التسويق الإلكتروني

ما هو الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]؟! 2022

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]

ما هو الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]؟!

 

هل سمعت من ذي قبل عن مصطلح التسويق الداخلي أو التسويق الخارجي لكن لا تعرف ما دلالة هذان المصطلحان، والفرق بينهما؟!
في هذا المقال سنتحدث بشئ من التفصيل عن الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي والإستراتيجية الخاصة بتطبيق كل منهما وكذلك الفوائد والتحديات المرتبطة بتطبيقهما.

تابع معنا لتعرف بطريقة سلسة وبسيطة الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي.

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]
الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]

ما هو الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي؟!

 

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]
الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]

أولا/ التسويق الداخلي Inbound Marketing

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]
التسويق الداخلي Inbound Marketing
يتمثل التسويق الداخلي ببساطة في نشر محتوى عالى الجودة، في المكان المناسب، والوقت المناسب، وأيضا لعميلك المناسب.

والهدف منه هو جذب العملاء المحتملين لمنتجاتك وخدماتك، وتحويلهم من أشخاص غريبة إلى أشخاص لديها ولاء لعلامتك التجارية لدرجة أن يصبحوا مروجين لك Promoters.

التسويق الداخلي Inbound Marketing ليس الهدف النهائي منه هو البيع فقط، لكن يركز على احتياجات العملاء ويقدم لهم الخيارات المناسبة لهم خلال رحلتهم الشرائية، أي يساعد الأفراد على اكتشاف، وإدراك مدى حاجتهم إلى ما تقدمه من منتجات أو خدمات خلال المراحل المختلفة لهم وحتى إتمام عملية الشراء.

لكي تتمكن من إتمام هذه العملية بنجاح وتحويل الأشخاص من مجرد عملاء محتملين وأشخاص غرباء عنك إلى مروجين لعلامتك التجارية،

يجب عليك القيام ب 5 أشياء:

1)معرفة جمهورك المستهدف جيدا Target Audience

قبل أن تسوق لمنتجاتك أو خدماتك، يجب أن تعرف أولا من هو جمهورك المستهدف من منتجاتك وخدماتك

وهو عبارة عن مجموعة من الأفرد يكونوا بمثابة عملاء محتملين لك، الذين تريد أن تسوق لهم لمنتجاتك، وخدماتك، أو توجه لهم رسالتك التسويقية .

يتم تحديد الجمهور المستهدف من حيث : [ الموقع الجغرافي، المستوى الإجتماعي، العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الحالة الإجتماعية، الإهتمامات، التفضيلات، وغيرها من العناصر ].

فعلى سبيل المثال :

” لنفترض أنك تسوق لكورس في مجال التسويق الرقمي، فأنت بالتأكيد لا تقوم باستهداف كل الجمهور، لكن لابد وأن تقوم بدلا من ذلك باستثناء من كل هذا الجمهور فئة محددة، وهذا ما يطلق عليه إسم “الجمهور المستهدف” .

فتجد أنه مثلا الجمهور المستهدف من كورس التسويق الرقمي الذي تسوق له، فئة الشباب [ ذكور ، وإيناث ]، تترواح أعمارهم بين [20 : 35]، مهتمين بمجال التسويق، ويريدون العمل في مجال يواكب متطلبات العصر الحالي، ويعيشون في المناطق التي تستهدفها وليكن مثلا [ مصر ]،

وغير ذلك من السمات التي لابد وأن تكون مشتركة بين الجمهور المستهدف حتى تستطيع الوصول له بسهولة، وتحديد المنفعة النهائية التي ستعود عليهم من الحصول على ما تقدمه، والترويج لمنتجاتك أو خدماتك بنجاح، وأيضا توجيه جهودك التسويقية بكفاءة فائقة بما يساهم في تحقيق أهدافك في النهاية.

 

يمكنك أن تعرف أكثر عن الجمهور المستهدف، وطريقة تحديده من خلال هذا المقال:

كيف تحدد الجمهور المستهدف بنجاح في 7 خطوات؟!

 

2)اجذب عملائك Attract

بعد أن تعرف جيدا من هو جمهورك المستهدف، اعمل على جذب انتباه هذا الجمهور عن طريق تقديم محتوى عالى الجودة ويقدم قيمة له، وذلك من خلال [المدونات، الفيديوهات، الكتيبات الإرشادية، البودكاست، منشورات الوسائط الاجتماعية، التقارير أو غير ذلك].

 

3)Convert

وهو تحويل الزائر إلى عميل محتمل لك [Convert visitor to lead]

4)Close

حاول أن تقرب من عملائك، وتقديم قيمة لهم طوال الوقت، حيث أن من شأن ذلك أن يحولهم من مجرد Leads to Customers، ويقوموا بشراء منتجاتك أو خدماتك.

5)Delight

وهو أن تحقق السعادة لعملائك حتى يتحولوا من مجرد Customers to Promoters [أي يروجوا لمنتجاتك أو خدماتك ويتحدثوا عنك بشكل جيد أمام الآخرين].

أي مع انتهاء الخطوات الخمس تكون قد حولت أشخاص غرباء ولا يعرفوا شىء عن علامتك التجارية إلى أشخاص مروجين أو Promoters لك.

 

  • ما هي أهمية التسويق الداخلي Inbound Marketing؟!

يتميز التسويق الداخلي Inbound Marketing بالعديد من الفوائد التي تجعله مهم بالنسبة لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

1)تكلفته منخفضة

يتمثل الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي في التكلفة المترتبة على تطبيق كل مهما، فعلى عكس التسويق الخارجي Outbound Marketing، يتميز التسويق الداخلي بأنه منخفض التكلفة، وذلك من خلال الإنفاق الإعلاني الأقل حجمًا والأكثر تركيزًا على التسويق الداخلي، وبالتالي يكون أكثر فعالية، كما تستطيع توفير المال وتحقيق عائد استثمار أعلى بمرور الوقت.

2)تحقيق وصول أوسع وأسرع

يتميز التسويق الداخلى بسعة وسرعة الانتشار، وبالتالي يضمن لك توليد أكبر عدد من العملاء المحتملين.

3) الحصول على ثقة ومصداقية عملائك

أيضا تمثل الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي في أن التسويق الداخلي Inbound Marketing يُمكن الأفراد من إدراك احتياجاتهم، وإجراء أبحاثهم الخاصة، والعثور عليك بشكل طبيعي بدلا من الإعلانات التي يتم دفعها للأفراد دون رغبة منهم مثل: إعلانات التليفزيون، واللوحات الإعلانية في الشوارع، وغير ذلك.

وأيضا تساعد بعض تقنيات، وطرق التسويق الداخلي على إنشاء محتوى مفيد للأفراد بما يؤدي إلى كسب مصداقيتهم وثقتهم.

4) يساعد في تقوية العلاقات بينك وبين عملائك

التسويق الداخلي Inbound Marketing ليس الهدف النهائي منه هو البيع فقط، لكن يركز على احتياجات العملاء ويقدم لهم الخيارات المناسبة لهم خلال رحلتهم الشرائية، وذلك عن طريق تقديم محتوى مفيد لهم ويساعدهم على حل مشكلة ما، بما يؤدي في النهاية إلى تقوية العلاقات بينك، وبين عملائك.

5) قابل للقياس الكمي

يتميز التسويق الداخلي Inbound Marketing بإمكانية قياس النتائج المترتبة عليه، ووذلك على عكس التسويق الخارجي، فأنت لا تستطيع مثلا قياس النتائج من اللوحات الإعلانية المعلقة في الشوارع.

6) زيادة الوعي بعلامتك التجارية

من أهم مميزات التسويق الداخلي أنّه يبني وعيًا حقيقيًا بعلامتك التجارية، ويساهم في تعريف العديد من الأشخاص بها، وذلك من خلال انشاء الأنواع المختلفة من المحتوى المناسب لهم، وفي المكان المناسب، وفي الوقت المناسب.

 

  • ما هي التحديات التي تواجه التسويق الداخلي Inbound Marketing؟!

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]
عيوب التسويق الداخلي Inbound Marketing
أيضا يتم توضيح الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي Inbound Marketing& Outbound Marketing من خلال التحديات أو العيوب التي تواجه المسوقين عند تطبيق الطرق والاستراتيجيات الخاصة بكل منهما.

على الرغم من تعدد مزايا التسويق الداخلي Inbound Marketing، إلا أنه يوجد بعض التحديات أو العيوب التي تواجه هذا النوع من التسويق، وتتمثل في:

1) قد يستغرق الأمر بعض الوقت في عكس النتائج، على الرغم من وجود إعلانات مدفوعة الآن في متناول يدك إذا كنت بحاجة إلى نتائج سريعة.

2) يحتاج في تطبيقه إلى وجود الخبرة والمهارات.

3) يتمثل الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي في أن  التسويق الداخلي يعتمد على الفريق الموجود في الشركة ومحدودية الموارد، على العكس مع التسويق الخارجي حيث أنّه يضمّ تعاوناً من عددٍ من المواردِ.

4) التّسويق الداخلي لا يصل إلى عدد من المناطق الكثيرة، على عكس التسويق الخارجي الذي يصل إلى أكبر عدد من المناطق.

5) أيضا يتمثل الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي في أن التسويق الداخلي يقتصر على آراء الموظفين في الشركة أو المُنظّمة.

6) يتطلب التسويق الداخلي تحديث مستمر، لضمان أن المحتوى يتحدث دائمًا عن رغبات واحتياجات المستهلكين المتطورة.

7) يقضي المسوقون الداخليون قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد في تطوير واختبار محتوى مختلف يجذب العملاء للتحويل.

8) يتطلب التسويق الداخلي إستراتيجية شاملة، مما يعني أنك ستحتاج إلى شراء أدوات لمساعدتك في تنفيذ حملاتك الإعلانية عبر القنوات المختلفة.

ثانيا/ التسويق الخارجي Outbound Marketing

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]
التسويق الخارجي Outbound Marketing
يتمثل الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي Inbound Marketing& Outbound Marketing في أن التسويق الخارجي Outbound Marketing هو التسويق الذي يُدفع للجمهور  [أي أن الشركة هي من تسعى وراء العميل من خلال إعلاناتها، وهدفها توليد رغبة مباشرة لديه].

يرتبط التسويق الخارجي Outbound Marketing بالتسويق التقليدي الذي يعتمد على الطرق التقليدية المعروفة في التسويق مثل: [إعلانات التلفزيون، إعلانات الراديو، اللوحات الإعلانية، والصحف newspapers، والمكالمات الهاتفية cold calling].

 

  • ما هي أهمية التسويق الخارجي Outbound Marketing؟!

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي [Inbound Marketing& Outbound Marketing]

يتميز التسويق الخارجي Outbound Marketing بالعديد من الفوائد التي تجعله مهم بالنسبة لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

1)تعزيز الوعي بعلامتك التجارية

يعمل التسويق الخارجي على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، مما يساعدك في الوصول إلى الأشخاص الذين لم يسمعوا بمنتجاتك أو خدماتك من قبل.

2)يحقق نتائج سريعة

يمكن أن يسفر التسويق الخارجي عن نتائج فورية – فمن المرجح أن يتخذ الأشخاص المهتمون بمنتجاتك وخدماتك إجراءات بشأن إعلاناتك ويقومون بالشراء منك.

3)أكثر ألفة للمستهلكين

أيضا يتمثل الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي، في أن التسويق الخارجي Outbound Marketing أكثر ألفة للمستهلكين من الأفراد، وذلك على عكس التسويق الداخلي Inbound Marketing، حيث اعتاد المستهلكون على التسويق الخارجي – فهم يعلمون أنه ستكون هناك إعلانات في جريدة معينة أو على التلفزيون وقد يثقون في هذه الإعلانات أكثر من تلك المقدمة لهم على أحدث التقنيات.

 

  • ما هي تحديات التسويق الخارجي Outbound Marketing؟!

هناك بعض التحديات أو الصعوبات التي تواجه التسويق الخارجي Outbound Marketing وهي ما تجعل اتباع هذا النوع من التسويق أمرا صعبا، وتتمثل هذه التحديات في:

1)يتمثل الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي في أن يكون التسويق الخارجي أكثر تعميمًا، وبالتالي يكون من الصعب جدا جعل التسويق الخارجي جذابًا وملائمًا للجميع.

2) يعتبر التسويق الخارجي مكلفًا جدا، حيث يجعلك تتكلف الكثير من الأموال على إعلانات التليفزيون، السفر إلى المعارض التجارية، والدفع مقابل إعلانات البانر وشراء مساحات اللوحات الإعلانية، وإعلانات الراديو، وغيرها.

3) من الصعب قياس فعالية بعض استراتيجيات التسويق الخارجي Outbound Marketing مثل اللوحات الإعلانية، وإعلانات التليفزيون، وغيرها.

4) من السهل على المستهلكين التحكم في التسويق الخارجي Outbound Marketing، فالعديد من الأشخاص يكتمون صوت التلفزيون أثناء الإعلانات التجارية أو يتخلصون على الفور من بريدهم الإلكتروني غير المهم.

 

الخلاصة:

بعد معرفة الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي Inbound Marketing& Outbound Marketing لا يمكن القول بأن التسويق الداخلي Inbound Marketing أفضل من التسويق الخارجي Outbound Marketing أو العكس، حيث أن كلاهما يكمل الأخر، ولا يمكن الإستغناء عن أحدهما والإكتفاء بالأخر، بل لكل منهما دور كبير في العملية التسويقية لشركتك أو مؤسستك.

المصادر:

هناك بعض المصادر التي قمت بالإستعانة بها لتوضيح الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي  Inbound Marketing& Outbound Marketing، وهي:

http://bitly.ws/scFM

http://bitly.ws/scFQ

 

شاهد أيضا:

دليل التسويق الإلكتروني 2022

دليلك لاحتراف كتابة المحتوى التسويقي (2022)

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً