التسويق الإلكتروني

9 مزايا ل(التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي)

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة لا غنى عنها لأي مشروع أو نشاط تجاري يريد أن يصل إلى قاعدة كبيرة من الجمهور المستهدف، وزيادة الوعي بنشاطه أو علامته التجارية لدى الجمهور.

وذلك لزيادة عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مع الوقت، فنادرًا ما يوجد أحد لا يمتلك حسابًا على هذه المنصات، وبالتالي هذا يُعتبر فرصة كبيرة للوصول إلى قاعدة كبيرة من الجمهور، وزيادة معدلات التحول، وزيادة المبيعات والأرباح في النهاية.

فطبقاً لبعض الإحصائيات من موقع Oberlo عن مدى تأثير وسائل التواصل على قرارات الشراء للجمهور،

قد تبين أن :

54% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يعتمدون عليها للبحث عن المنتجات والخدمات الجديدة.

71% من العملاء الذين يعجبون بمنتج معين يقوموا بترشيحه لأصدقائهم ومعارفهم على السوشيال ميديا.

وبالتالي فإن تواجدك على منصات التواصل الإجتماعي يمنحك الفرصة لنجاح مشروعك أو علاماتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية.

في السطور القادمة سوف نتحدث عن ماهية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والإستراتيجية التي يجب اتباعها عند قيامك بالتسويق عبر هذه المنصات، وأيضًا المزايا والفوائد التي يمكنك أن تحصل عليها، تابع معنا…..

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

– ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟!

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يُطلق عليه (Social Media Marketing) هو أحد طرق التسويق الإلكتروني التي يمكنك استخدامها في إنشاء ومشاركة أنواع كثيرة من المحتوى؛ من أجل زيادة الوعي بنشاطك التجاري أو علاماتك التجارية بما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك؛ وبالتالي تحقيق أهدافك التسويقية.

كما تتعدد وسائل  أو التواصل الاجتماعي  التي يمكنك استخدامها في التسويق لعلامتك التجاري، مثل:
(التسويق عبر فيسبوك، أو انستجرام، أو سناب شات، أو تويتر، أو لينكد ان،…. إلخ).

– استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

توجد بعض الممارسات، والخطوات الهامة التي يجب عليك اتباعها عند قيامك بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهي:

1- قم باختيار المنصة المناسبة

 

قبل أن تبدأ بالتسويق لنشاطك أو علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الإجتماعي، يجب أن تقوم باختيار المنصة المناسبة، والتي من المتوقع أن يتواجد عليها جمهورك المستهدف، حتى تحقق أهدافك التسويقية بنجاح.

2- إعرف جمهورك المستهدف جيدًا

 

فكلما عرفت أكثر عن جمهورك المستهدف، كلما نجحت في التسويق لنشاطك أو علامتك التجارية.

لذا يجب عليك قبل وضع استراتيجيك التسويقية أن تعرف من هم جمهورك المستهدف من حيث:

(العمر، الوظيفة، التعليم، المشاكل والتحديات التي يواجهوها، سلوكهم الشرائي، اهتماماتهم، وغير ذلك من الأمور).

3- حدد أهدافك

 

يجب عليك أن تحدد الهدف من التواجد على منصات التواصل الإجتماعي والتسويق لنشاطك من خلالها.

– هل تريد زيادة قاعدة عملائك ؟!

– أم تريد زيادة معدلات التحول إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني ؟!

– هل تريد أيضًا زيادة الوعي بعلامتك التجارية ؟!

وبالتالي فإن تحديدك لهدف أو مجموعة من الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سوف يساعدك بشكل كبير لوضع الإستراتيجية المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.

حيث أن عدم وجود أهداف واضحة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لن تؤدي إلى نجاحك في التسويق من خلالها، فإذا كنت تشارك محتوى ما على هذه المنصات دون وجود هدف محدد بوضوح، فسوف تضيع الكثير من وقتك ومجهودك واموالك هباءًا.

ومن المهم أيضًا أن تقوم بإنشاء قائمة بمؤشرات قياس الأداء الرئيسية (Key performance indicators) والتي ستستخدمها لقياس مدى نجاحك في تحقيق الأهداف التي قمت بتحديدها.

4- قم بوضع استراتيجية المحتوى

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عند قيامك بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تضع استراتيجية لإنشاء ونشر المحتوى عبر هذه المنصات، حتى ينجح المحتوى في تحقيق الأهداف المرجوة منه.

– هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها عند وضع استراتيجيتك الخاصة للتسويق بالمحتوى :

– اهتم بمعرفة جمهورك المستهدف.

– قم بمعرفة الحسابات التي يتابعها جمهورك على مواقع التواصل الإجتماعي حتى تتمكن من معرفة اهتماماتهم.

– تأكد من أن المحتوى الذي تقدمه فريد من نوعه، ومثير لاهتمام جمهورك.

– استخدم عناوين جذابة للمحتوى الذي تقدمه.

– تجنب الصياغات الرسمية والإجابات النمطية على جمهورك.

– استخدم أنواع مختلفة من المحتوى في البداية حتي تحدد نوع المحتوى الأنسب لجمهورك.

4- تحليل منافسيك

 

من الضروري جدًا، أن تعرف من هم منافسيك الذين لهم وجود على منصات التواصل الإجتماعي ويقومون بالتسويق لنشاطهم من خلالها.

قم بتحليل أدائهم على منصات التواصل الإجتماعي، ومعرفة نقاط القوة، والضعف لديهم، وطريقة التفاعل،والتواصل بينهم وبين الجمهور، والمحتوى الذي يقدموه واي نوع من المحتوى يتفاعل عليه الجمهور بشكل كبير، وغير ذلك من الأمور التي تساعدك بشكل كبير عند وضع استراتيجيتك التسويقية.

5- قم بالإعلان

 

توفر لك منصات التواصل الإجتماعي إمكانية الوصول إلى عدد هائل من جمهورك المستهدف بناءًا على معلومات دقيقة عنهم، وأيضًا زيادة معدلات التحول وزيادة مبيعاتك وأرباحك، وغير ذلك من الأمور التي يمكنك تحقيقها عن طريق الإعلانات الممولة عبر هذه المنصات.

يمكنك أن هذا المقال لتعرف أكثر عن الإعلانات الممولة علي وسائل التواصل الاجتماعي.

6-كن على اطلاع بالأحداث الرائجة

 

من المهم جدًا أن تكون على اطلاع بالأحداث الرائحة التي تحدث من حولك، وأن تحاول استغلال هذه الأحداث لصالح نشاطك أو علامتك التجارية، عن طريق انشاء ونشر محتوى يواكب هذه الأحداث حتى تجذب انتباه جمهورك واجعلهم يتفاعلون معك.

ويمكنك استخدام Google trends في متابعة الأخبار والأحداث الرائجة في بلد أو مكان معين يوجد فيه جمهورك المستهدف.

7- قم بقياس نتائجك

قياس أداء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
قياس أداء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

حتى تعرف مدى نجاحك في تحقيق الأهداف التسويقية التي قمت بوضعها في البداية، يجب عليك أن تقوم بتحليل أدائك وقياس نتائج التسويق عبر هذه المنصات، وتوفر لك منصات التواصل الإجتماعي تحليلات جاهزه عن أداء، فيمكنك الإطلاع عليها بسهولة لتقيس نجاحك.

8- قم بوضع توقعات علمية

 

يجب ألا تقوم بوضع توقعاك أو نتائج خيالية وغير واقعية عند قيامك بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل أن تريد زيادة مبيعاتك وتحقيق أرباح هائلة أو تريد الحصول على عدد أكبر من الجمهور في وقت قصير؛ حيث أن من شأن ذلك أن يجعلك تشعر بالإحباط تجاه جهودك التسويقية عبر منصات التواصل الإجتماعي،

لكن في حقيقة الأمر أن تحقيق نتائج هائلة يتطلب إستراتيجية تسويق على المدى الطويل لبناء قبول العلامة التجارية والحصول على المشاركة المتكررة مع العملاء، ووسائل الجذب وترويج الفعاليات وزيادة المبيعات في النهاية.

9-تواصل مع جمهورك باستمرار

 

كما تحدثنا سابقًا أنه يجب أن تتعرف على جمهورك جيدًا، يجب عليك أيضًا أن تقوم بالتواصل مع جمهورك باستمرار عن طريق انشاء ونشر محتوى تفاعلي بحيث يدفع جمهورك على التواصل معك، وكذلك قم بتهنئتهم في المناسبات، والرد على تعليقاتهم ورسائلهم وعدم تجاهلها.

– 9 مزايا للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 

يتمتع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من المزايا التي يمكنها أن تضمن لك الوصول إلى أسواق متعددة، وعدد كبير من جمهورك المستهدف، وغير ذلك من المزايا التي تتمثل في:

1- زيادة الوعي بعلامتك التجارية

 

يوفر لك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة لإنشاء ومشاركة المحتوى ذات الصلة بنشاطك أو علاماتك التجارية مع عدد كبير من الجمهور، بما يضمن لك الحضور بشكل دائم في زهن جمهورك أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية لدى جمهورك؛ مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

2- الوصول إلى عدد كبير من جمهورك المستهدف

 

حيث مع زيادة عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يومًا بعد يوم، فهذا يعتبر فرصة كبيرة للوصول إلى عدد كبير من جمهورك أو عملائك المحتملين سواء عن طريق الطرق المجانية للتسويق  عبر وسائل التواصل الإجتماعي، أو عن الطرق المدفوعة اي عبر الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

3-  سهولة التواصل مع جمهورك، والتعرف عليهم

 

حيث توفر لك منصات التواصل الإجتماعي فرصة التواصل مع جمهورك بشكل مباشر، والتعرف على سلوكهم، والتحديات، والمشاكل التي يواجهها جمهورك، ورأيهم فيما تقدمه من منتجات أو خدمات؛

حيث كلما عرفت المزيد عن جمهورك المستهدف كلما ساعدك ذلك في وضع الخطط الاستراتيجية للتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، و نشر المحتوى الذي يُلقي اهتمام جمهورك، ويدفعهم أيضًا للتفاعل معك؛ مما يؤدي في النهاية إلى زيادة معدلات التحول، وزيادة مبيعاتك وأرباحك.

4- زيادة معدلات التحول

 

تلعب طرق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي سواء المجانية أو المدفوعة دور كبير في زياده معدلات التحول لعملائك سواء إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني أو شراء منتجات أو خدماتك أو غير ذلك.

يمكنك زيادة معدلات التحول عن طريق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال:

– الإهتمام بالمحتوى الذي تقوم بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها في التسويق لنشاطك التجاري أو علامات التجارية.

– أو اجراء مسابقات أو عروض ترويجية لجمهورك على وسائل التواصل الإجتماعي.

– أو الإهتمام بتقديم محتوى مناسب اهتمام جمهورك المستهدف.

-كما يمكنك انشاء حملات اعلانيه مدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، توجه جمهورك إلى موقعك أو متجرك أو طلب شراء منتج أو خدمة معينه.

5- زيادة مبيعاتك وأرباحك

 

كما تحدثنا في النقاط السابقة، أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي إلى الوصول إلى عدد كبير من جمهورك المستهدف، وزيادة معدلات التحول فإن من شان ذلك أن يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.

6- تكلفته منخفضة

فيمكنك التسويق لنشاطك أو علاماتك التجارية بشكل مجاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال انشاء ومشاركة المحتوى مع جمهورك المستهدف أو حتى اذا قمت باستخدام الطرق المدفوعة مثل الاعلانات الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نتائج أكثر مثل الوصول إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف أو زيادة معدلات التحول بنسبة كبيرة  فعلى أية حال تكون تكلفتها أقل بكثير من التسويق باستخدام الطرق التقليدية.

7- تعدد طرق التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

 

حيث تمنحك مواقع التواصل الإجتماعي فرصة  الوصول جمهورك المستهدف اينما كان، حيث يمكنك اختيار المنصة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بكثرة.
فمثلا:
يمكنك اختيار ( التسويق عبر الفيس بوك، أو تويتر، أو انستجرام، أو لينكدان، أو سناب شات،.. إلخ)

وهذا ما يجعل التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي أكثر مرونة في تحقيق أهدافك التسويقية بما يؤدي في النهاية إلى زياده مبيعات، وأرباحك.

8- مناسبة لأي نشاط تجاري

 

فمهما كانت طبيعة النشاط أو المشروع الذي تعمل فيه فيمكنك استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في التسويق لهذا النشاط، والوصول إلى عدد كبير من جمهورك المستهدف، وأيضًا زيادة الوعي بعلامتك التجارية؛ بما يحقق اهدافك التسويقية.

9- إمكانية تحليل أداء نشاطك

 

تقدم لك وسائل التواصل الإجتماعي العديد من الادوات التي تساعدك على تحليل أداء حملاتك الإعلانية، وأنشطتك التسويقية بشكل عام على وسائل التواصل الإجتماعي؛ حتى تتمكن من معرفة مدى نجاحك في التسويق من خلالها.

الخلاصة/

أن التسويق  عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر وسيلة مهمة وفعالة في الوصول لجمهورك المستهدف وزيادة مبيعاتك، لذا يجب عليك استغلالها والاستفادة منها.

 

تقدم لك مؤسسة حلول التخطيط خدمات التسويق عبر  وسائل التواصل الاجتماعي التي تضمن لك وصولك لجمهور وعملائك المحتملين بسهولة وسرعة بما يضمن تحقيق أرباحك في النهاية، للمزيد من الإستفسار عن خدماتنا تواصل معنا عبر هذا الرابط.

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً