التسويق الإلكتروني

خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك [5خطوات علمية ومجربة]

خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك

خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك

 

هل تواجه صعوبة، وتضيع أيضا الكثير من الوقت والمجهود حتى تحصل على المعلومات، والتوجيهات اللازمة لإنشاء محتوى عالي الجودة لعملائك؟!

هل تفشل أيضا أو تواجه صعوبة في تلبية طلبات عملائك ؟!
لا تقلق بشأن هذا الأمر،
فسواء كنت كاتب محتوى أو قائد فريق وتدير فريقًا من الكتاب، نقدم لك في هذا المقال خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك حتى تتمكن من إنشاء المحتوى الذي يلبي طلباته، ويجذب له أكبر عدد من العملاء المحتملين، ويحقق له في النهاية النجاح على الإنترنت بشكل عام.
خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك
خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك
  • ما هو ال Content Brief ؟!

هو عبارة عن مستند أو وثيقة تُلخص كل احتياجات وأهداف عميلك من خلال العديد من الأسئلة التي تسألها له حول [المنتجات أو الخدمات التي يقدمها، المنافسين، وجمهوره المستهدف، وغير ذلك من الأمور التي سنتحدث عنها في السطور التالية]، ويعتبر البريف Brief أهم عنصر يربط بينك كا Content Creator أو  Copywriter وبين عميلك حتى تتمكن من إنشاء المحتوى الذي يلبي احتياجات، ومواصفات عميلك.

الجدير بالذكر أيضا أن حصولك على بريف خاطئ أو غير مكتمل يؤدي في النهاية إلى تقديم حل خاطئ لعميلك والإنحراف عن الأهداف التي يريد تحقيقها من خلال المحتوى الذي تقدمه، لذا يجب أن تصر على الحصول على بريف كامل من عميلك حتى لو رفض هو ذلك أو تكاسل عن الإجابة على الأسئلة التي يتضمنها البريف Brief.

وإذا كنت تتسأل عن خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك، ستعرف في هذا المقال الخطوات، تابع معنا.

 

  • لماذا يعتبر ال Content Brief مهم ؟!

قبل أن نتحدث عن خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك، يجب أن تعرف أولا الفوائد التي تعود عليك من الحصول عليه.

وهناك العديد من الأسباب التي تدفعك للحصول على بريف Brief من عميلك قبل أن تبدأ في عملية إعداد وصياغة المحتوى، وتتمثل هذه الأسباب في:

 

1- توفير الكثير من الوقت والجهد

حيث أن قيامك بأخذ بريف Brief من عميلك قبل أن تبدأ على التو في إنشاء وصياغة المحتوى له يوفر لك الكثير من الوقت والجهد اللذان من الممكن أن تبذلها في التعديلات على المحتوى أو بدون أن تقوم بصياغته بناء على احتياجات وأهداف عميلك، حيث أن البريف الكامل والصحيح يعمل بمثابة دليل لك طوال عملية إعداد وصياغة المحتوى، وبالتالي إنتاج محتوى جيد في المرة الأولى.

2- ضمان الإلتزام بمواعيد التسليم النهائية

يشتمل البريف Brief على مواعيد التسليم بناء على رغبة عميلك، وبالتالي معرفة مواعيد التسليم يضمن لك تسليمه في الموعد المتفق عليه وخاصة إذا كان العديد العديد من المشاريع التي تعمل عليها في نفس الوقت، وأيضا يترك انطباع جيد عنك لدى العميل ويدفعه إلى التعامل معك مرة أخرى، ومن الممكن أن يرشحك للآخرين.

 

3- تقليل عمليات المراجعة وإعادة الكتابة

تستغرق عمليات المراجعة وإعادة الكتابة للمحتوى الكثير من الوقت والمجهود، لذا فإن حصولك من البداية على بريف Brief مفصل لأهداف واحتياجات العميل يجعلك تقوم بإنشاء المحتوى وفقا لهما، وبالتالي يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود الضائع على إجراء التعديلات والمراجعات.

4- توفير مصدر مرجعي لك ولفريق العمل

بما أن البريف يشتمل على معلومات تفصيليه عن أهداف عميلك واحتياجاته من حيث نوع المحتوى ومواعيد التسليم، وآخر التحديثات حول المحتوى الذي يتم إنتاجه كل شهر، وغير ذلك من هذه الأمور.
ففي هذه الحالة يعد البريف مصدر مرجعي قوى لك ولفريق العمل حتى يظلوا على إطلاع كامل بكافة المعلومات حول أهداف واحتياجات العميل، ويتم إنتاج المحتوى بالشكل الذي يلبي هذه الأمور.

5- الحصول على مزيد من الإتساق

حيث دائما ما تؤدي العمليات الموحدة أو المركزة إلى المزيد من الاتساق في عملية إعداد وصياغة المحتوى أيا كان نمط العلامة التجارية أو رحلة المشترين أو الجمهور المستهدف. يمكن أن يساعد ذلك على تحديد نقاط الألم ووضع أهداف محددة لك ولفريق العمل أيضًا في مواءمة كلماتهم مع القراء الذين يبحثون عن هذه الإجابات.

6- تقديم توجيه واضح وموافقة أسرع

يمكن أن يؤدي تقديم توجيه واضح إلى الموافقة السريعة على المحتوى التي تمت صياغتها، ويمكن لفريقك أن يشعر بالثقة في أن المحتوى هو أفضل نسخة من المحتوى المدروس جيدًا والجودة التي قد تكون موجودة، والذي يتطابق مع ما وعد به العميل.

يمكن قضاء الوقت المستغرق في الأصل في المراجعات وإعادة الكتابة في تحسين المحتوى باستخدام عناصر مرئية جذابة وغيرها من الأصول التي ترفع مستوى محتوى العميل.

أيضًا، إذا كنت تقوم بتعيين كتاب مستقلين، فاستخدم البريف Brief لتأهيلهم وتحديد التوقعات قبل البدء في الكتابة. إذا فهم الكاتب البريف Brief، فهذا مؤشر جيد على أن الكاتب يمكنه معالجة الموضوع. إذا لم يكن كذلك، فابحث عن شخص آخر يكتب لك المحتوى.

 

7- عدم نسيان أي معلومات مهمة

حيث سيساعد التفكير بشكل استراتيجي خلال البريف الخاص بالمحتوى على ضمان عدم احتواء القطعة النهائية للمحتوى على أي ثغرات كبيرة في المعلومات.

 

  • ما هي خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك؟!

خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك
خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك

تتمثل خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك في  5 أسئلة يجب أن تسألها لعميلك قبل البدء في إعداد، وصياغة المحتوى، وتتمثل هذه الأسئلة في:

 

1) إسأل عميلك عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها
خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك
تتمثل أولى خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك هو أن تسأله عن ما يقدمه من منتجات أو خدمات، وذلك من حيث:
ما هي المنتجات أو الخدمات التي يقدمها، والتي يريد الإعلان عنها، وأيضا أماكن بيع هذه المنتجات للجمهور، والإعلانات الخاصة بهذه المنتجات [هل على التلفزيون أو الراديو أو منصات التواصل الإجتماعي، …إلخ]،  ونقاط البيع الفريدة Unique Selling Points الخاصة بهذه المنتجات أو الخدمات [أي ما هي الأشياء التي تجعل هذه المنتجات أو الخدمات مميزة عن غيرها من المنتجات التي يقدمها المنافسين]، وغير ذلك من الأمور التي تدور حول المنتجات أو الخدمات التي يقدمها عميلك.
2) إسأله عن ال Business الخاص به
خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك
من حيث :
موقع البراند في السوق [هل هو قديم أو حديث]
الإنطباع الحالي له في ذهن الجمهور [هل هو إنطباع إيجابي أم سلبي]
3) إسأله عن المنافسين
خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك
أيضا من أهم خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك، هو أن تسأله بالتفصيل عن منافسيه،
من حيث :
نقاط القوة، والضعف، والفرص، والتحديات.
ترتيبهم في السوق.حملاتهم الإعلانية حاليا.
المنصات التي يقومون بالإعلان من خلالها على منتجاتهم أو خدماتهم.
الرسالة التسويقية التي يركزون عليها في حملاتهم الإعلانية.
أكثر المنتجات شراءَ من قبل جمهورهم.صوت العلامة التجارية الخاص بهم Tone Of Voice.

4) إسأله عن جمهوره المستهدف Target audience

خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك

تعتبر معرفة الجمهور المستهدف من الأمور التي لايمكن إغفالها عند اتباع خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك.

وهو عبارة عن مجموعة من الأفرد يكونوا بمثابة عملاء محتملين له، أي يريد أن يسوق لهم لمنتجاتك، خدماتك، أو توجه لهم رسالتك التسويقية.

من حيث :

[العمر، المستوى التعليمي، الحالة الإجتماعية، والدخل، والمنطقة الجغرافية التي يعيشون فيها، الإهتمامات، والعادات، الطموحات، ونقاط الألم والتحديات، وغير ذلك من الأمور].

فعلى سبيل المثال :

” لنفترض أنك تسوق لكورس في مجال التسويق الرقمي ، فأنت بالتأكيد لا تقوم باستهداف كل الجمهور ، لكن لابد وأن تقوم بدلا من ذلك باستثناء من كل هذا الجمهور فئة محددة ، وهذا ما يطلق عليه إسم “الجمهور المستهدف” .

فتجد أنه مثلا الجمهور المستهدف من كورس التسويق الرقمي الذي تسوق له ، فئة الشباب [ ذكور ، وإيناث ] ، تترواح أعمارهم بين [20 : 35] ، مهتمين بمجال التسويق ، ويريدون العمل في مجال يواكب متطلبات العصر الحالي ، ويعيشون في المناطق التي تستهدفها وليكن مثلا [ مصر ] ، وغير ذلك من السمات التي لابد وأن تكون مشتركة بين الجمهور المستهدف حتى تستطيع الوصول له بسهولة ، وتحديد المنفعة النهائية التي ستعود عليهم من الحصول على ما تقدمه ، والترويج لمنتجاتك أو خدماتك بنجاح ، وأيضا توجيه جهودك التسويقية بكفاءة فائقة بما يساهم في تحقيق أهدافك في النهاية .

شاهد أيضا:

كيف تحدد الجمهور المستهدف بنجاح في 7 خطوات؟!

 

5) إسأله عن الحملة الإعلانية Campaign

خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك

تتمثل أخر خطوة من خطوات الحصول على Content Brief صح من عميلك، هو أن تسأله عن الحملة الإعلانية التي يريد إطلاقها.

وذلك من حيث:

هدف الحملة الإعلانية.

المنصات التي يريد إطلاق الحملة الإعلانية عليها.

الإجراء الذي يريد أن يتخذه الجمهور بعد مشاهدة الإعلان Call to action.

الخلاصة:

بعد معرفة خطوات الحصول على Content Brief صح من عملائك، يجب عليك تمامًا الحصول على  Content Brief من عملائك قبل البدء في إعداد، وصياغة المحتوى له، حيث أنها تعتبر أفضل طريقة لتقديم محتوى يحقق أهداف، واحتياجات عملائك.

كما أنه يساعدك على تنظيم أفكارك وأبحاثك وكلماتك الرئيسية للتأكد من أنك لا تفوت أي شيء أو تضيع الوقت في كتابة محتوى خاطئ عند العمل على المحتوى.

في النهاية، إذا وجدت أحد يبحث عن خطوات الحصول على Content Brief صح من العملاء، قم بمشاركة هذا المقال معه حتى تعم الفائدة.

المصادر:

 

http://bitly.ws/saDp

http://bitly.ws/saDK

 

شاهد أيضا:

دليل التسويق الإلكتروني 2022

دليلك لاحتراف كتابة المحتوى التسويقي (2022)

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً