أنظمة وبرمجيات

ما هي أهمية تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك في (2022)؟!

تطبيقات الهواتف الذكية

في الوقت الحالي تزداد أهمية تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك، وذلك في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، وأيضًا زيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية.

حيث أن تطبيقات الهواتف الذكية تتيح لك الفرصة للتسويق لنشاطك التجاري في الوقت المناسب والمكان المناسب، وذلك لامتلاكها العديد من المزايا التي تعود بالنفع على مشروعك أو نشاطك التجاري مثل:

الوصول إلى أكبر عدد من عملائك المحتملين، وسهولة التواصل معهم، وزيادة الوعي بنشاطك أو علاماتك التجارية، وكذلك سهولة عرض منتجاتك،

وغيرها من المزايا التي توفرها التطبيقات الإلكترونية لك؛ بما تؤدي في النهاية إلى الإحتفاظ بقاعدة كبيرة من العملاء، وزيادة مبيعاتك وأرباحك.

حتى وإن لم يكن لديك مشروع خاص أو موقع تنشئ له تطبيق، يمكن أن يكون مشروعك بالكامل هو تطبيق، أنظر إلى خدمات مثل airbnb ، Uber فهي قائمة بالكامل على تطبيقات إلكترونية على الهواتف الذكية.

وفي السطور القادمة سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن الفوائد التي يمكنك الحصول عليها إذا قمت بإنشاء تطبيق خاص بمشروعك، وأيضًا الخصائص التي يجب توافرها في تطبيقك حتى يحقق الأهداف المرجوة منه، وغيرها من الأمور، تابع معنا…..

تطبيقات الهواتف الذكية
تطبيقات الهواتف الذكية

9 مزايا لامتلاك تطبيقات الهواتف الذكية

 

مزايا تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك
مزايا تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك

 

هناك العديد من المزايا والفوائد التي تعود على الشركات أو المشروعات نتيجة إمتلاك تطبيقات الهواتف الذكية، وتتمثل هذه المزايا في:

 

1 – تكوين انطباع جيد عنك لدى عملائك

حيث أن وجود تطبيقات الهواتف الذكية  لمشروعك أو نشاطك التجاري؛ يساهم في تكوين انطباع جيد أو صورة ذهنية جيدة عنك لدى عملائك الحاليين، وأيضًا عملائك المحتملين، وذلك لأن عملائك سيروا أنك تواكب وتلاحق التطور التكنولوجي والإتجاهات الحديثة بشكل كبير.

 

2- زيادة معدلات التحول إلى موقعك الإلكتروني

تطبيقات الهواتف الذكية لها دور كبير جدًا في زيادة معدلات التحول إلى موقعك الإلكتروني، فيمكنك أن تستغل زيارات عملائك على تطبيقك الإلكتروني من خلال وضع رابط داخله يؤدي إلى موقعك الإلكتروني، فإن من شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة معدلات التحول أو الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وبالتالي يعمل ذلك على تحسين ترتيبه على محركات البحث.

 

3- الحصول على قاعدة عملاء ضخمة

فمع زيادة عدد مستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية في الوقت الحالي، بالإضافة إلى أنه أصبح الكثير من الأفراد يفضلون الشراء من على الإنترنت.

فهناك فرصة كبيرة أمامك للوصول إلى، واكتساب قاعدة كبيرة من عملائك المحتملين، والمهتمين بالفعل بما تقدمه من منتجات أو خدمات؛ بما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

 

4- سهولة التواصل مع عملائك

توفر لك تطبيقات الهواتف الذكية الكثير من المميزات للدعم والتواصل، التي تجعلك تتواصل مع عملائك بكل سهولة، والتعرف على آرائهم ومشاكلهم مع ما تقدمه من منتجات أو خدمات؛ حتى تعمل على تطويرها بما يرضيهم.

كما أن التواصل والدعم المستمر لعملائك سيجعلك تكسب ولائهم وانتمائهم لك بسهولة، وسرعة.

 

5- الحصول على بيانات عن عملائك

من أهم المزايا التي توفرها تطبيقات الهواتف الذكية ، أنها تقدم لك الكثير من البيانات والإحصائيات حول عملائك؛ بما تساعدك بشكل كبير في توقع احتياجات عملائك والعمل على تلبيتها، كما تساعد في التعرف على خصائص عملائك وسلوكهم الشرائي والمناطق الجغرافية التي ينتمون إليها، وغيرها من المعلومات التي تساعدك على تلبية احتياجات عملائك بأفضل شكل.

كما يمكنك من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أن تحصل على عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بعملائك، استخدامها في إرسال أحدث العروض والخصومات لهم أو غيرها من طرق الترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

 

6- تسهيل عملية الدفع لعملائك

 

طرق الدفع عبر تطبيقات الهواتف الذكية
طرق الدفع عبر تطبيقات الهواتف الذكية

 

توفر لك تطبيقات الهواتف الذكية العديد من طرق الدفع التى تساهم في تشجيع عملائك المحتملين على اتخاذ قرارهم بشراء منتجاتك أو خدمات بدون تردد لعدم وجود أي عوائق قد تمنعهم من قيامهم بالشراء.

 

7- سهولة إتمام عمليات الشراء

في الوقت الحالي يفضل أكثر من 50 %  من المستهلكين شراء المنتجات والخدمات من على الإنترنت وذلك لسهولة إتمام عمليات شرائهم عبر الإنترنت بدايةً من اختيار المنتجات أو الخدمات وحتى إتمام عملية الدفع والحصول على المنتج أو الخدمة.

وبالتالي إمتلاكك لتطبيق إلكتروني لنشاطك التجاري أو مشروعك يوفر لك فرصة الحصول على قاعدة كبيرة من العملاء الذين يفضلون شراء منتجاتهم أو خدماتهم عبر الإنترنت، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

 

8- الوصول إلى أسواق متعددة

حيث أن إمتلاكك لتطبيق إلكتروني لمشروعك على الهواتف الذكية يمنحك فرصة الوصول إلى العديد من الأسواق في العديد من الأماكن وبالتالي يمنحك فرصة الوصول إلى قاعدة كبيرة من عملائك دون التقيد بمكان ودون الحاجة إلى إمتلاك أماكن لمشروعك على أرض الواقع.

فعلى سبيل المثال :

هناك مشروعات بالكامل عبارة عن تطبيقات إلكترونية على الهواتف الذكية، مثل خدمات airbnb، Uber فهي قائمة بالكامل على تطبيقات إلكترونية على الهواتف الذكية.

 

9- زيادة مبيعاتك وأرباحك

تحظى تطبيقات الهواتف الذكية  بشعبية كبيرة من جانب المستخدمين في الوقت الحالي، وبالتالي فإن إمتلاكك لتطبيق إلكتروني خاص بمشروعك أو نشاطك التجاري على الهواتف الذكية، سوف يمنحك فرصة الحصول على العديد من الزيارات لعملائك، وبالتالي يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

 

 

– ما هي الخصائص الأساسية لتطبيقات الهواتف الذكية؟!

تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك
تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك

هناك العديد من الخصائص التي يجب توافرها داخل تطبيقات الهواتف الذكية للتجارة الإلكترونية، وتتمثل هذه الخصائص في:

 

1- واجهة استخدام سهلة

تعتبر هذه الخاصية من أهم الخصائص التي يجب توافرها داخل تطبيقك الإلكتروني على الهواتف الذكية، حيث يجب تجنب أن تكون واجهة الإستخدام لتطبيقك الإلكتروني معقدة وتتطلب أن يقوم المستخدم بالكثير من الخطوات والإجراءات حتى يصل إلى ما يريد.

كما يجب أن تضع في اعتبارك تقسيم الصفحات داخل تطبيقك الإلكتروني بطريقة منظمة وواضحة، وذلك حتى يستطيع المستخدم التنقل بسهولة داخل التطبيق.

2- شريط البحث

يُعتبر شريط البحث من أفضل الخصائص التي يجب إضافتها إلى تطبيقات الهواتف الذكية بحيث يصل المستخدم بسهولة إلى ما يحتاجه بعيدًا عن التشتت، والحيرة.

3- البحث الصوتي

من الأفضل أيضًا أن توفر خاصية البحث الصوتي(Voice search) لمستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية؛ حتى يصل المستخدم إلى ما يريده بسهولة، وسرعة.

4- نظام التقييم

يجب أن توفر للمستخدمين إمكانية تقييم التطبيق، وكذلك المنتجات المتاحة داخل التطبيق، بحيث يستطيع المستخدمين كتابة مراجعة أو تعليق سريع عن ما أعجبه، ولم يعجبه داخل تطبيقك، وبالتالي تساعدك هذه التقييمات في معرفة نقاط القوة، وكذلك نقاط الضعف والمشاكل التي يواجهه المستخدمين حتى تعمل على تطوير التطبيق وكذلك منتجاتك أو خدماتك لتلبية احتياجات المستخدمين.

5- الإشعارات

حتى تُزيد من ارتباط، وتفاعل المستخدمين مع تطبيقك الإلكتروني يجب أن تستخدم خاصية الإشعارات لكن بطريقة غير مزعجة لهم؛ وذلك لإرسال أحدث العروض والخصومات والترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

6-  خطوات بسيطة للتسجيل

تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك
تطبيقات الهواتف الذكية لمشروعك

يجب أن توفر للمستخدمين إمكانية التسجيل في التطبيق باتباع خطوات بسيطة وغير معقدة، مثل التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني للمستخدمين أو من خلال حساباتهم على منصات التواصل الإجتماعي.

وخاصة التسجيل من خلال حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بالمستخدمين، فتُعتبر هذه الميزة هي الأفضل على الإطلاق؛ وقد تساهم في زيادة عدد التحميلات لتطبيقك الإلكتروني بشكل كبير، حيث يمكن للمستخدم تسجيل الدخول إلى التطبيق بسهولة وسرعة.

7- سرعة أداء التطبيق

هذه من أهم الخصائص التي يجب مراعاتها والعمل على توافرها داخل تطبيقك الإلكتروني، وذلك حتى توفر تجربة استخدام سهلة للمستخدمين، وذلك لأن المستخدم عندما يضغط على زر ما داخل التطبيق فإنه يتوقع استجابة التطبيق لهذا الإجراء في جزء أقل من الثانية.

8- إمكانية تصفح التطبيق بدون إنترنت

تساعد هذه الخاصية على زيادة تفاعل، وارتباط المستخدم مع تطبيقك الإلكتروني على الهواتف الذكية، فإذا كان تطبيقك الإلكتروني يحتاج إلى اتصال المستخدم بالإنترنت حتى يعمل جيدًا، فبإمكانك العمل على توفير بعض الخصائص والمميزات لتطبيقك بدون إنترنت، بحيث يستطيع المستخدم استخدام التطبيق في حالة عدم الإتصال بالإنترنت.

9- توفير معلومات عن المنتجات أو الخدمات

يجب أن تقوم بتوفير معلومات دقيقة وتفصيلية عن المنتجات التي تقدمها من خلال تطبيقك الإلكتروني.

مثل ( السعر، المواصفات، بلد المنشأ، وكذلك فديو ترويجي لكل منتج يوضح خصائصه ومميزاته، وكيفية استخدامه،… إلخ).

 

– كيف تسوّق لتطبيقك الإلكتروني بنجاح؟!

 

التسويق لتطبيقك الإلكتروني بنجاح يمنحك الفرصة للوصول إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف والمهم بالفعل بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها من خلال تطبيقك الإلكتروني على الأجهزة الجوالة، وزيادة معدلات التحميل للتطبيق.

– هناك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها حتى تسوّق لتطبيقك الإلكتروني بنجاح، وتتمثل في:

 

1- حدد الفئة المستهدفة

قم بتحديد خصائص الجمهور الذي تريد أن تستهدفه من خلال تطبيقك الإلكتروني بشيء من التفصيل.

من حيث: ( اهتماماتهم، والمنطقة الجغرافية التي ينتمون إليها، والفئة العمرية، وكذلك المشاكل والتحديات التي تواجههم، وغير ذلك من الخصائص التي تمكنك من الترويج والتسويق لتطبيقك الإلكتروني  بشكل فعّال، وناجح.

 

2- تحليل سلوك عملائك داخل التطبيق

وذلك من حيث:

( سلوكهم الشرائي، والمدة الزمنية التي يستغرقوها داخل التطبيق، ومعدلات مشاركة التطبيق مع الآخرين،.. إلخ)

وغير ذلك من الأمور التي تساعدك على التسويق لتطبيقك الإلكتروني بنجاح.

 

3- التحسين المستمر للتطبيق

يجب أن تعمل باستمرار على تحسين تطبيقك الإلكتروني حتى يظهر على متاجر التطبيقات عندما يبحث المستخدمين عنه، أو عند البحث عن كلمات أو عبارات ذات الصلة به.

حيث أن حوالي 40 % من المستخدمين يقومون بتحميل التطبيقات الإلكترونية على أجهزتهم الجوالة عند البحث بكلمات معينة على متاجر التطبيقات، لذا يجب أن تختار بعناية الكلمات المستخدمة بكثرة في البحث عن موضوعات ذات الصلة من قبل المستخدمين، وفي نفس الوقت تكون مُعبرة بوضوح عن ما تقدمه من خلال تطبيقك الإلكتروني، ثم تقوم بإدراج هذه الكلمات داخل تطبيقك الإلكتروني بحيث يظهر عند استخدام هذه الكلمات والعبارات من قبل عملائك المحتملين.

 

4- التواصل مع المؤثرين

في الوقت الحالي، يلعب المؤثرون دور كبير وملحوظ في العملية التسويقية، لذا يجب أن تقوم باستغلال ذلك وتقوم بالتواصل مع أحد المؤثرين؛ ليقوم بالترويج لتطبيقك الإلكتروني، فهذا من شأنه أن يحقق الإنتشار لتطبيقك الإلكتروني، وزيادة معدلات تحميله من قبل المستخدمين.

 

5- انشاء الحملات الإعلانية

قم بإنشاء حملات إعلانية مدفوعة لتطبيقك الإلكتروني سواء على منصات التواصل الإجتماعي، أو على محركات البحث مثل جوجل.

فإن الحملات الإعلانية سوف تلعب دور كبير في تحقيق الإنتشار للتطبيق، وزيادة معدلات تحميله من قبل الجمهور المهتمين بالفعل بما يقدمه التطبيق.

 

هذه بعض الطرق الفعالة التي يمكنك استخدامها في التسويق والترويج لتطبيقك الإلكتروني بنجاح، كما يجب أن تضع في اعتبارك أن التسويق لتطبيقك الإلكتروني هو عملية  يجب أن تقوم بها بإستمرار حتى تزيد معدلات التحميل للتطبيق من قبل عدد كبير من جمهورك المستهدف، وتحقيق الإنتشار له.

 

الخلاصة/

أن امتلاكك لتطبيق خاص بمشروعك أو نشاطك التجاري على الهواتف الذكية يعتبر خطوة في غاية الأهمية لنجاح مشروعك أو نشاطك التجاري على الإنترنت.

 

فإذا كنت تريد انشاء تطبيق خاص بك  على الأجهزة الجوالة،  تقدم لك مؤسسة حلول التخطيط خدمات مبتكرة في انشاء، وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية بشكل احترافي، للمزيد من الاستفسار عن خدماتنا تواصل معنا عبر هذا الرابط

 

 

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً