fbpx
التسويق الإلكتروني

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يقع فيها الكثيرين [2022]

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يقع فيها الكثيرين [2022]

على الرغم من اعتماد أغلب الشركات والعلامات التجارية حاليا على التسويق الإلكتروني في تحقيق أهدافهم وزيادة مبيعاتهم، إلا أنه توجد العديد من الأخطاء التي يرتكبها الكثيرين مما يجعل الجهود التسويقية المبذولة، وكذلك الميزانيات الضخمة التي تم انفاقها لا تؤتي ثمارها في نهاية المطاف.

لذا سنتحدث في السطور القادمة على أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني حتى تتجنبها.

 

  • ما هي أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني؟!

تتعدد أخطاء التسويق الإلكتروني التي يرتكبها الكثير من ممارسيه، وفيما يلي سوف نتحدث عن أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني والتي تتمثل في :

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني
أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني

1- عدم وضع أهداف محددة

يعتبر عدم وضع أهداف محددة من تواجد نشاطك التجاري على الإنترنت من أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني، والتي بدورها تجعلك غير قادر على وضع  استراتيجية تسويقية محكمة لتحقيق هذه الأهداف.

لذا يجب عليك من البداية وضع هدف أو أهداف واضحة تريد أن تحققها من تواجدك على الإنترنت، حيث سوف يساعدك ذلك تحديد أفضل أساليب التسويق الإلكتروني، والقنوات التسويقية التي سوف تعتمد عليها بشكل كبير في التسويق لنشاطك، والوصول لجمهورك وغير ذلك من الأمور.

كما من الضروري جدا أن تكون هذه الأهداف:

[محددة Specific ، قابلة للقياس Measurable، واقعية Attainable، ذو صلة بنشاطك Relavent، محددة بمدة زمنية Time based] حتى تتمكن ممن تحقيقها بنجاح.

 

2- استخدام قناة تسويقية خاطئة

أيضا من أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني هو أنه يتسرع الكثير من أصحاب المشاريع والعلامات التجارية المختلفة في انشاء حسابات على مواقع التواصل الإجتماعي على اختلافها دون أن يضع في الحسبان هل يتواجد فعلا جمهوره المستهدف على هذه المنصات أم لا؟! ، وهل تنجح هذه المنصات في تحقيق أهدافه التسويقية أم لا؟!

وبالتالي إذا تم استخدام قناة تسويقية خاطئة فإن كافة الجهود التسويقية التي يتم بذلها سوف تبوء بالفشل.

لذا قبل أن تقرر استخدام قناة معينة في التسويق لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية يجب أو لا أن تعرف أين يتواجد جمهورك بكثرة وإلا فإن كافة الجهود المبذولة على هذه القناة لن تؤتي ثمارها.

 

3- استهداف جمهور خاطئ

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني

أيضا من أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني هو أن البعض لا يقوم بتحديد جيدا ما هو الجمهور الذي يريد التحدث إليه عبر هذه المنصات، ويروج له منتجاته أو خدماته وبالتالي يقومون باستهداف جمهور خاطئ وبالتالي كافة الجهود التسوقية المترتبة على اختيار جمهور خاطئ تبوء بالفشل،وينتهي بهم الأمر بالإحباط عندما لا يشتري الأشخاص منتجاتهم أو يستخدمون خدماتهم.

فبدون معرفتك بمعلومات كافية عن جمهورك قد لا تعرف ما الذي يريده جمهورك منك وما هي تطلعاتهم من منتجاتك أو خدماتك، وكل ذلك يؤدي في النهاية إلى إعلانات دون جدوى ولا تلقى الاهتمام والتفاعل المتوقع منها من قبل الجمهور.

 

لذا قبل أن تبدأ في التسويق الإلكتروني لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية يجب أن تسأل نفسك:

من هو الجمهور المستهدف من هذه الإعلانات؟!

كما يجب ألا تعامل كل جمهورك المستهدف نفس المعاملة، وتقوم بتقسيمه من حيث:

(الإهتمامات، التحديات أو المشاكل التي تواجهه، المستوى التعليمي والوظيفي، والعمر، والجنس، والحالة الإجتماعية، ومووقعهم الجغرافي،…. إلخ).

أيضا من الضروري جدا أن تعرف المنصات التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف ويقضي أطول وقت عليها، وذلك حتى لا تهدر الكثير من الوقت والمجهود، والتكاليف في عمل إعلانات على منصة قد لا يتواجد عليها جمهورك المستهدف من منىتجاتك أو خدماتك.

فمن شأن هذه المعلومات أن تساعدك في تقسيم الجمهور المستهدف من هذه الإعلانات بشكل دقيق وصحيح، بما يساعدك في النهاية على تحقيق أهدافك من التسويق عبر السوشيال ميديا.

فعلى سبيل المثال:

إذا كنت تمتلك متجر أحذية وتريد التسويق له على الإنترنت، لذا يجب عليك أن تقوم بتقسيم جمهورك بشكل دقيق كما تحدثنا سابقًا، فبهذه الطريقة ستتمكن من عمل إعلانات موجهة نحو قطاع معين من الجمهور، وبالتالي ستكون نسبة التحويل من خلالها أعلى(Conversion Rate).

 

شاهد أيضا:

كيف تحدد الجمهور المستهدف بنجاح في 7 خطوات؟!

 

4- تجاهل المنافسين

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني

يعتبر تجاهل المنافسين وعدم تحليل أدائهم على الإنترنت من أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يجب تجنبها.

لذا من الأفضل أن تقوم بمراقبة ومتابعة أداء منافسيك حتى تتعرف على الإستراتيجية التي يتبعونها في التسويق الإلكتروني لنشاطهم،

حيث أن التعرف على المنافسين ، وتحليل إعلاناتهم من أفضل الطرق للتعرف على نقاط الضعف والعمل على تجنبها، وأيضًا التعرف على نقاط القوة والإستفادة منها؛ وهذا يساهم بشكل كبير في تحسين الإستراتيجية التي تتبعها في التسويق لنشاطك أو علامتك التجارية، بما يحقق أهدافك التسويقية في النهاية.

لحسن حظك، توجد العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها في مراقبة وتتبع إعلانات منافسيك، مثل:

1- إعلانات AdEspresso

يمكنك استخدام هذه الأداة في إدارة حملاتك الإعلانية على فيسبوك.

كما يمكنك أيضًا أن ترى كافة إعلانات فيسبوك التي تم إنشائها في نفس المجال الذي تود الإعلان فيه، وتأخذ  منهم بعض الأفكار لحملتك الإعلانية على فيسبوك، كما يمكنك أيضًا معرفة نسبة التفاعل على هذه الإعلانات.

2- أداة AdSwiper

تساعدك هذه الأداة أيضًا في التجسس على إعلانات منافسيك، حيث يمكنك من خلالها البحث عن إعلانات المنافسين من خلال تحديد مجال بحثي معين مثل: كلمات رئيسية أو اسم الصفحة أو عدد الكلمات أو غير ذلك.

كما يمكنك الإطلاع على الإعلانات التي تحقق أداء جيد، وذلك من خلال عدد الإعجابات، والمشاهدات، والتعليقات، والمشاركات، وغير ذلك من المقاييس.

5- سوء جودة المحتوى

 

نشر محتوى رديء الجودة ولا يضيف قيمة إلى الجمهور يعتبر من أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يرتكبها الكثيرين من ممارسيه، مما يؤدي في النهاية إلى فشل الجهود التسوقية المبذولة في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

يعتبر التسويق بالمحتوى من أقوى وسائل التسويق الإلكتروني التي لها دور كبير في تسليط الضوء على ما تقدمه الشركات من منتجات وخدمات، وجذب العملاء وزيادة ثقتهم، وبالتالي زيادة مبيعاتهم وأرباحهم، لذا يجب أن تهتم بتقديم محتوى ذو جودة عالية ويضيف قيمة أو فائدة لجمهورك،

وهناك العديد من الممارسات التي يجب أن تقوم بها وتأخذها في اعتبارك عند قيامك بالتسويق بالمحتوى حتى تضمن تحقيق أهدافك التسويقية، وتتمثل هذه الممارسات في:

– يجب أن يتضمن محتواك كافة الإجابات على يمكن أن تدور في ذهن جمهورك المستهدف.

– كما يجب أن يتضمن محتواك تقديم قيمة مميزة لعملائك.

– من الأفضل أن تقوم بإثارة الحماس لدى جمهورك لمعرفة المزيد عنك وعن ما تقدمه.

 

– هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها عند وضع استراتيجيتك الخاصة للتسويق بالمحتوى :

– اهتم بمعرفة جمهورك المستهدف.
– قم بمعرفة الحسابات التي يتابعها جمهورك على مواقع التواصل الإجتماعي حتى تتمكن من معرفة اهتماماتهم.
– تأكد من أن المحتوى الذي تقدمه فريد من نوعه، ومثير لاهتمام جمهورك.
– استخدم عناوين جذابة للمحتوى الذي تقدمه.
– تجنب الصياغات الرسمية والإجابات النمطية على جمهورك.
– استخدم أنواع مختلفة من المحتوى في البداية حتي تحدد نوع المحتوى الأنسب لجمهورك.

شاهد أيضا:

دليلك لاحتراف كتابة المحتوى التسويقي (2022)

ما هو التسويق بالمحتوى؟! وما أهميته لشركتك ( 2022) ؟!

6- تجاهل اختبارات A/B

أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني
أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني

 

يعتبر تجاهل اختبارات A/B من أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني.

هو عبارة عن وسيلة للمقارنة بين أداء نسختين من شئ معين سواء كان [إعلان أو صفحة هبوط أو غيرهما] مع تغيير شئ معين في أحدهما، وتهدف اختبارات  A/B إلى قياس التغيير الناتج عن تعديل متغير A وتحويله إلى متغير B، وذلك لتقييم أيهما يحقق أفضل النتائج.

تتمثل ممارسات اختبارات A/B في :

1) قرر ما الذي تريد اختباره بالتحديد؟

2) قم بإنشاء نسختين.

3) قم بقياس أيهما يؤدي أفضل النتائج.

 

فعلى سبيل المثال:

إذا كان لديك موقع إلكتروني خاص بنشاطك التجاري وتريد انشاء صفحة هبوط تؤدي إلى اشتراك زوار موقعك في نشرتك البريدية، ففي هذه الحالة اختبار أداء نسختين من صفحات الهبوط Landing pages

فمن الممكن أن تقوم بتغيير الجملة المكتوبة على الزر من (سجل الآن في نشرتنا البريدية) إلى (انضم إلي نشرتنا البريدية)، ثم بعد ذلك تقوم باختبار أيهما يحقق أفضل النتائج.

 

7- التأخر في الرد على العملاء

أيضا أحد أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التى لا يلقى البعض لها أهمية شديدة هو تأجيل الرد على رسائل واستفسارات العملاء للرد عليها لاحقًا.

التأخر في الرد على عملائك سواء (في التعليقات أو على رسائلهم) قد يترك انطباع سيء عنك لديهم وربما ينفرون منك ولا يعودون للتعامل معك مرةً أخرى.

لذا يجب أن تكون متاح بشكلٍ دائم للرد على رسائل واستفسارات عملائك وعملائلك المحتملين كذلك.

شاهد أيضًا :

دليلك لإدارة مواقع التواصل الإجتماعي بشكل احترافي 2022

8- شراء المتابعين

لا شك أن أحد أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يرتكبها البعض هو القيام بشراء المتابعين Followers.

ولكن على الرغم من أن هذه الممارسة مغرية بشكل خاص للشركات التي بدأت للتو في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلا أنها قد تكون مدمرة للغاية، وعديمة الفائدة تمامًا على المدى الطويل.

حيث قد يكون المتابعين الذين تم شرائهم غير مهتمين بالفعل بما تقدمه من منتجات أو خدمات وبالتالي فإن الجهود والأموال المبذولة تبوء في النهاية بالفشل.

 

فقط فكر في الأمر – كيف ستبدو إذا كان لديك 10000 متابع وليس لديك إعجاب واحد في مشاركاتك؟ أو لا أحد ينقر على الإطلاق؟!

فقط كن صبورًا، واتبع استراتيجيات شرعية وطبيعية في زيادة متابعينك عن طريق تقديم محتوى مفيد وذو قيمة لجمهورك أو حتى عن طريق الإعلانات الممولة والتي تأتي بمتابعين مهتمين بالفعل بما تقدمه من منتجات أو خدمات لأنه تم استهدافهم بشكلٍ صحيح ولكنه يستحق ذلك.

9- استخدام استراتيجيات التسويق المدفوعة فقط

الإعتماد فقط على استراتيجية التسويق المدفوع من خلال الإعلانات الممولة هو أحد أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يقوم بها أصحاب المشاريع والعلامات التجارية المختلفة ظنا منهم أنها استراتيجية جيدة للغاية، والحقيقة يمكن أن تكون استراتيجية الدفع مقابل النقر PPC [Pay- Per- Click] وغيرها من الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت فعالة،

ولكن وجود استراتيجية تتضمن هذا النوع من القنوات فقط يمكن أن يكون أمرًا صعبًا للغاية على المدى الطويل، والسبب في ذلك هو أن تقنيات الإعلان المدفوعة تتطلب ميزانية كبيرة.

إذا كنت ترغب في تشغيل حملة PPC على إعلانات Google ، فأنت بحاجة إلى إنشاء ميزانية محددة للإعلانات فقط والدفع مقابل كل تفاعل يتم إنشاؤه.كما يجب أن تتضمن الخطة الرقمية السليمة تحسين محركات البحث ونشر الوسائط الاجتماعية والتقنيات العضوية الأخرى لدعم أي قنوات مدفوعة.

لذا يجب أن توازن بين الإعتماد على الاإستراتيجيات المدفوعة في التسويق الإلكتروني لنشاطك التجاري، وبين الإعتماد على الإستراتيجيات المجانية حتى تتمكن من بناء حضور عضوي بينما تحصل على نتائج فورية من الإعلانات المدفوعة.

الخلاصة/

هذه باختصار أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني، عليك أن تضعهم في اعتبارك عند ممارسة الإستراتيجيات التسويقية المختلفة، وذلك حتى تؤتي بالنتائج المرجوة منها.

شاهد أيضا:

دليل التسويق الإلكتروني 2022

الاعلانات الممولة على وسائل التواصل الإجتماعي عام 2022

المصادر/

http://bitly.ws/sxnS

http://bitly.ws/sxnV

http://bitly.ws/sxnX

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً