا الرابط

ويمكنك معرفة معلومات أكثر عن نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP ومدي فعالية تطبيقه بالإضافة إلي دوره الفعال في تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية ،يرجي الإطلاع علي هذا المقال

– ما هي أنواع الفاتورة الإلكترونية في السعودية؟

أنواع الفواتير الإلكترونية
نظام الفوترة الإلكترونية/ أنواع الفواتير الإلكترونية

١- الفاتورة الإلكترونية المبسطة (الفاتورة الضريبية المبسطة) :

يتــم إصــدار الفواتيــر الإلكترونيــة المبســطة فــي معظــم المعاملات الفوريــة التــي تتــم مــن منشـــأة إلــى فــرد B2C) )

حيــث لا يحتــاج المشــتري عــادة إلــى اســتخدام الفاتــورة لخصــم أو اســترداد ضريبــة القيمــة المضافــة المتكبــدة علــى التوريـد المتعلـق بالفاتـورة.

الحقـول المطلـوب توافرهـا فـي الفاتـورة االلكترونيـة المبسـطة تتضمـن علـى الأقل جميـع الحقـول المحـددة فـي الفقـرة (8)مـن المـادة 53 مـن اللائحة التنفيذيـة لنظـام ضريبـة القيمـة المضافـة بالإضافة إلـى

الحقـول المطلـوب توافرهـا فيهـا وفـق الملاحق الخاصـة بقـرار تطبيـق لائحة نظام الفوتـرة الإلكترونية يتـم إصـدار الفواتيـر الإلكترونية المبسـطة للعملاء فـور وقـوع عمليـة الشـراء،

ويتـم مشـاركتها مـع العمـلاء بصيغـة مقــروءة ويتــم حفــظ نســخة إلكترونيـة مــن الفاتــورة لــدى المــورد الخاضــع للضريبــة.

خــلال المرحلــة الأولي، يجـب أن يقـوم الأشخاص الخاضعيـن للضريبـة بإصـدار وحفـظ الفواتيـر الإلكترونية المبســطة بصيغــة إلكترونيــة مــن خــال أنظمــة الفوتــرة المتوافقــة مــع متطلبــات الهيئــة ومــن ثــم مشــاركتها مــع العمـلاء ، دون الحاجــة إلــى اتخــاذ المزيــد مــن الإجــراءات.

أمــا خــلال المرحلــة الثانيــة، بالإضافة إلــى متطلبــات المرحلــة الأولي يجــب إرســال الفواتيــر الإلكترونيــة المبســطة للهيئــة بصيغــة XML فــي غضــون 24 ســاعة مــن الإصــدار.

٢- الفاتورة الإلكترونية الضريبية :

هـي فاتـورة يتـم إصدارهـا فـي شـأن التوريـدات الخاضعـة للضريبـة، وفقـا لنظـام ضريبـة القيمـة المضافـة ولائحته التنفيذيـة بالإضافة إلـى الحقـول المحـددة فـي الملاحق الخاصـة بقـرار تطبيـق لائحة نظام الفوتـرة الإلكترونية.

يتــم  اصدارهـا غالبا مـن منشـأة الى منشــأة أخــرى( B2B )أو من منشأة الى جهة حكوميةB2G) ).

تسـتخدم هـذه الفواتيـر للمطالبـة بخصـم ضريبـة القيمـة المضافـة مـن قبــل المشــترين المســجلين لأغراض ضريبــة القيمــة المضافــة. ويتــم مشــاركة الفاتــورة الضريبيــة مــن المورديــن الخاضعيـن لأحكام لائحة نظام الفوترة الالكترونية لعملائهم وفـق صيغـة متفـق عليهـا بينهم.

٣- الإشعارات الدائنة والمدينة:

يتـم إصـدار الإشعارات الإلكترونية الدائنة/المدينـة إلكترونيـاً مـن خــلال الحـل التقنـي المطابـق للمواصفـات والمتطلبـات في حالات معينـة (بعـد إصـدار الفاتورة الإلكترونية أو الفاتورة الالكترونية المبسـطة).

وفقا لنظام الفوترة الالكترونية في السعودية، يجــب إصــدار الإشعارات الدائنــة والمدينــة متضمنــة الإشارة إلــى مرجعيــة الفاتــورة الالكترونيــة الســابق إصدارهــا والمرتبطـة بهـا حيـث يجـب الإشارة فـي الإشعار إلـى الرقـم المسلسـل للفاتـورة الأصلية.

كمـا يمكـن اسـتخدام الحقـول المرجعيـة للإشارة إلـى التاريـخ المرجعـي أو رقـم فاتـورة أو مرجـع لعمليـة البيـع الأصلية . يتبـع نـوع الإشعار الدائـن أو المديـن نـوع الفاتـورة المرتبطـة بهـا،

أي يتـم إصـدار إشـعار إلكترونـي للفاتـورة الالكترونية ، وإشـعار إلكترونـي مبسط للفاتــورة الالكترونيــة المبســطة.

يجب على الأشخاص الخاضعين للائحة نظام الفوترة الالكترونية إصدار إشعارات إلكترونية للمعاملات التالية:

1- إلغاء أو تعليق التوريدات بعد وقوعها كليا أو جزئيا.
2- فــي حالــة حــدوث تغييــر أو تعديــل جوهــري فــي التوريــد، ممــا يــؤدي إلــى تغييــر ضريبــة القيمــة المضافــة المســتحقة

3- تعديل قيمة التوريد المتفق عليها مسبقا بين المورد والمستهلك.
4- في حالة استرداد السلع محل التوريد.

٤- الفواتير الضريبية الملخصة المصدرة من قبل الخاضع للضريبة:

يجـوز للخاضعيـن للائحة نظام الفوتـرة الإلكترونية إصـدار فاتـورة إلكترونية ملخصـة تتضمن أكثر مـن توريد للسـلع أو الخدمات لعميـل واحـد خــلال فتـرة زمنيـة محـددة.

علـى سـبيل المثـال : يجـوز للمورديـن الخاضعيـن للضريبـة الذيـن يقومـون بإصدار فواتيرهـم التجاريـة لعملائهم إصـدار فاتـورة إلكترونيـة واحـدة تحتـوي علـى جميـع التوريـدات التـي تـم إجراؤهـا فـي تلـك الفتـرة.

لأغـراض ضريبـة القيمـة المضافـة، يجـوز للخاضـع للضريبـة إصـدار فاتـورة إلكترونيـة ملخصـة، بمـا فـي ذلـك
جميــع التوريــدات الخاضعــة للضريبــة للســلع والخدمــات التــي قدمهــا مــورد واحــد لصالــح عميــل واحــد حســب للائحــة التنفيذيـة لضريبـة القيمـة المضافـة،

وفـي جميـع الأحوال يجـب أن تتضمـن الفاتـورة الإلكترونية الملخصـة التفاصيـل المتعلقـة بالتوريـد، وبيانـات العميـل الـذي تلقـى التوريـدات التـي تمـت خـلال الفتـرة الزمنيـة المحـددة.

كما لا يجـوز للشـخص الخاضـع للضريبـة الـذي يصـدر فاتـورة إلكترونيـة ملخصة إصـدار فواتيـر إلكترونيـة منفصلة عـن التوريدات الفرديـة للسـلع والخدمـات التي تشـكل ملخـص الفاتـورة الإلكترونية .

٥- الفواتيـر الضريبيـة فـي حـالات خاصـة:

 

1-الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد

وفقـا للإتفاقية الموحـدة لضريبـة القيمـة المضافـة و اللائحة التنفيذيـة لضريبـة القيمـة المضافـة يجـوز للعميـل الخاضـع للضريبــة إصــدار الفواتيــر الضريبيــة بالنيابــة عــن المــورد وذلــك شــريطة موافقــة الجهــة الضريبيــة و تطبيــق الإشــتراطات الخاصـة المذكـورة فـي اللائحة التنفيذيـة .

علـى أن يظـل المـورد هـو المسـؤل أمـام الهيئـة عن صحـة البيانـات المدرجة فــي الفواتيــر الضريبيــة المصــدرة بالنيابــة عنــه فــي هــذه الحالــة فإنــه يجــب علــى العميــل أن يصــدر الفواتيــر الضريبيــة بصيغـة إلكترونيـة منظمـة مـن خــلال وسـيلة إلكترونيـة وفقـا لأحكام لائحة نظام الفوتـرة الإلكترونية.

سـتحتوي الفواتيـر الإلكترونية التـي تـم إصدارهـا مـن قبـل طـرف ثالـث علـى علامة إلكترونيـة تشـير إلـى أنهـا مصدرة مـن قبـل العميـل بالنيابـة عـن المـورد.
وسـيتم إنشـاء هـذه العلامة تلقائياً ولـن تكـون ظاهـرة فـي الصيغـة المقـروءة بالطريقـة الاعتيادية مـن الفاتـورة الإلكترونية. يجـب أن تحتـوي الصيغـة المقـروءة الاعتيادية مـن الفاتـورة علـى بيـان يوضـح بـأن الفاتـورة هـي فاتـورة مصـدرة عـن العميـل بالنيابـة عـن المـورد.

2- الفواتير المصدرة من قبل طرف ثالث بالنيابة عن المورد:

وفقــا للإتفاقيــة الموحــدة ،واللائحــة التنفيذيــة لضريبــة القيمــة المضافــة يجــوز للمــورد الخاضــع للضريبــة الإتفــاق مــع طــرف ثالــث علــى إصــدار الفواتيــر الضريبيــة بالنيابــة عنــ المــورد وذلــك بشرط موافقــة الجهــة الضريبيــة.

وتطبيــق الإشــتراطات الخاصــة المذكــورة فــي اللائحة التنفيذيــة لنظام الفوترة الالكترونية، مثــل قيــام المــورد بالإتفــاق مــع شـركة خدمـات محاسـبية علـى إصـدار الفواتيـر والإشـعارات الضريبيـة لعمـلاء المـورد بالنيابـة عـن المـورد مـع اسـتيفاء المتطلبـات المحـددة فـي تشـريعات ضريبـة القيمـة المضافـة.

علـى أن يظـل المـورد هـو المسـؤول أمـام الهيئـة عـن صحــة البيانــات المدرجــة فــي الفواتيــر الضريبيــة المصــدرة بالنيابــة عنــه.
ســتحتوي الفاتورة الضريبية الإلكترونيــة التــي تــم إصدارهــا مــن قبــل طــرف ثالــث علــى علامة إلكترونيـة تشــير إلــى أنهــا مصــدرة مــن قبــل طــرف ثالــث.

وســيتم إنشــاء هــذه العلامة تلقائيــا ولــن تكــون ظاهــرة فــي الصيغــة المقــروءة بالطريقــة الإعتيادية مــن الفاتــورة الإلكترونيــة.
يجــب أن تحتــوي الصيغـة المقـروءة الإعتيادية مـن الفاتـورة علـى بيـان يوضـح بـأن الفاتـورة هـي فاتـورة مصـدرة مـن قبـل طـرف ثالـث بالنيابــة عــن المــورد.

يعتبر نظام PS. ERP من الأنظمة التي سوف تساعدك في تطبيق نظام الفوترة الالكترونية في السعودية، ويمكنك معرفة المزيد عن مزايا هذا النظام من خلال هذا الرابط

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً