التسويق الإلكتروني

9 خطوات لكتابة محتوى متوافق مع السيو

كتابة محتوى متوافق مع السيو

هل تريد أن تتصدر مقالاتك في النتائج الأولى لمحركات البحث عندما يبحث المستخدم بكلمة أو عبارة ذات الصلة بما تقدمه ؟!

هل تريد أن تجلب العديد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني؟!

إذا لابد وأن تقوم بكتابة محتوى متوافق مع السيو [محركات البحث] ، فهناك عبارة شهيرة تقول أن ” المحتوى هو الملك Content is the king ” أي أن المحتوى هو المعيار الأساسي الذي تركز عليه محركات البحث عند ترتيب ظهور المواقع في نتائج البحث ، لذا يجب أن تعمل على كتابة محتوى متوافق مع السيو [محركات البحث] حتى تضمن ظهور موقعك ضمن نتائج البحث الأولى .
ونظرا لأن محركات البحث أصبحت أكثر تعقيدا تقريبا من أي وقت مضى ، وليس من السهولة أن يتصدر مقالك أو موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث ، فيجب أن تقوم أولا بفهم الكيفية أو الطريقة التي تعمل بها محركات البحث ،
وكيف تقوم بكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث بحيث تساعدها على ترتيب ظهور المقال الخاص بك في الصفحات الأولى لها .
وسوف نتحدث في هذا المقال عن المعايير التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند كتابة المقال ، وكذلك الخطوات العملية التي يجب عليك اتباعها لكتابة محتوى متوافق مع السيو [محركات البحث] ، تابع معنا …..

– كيف تعمل محركات البحث؟!

 

كتابة محتوى متوافق مع السيو
كتابة محتوى متوافق مع السيو

في البداية ، وقبل أن تعرف كيف تقوم بكتابة محتوى متوافق مع السيو أو  [محركات البحث] يجب أولا أن تفهم الآلية أو الطريقة التي تعمل بها محركات البحث، والجدير بالذكر أن لكل محرك بحث البرمجيات الخاصة به ولكنهم  يتشابهوا جميعًا في آلية العمل، والتي تنقسم إلى 3 مراحل وهي:

1– المرحلة الأولى (الزحف) :

حيث تقوم محركات البحث في هذه المرحلة بفحص المحتوى الذي تتضمنه والمسموح لها أن تتفحصة.

2– المرحلة الثانية (الفهرسة) :

تقوم محركات البحث بتصنيف كل جزء في هذا المحتوى إلى فئات.

3– المرحلة الثالثة (الترتيب) :

وفي هذه المرحلة تقرر محركات البحث أي من المحتوى هو الأكثر فائدة وصلة بموضوع البحث وتقوم بعرضه على الباحثين.

فإذا كان المحتوى أو المقال الخاص بك يلبي رغبة المستخدم وذات الصلة بموضوع البحث وأيضا متوافق مع محركات البحث ، فتقوم محركات البحث بترتيب ظهوره في نتائج البحث الأولى .

 

– ماهي معايير كتابة محتوى متوافق مع السيو؟!

كتابة محتوى متوافق مع السيو
كتابة محتوى متوافق مع السيو
هناك بعض المعايير التي لابد وأن تأخذها في الاعتبار عند كتابة المحتوى الخاص بك، وذلك حتى تتمكن من كتابة محتوى متوافق مع السيو، أي تساعد محركات البحث على ترتيب ظهورك في الصفحات الأولى لها، وتتمثل هذه المعايير في:-

1- تقديم محتوى حصري

فحتى يظهر المحتوى الخاص بك في نتائج البحث الأولى عندما يبحث المستخدمون عن كلمات أو عبارات ذات الصلة، يجب أن تقوم بكتابة محتوى حصري بنسبة 100%  أي غير منقول من مواقع أخرى، ولم يقم أحد بكتابته من قبل في المواقع الأخرى.

2- مراعاة جودة المحتوى

لكي تقوم بكتابة محتوى متوافق مع السيو، أن تهتم بجودة هذا المحتوى من حيث:
أ- تقديم قيمة للمستخدم
حيث أن الأساس الذي تعمل لأجله محركات البحث هو تقديم قيمة، وفائدة للمستخدمين، لذا فأهم شىء يجب أن تركز عليه عند كتابة المحتوى هو أن تقدم قيمة للمستخدمين، ويجاوب على الأسئلة التى تدور في ذهنهم أو تحل لهم مشكلة معينة.
فإذا كنت تريد كتابة محتوى متوافق مع السيو، يجب أن تضع في المقام الأول أن تضيف قيمة للمستخدمين من خلال المقال الخاص بك.
ب- استخدام الأسلوب المناسب
يجب أن تراعي أيضا استخدام الأسلوب المناسب لطبيعة الجمهور المستهدف الخاص بك، وكذلك طبيعة الموضوع الذي تتناوله.
ج- تجنب الأخطاء النحوية، والإملائية
حيث أن محركات البحث تدرك بشكل جيد المفردات اللغوية، وتستطيع التفرقة بكل سهولة بين المحتوى الذي يحتوي على أخطاء نحوية أو إملائية وبين المحتوى الذي لا يحتوي على أي أخطاء نحوية أو إملائية.
فيجب أن تتجنب أن يحتوي المقال الخاص بك على أية أخطاء من هذا النوع، حيث إذا كان يحتوى عليها بكثرة فسوف لا يظهر بالطبع في نتائج محركات البحث،
ومن ناحية أخرى فإن وجود أخطاء لغوية أو إملائية في المحتوى الخاص بك سوف يترك انطباع سيء عنك لدى القارئ، وسوف تفقد مصداقيته فيما بعد تجاه ما تقدمه.
د- علامات الترقيم
تعتبر علامات الترقيم في غاية الأهمية عند كتابة أي محتوى، لذا يجب أن تحرص على استخدامها، وكذلك في الوضع الصحيح لها.
ه- تنسيق المحتوى
حتى تتمكن أيضا من كتابة محتوى متوافق مع السيو، يجب أن تقوم بتنسيق المقال بشكل جيد بحيث يكون مريح لعين الفارىء، ويسهل الاطلاع عليه، والتنقل بين العناصر بسلاسة، وسهولة.

3- يعبر عن هوية شركتك أو موقعك الإلكتروني

 

أي أن المحتوى الذي تقدمه لا يكون بعيدا عن المجال الذي يدور حوله الموقع أو المجال الذي تعمل به.
فعلى سبيل المثال:
إذا كانت شركتك تعمل في مجال التسويق الإلكتروني، فإن المحتوى الذي تقدمه يجب أن عبارة عن موضوعات ذات صلة بالمجال الذي تعمل به أي في مجال التسويق الإلكتروني.

4- استغلال الأحداث الرائجة [Trends]

 

حيث يمكنك الاستفادة من الأحداث الرائجة في تقديم محتوى سوف يلقى تفاعلا كبيرا من جانب الجمهور، ويمكنك استخدام Google Trends في تتبع الأحداث أو الموضوعات الرائجة في مكان أو بلد معينة.

9 خطوات لكتابة محتوى متوافق مع السيو

 

كتابة محتوى متوافق مع السيو
كتابة محتوى متوافق مع السيو
كتابة محتوى متوافق مع السيو ليس بالأمر الصعب أو المعقد، حيث أن هناك بعض الخطوات إذا قمت باتباعها بعناية شديدة سوف تتمكن من كتابة محتوى متوافق مع السيو [محركات البحث]، وسوف يظهر المحتوى الخاص بك في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث عندما يبحث المستخدمون عن كلمات أو عبارات ذات الصلة بالمحتوى الخاص بك.
وتتمثل خطوات كتابة محتوى متوافق مع السيو[محركات البحث]:

1) التنوع في المحتوى:

 

عند كتابة المقال لا تقوم بالاعتماد على المحتوى النصي فقط، بل قم بالتنويع بين الأشكال الأخرى للمحتوى مثل [الصور، والفيديوهات] ، حتى لا يشعر الزائر بالملل بسرعة، ويخرج من موقعك، لكن الصور، والفيديوهات والمحتوى المتنوع بشكل عام ينجح في بقاء المستخدم مدة أطول داخل الموقع الخاص بك.
فهناك مقولة شهيرة تقول أن “الصورة تساوي ألف كلمة” ، حيث تساعد الصور الزائر على فهم المحتوى المكتوب بسهولة ويسر، وأيضا تساهم في جذب انتباه القارئ، وبقائه مدة أطول داخل الموقع [كما تحدثنا سابقا].
لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند وضع الصور داخل المقال الخاص بك، وهى:
أ) قم بإضافة النص البديل Alt Text
الصورة تساوي ألف كلمة بالنسبة للزائر، لكن الموضوع ليس كذلك بالنسبة لمحركات البحث، حيث أن محركات البحث لا تفهم الصور، لكن ما تفهمه جيدا هو النص البديل Alt Text الذي تقوم أنت بإضافته إلى الصورة، حيث يساعد النص البديل محركات البحث على فهم الصور بشكل أفضل، وبالتالي يعمل على ترتيب ظهور المقال في نتائج البحث الأولى.
ب) مقياس الصورة
حيث أن حجم الصور لها تأثير على سرعة تحميل الموقع، لذا يجب عليك مراعاة ذلك عند إضافة الصور إلى المقال الخاص بك بحيث تكون بالحجم المناسب، حيث أن أوقات التحميل للموقع  الخاص بك مهمة جدا بالنسبة لمحركات البحث، وتأخذها في اعتبارها عند القيام بترتيب ظهور المواقع في نتائج البحث.

2) اختر الكلمات المفتاحية بدقة:

 

تُعتبر أول خطوة لكتابة محتوى متوافق مع السيو هو أن تقوم بالبحث عن الكلمات الرئيسية أو المفتاحية Keywords التي يستخدمها الزوار عند البحث عن موضوعات ذات صلة الصلة بما تقدمه، واختارها بدقة، ثم قم باستخدام هذه الكلمات في كل من :

– عنوان الصفحة Page title

– رابط الصفحة Page URL

– وصف الصفحة Meta Description

– الوصف الخاص بالصور، والفيديوهات  Alt Tag, Transcripts

– الفقرة الإفتتاحية

– العناوين الفرعية

هناك 3 نقاط يجب أن تأخذهم في اعتبارك عند اختيار الكلمات الرئيسية، وهما:

1- التكرار

أو عدد مرات استخدام الكلمة في البحث أي استخدام المصطلحات الأكثر تداولها واستخدامًا من جانب الجمهور، لكن لا يجب الإكتفاء باستخدام المصطلحات الشائعة فقط.

2- المنافسة

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني كبير فيمكنك الظهور في نتائج البحث عند استخدام الكلمات الشائعة فقط.

لكن بالنسبة للأنشطة التجارية التي تمتلك موقع إلكتروني صغير، غالبا ما تكون الكلمات المفتاحية طويلة الذيل ( أكثر من ثلاث كلمات) هي المفتاح لتحسين محركات البحث لها.

3- التطابق

مدى تطابق الكلمات ما يبحث عنه المستخدمين. حيث يكون هناك تطابق تام أو تطابق في المعني.

يمكنك العثور على الكلمات المفتاحية بعدة طرق، منها:

– استخدم خاصية البحث عن الكلمات الرئيسية في جوجل :

تساعد خاصية (البحث عن الكلمات الرئيسية search keyword) بأداة إعلانات جوجل في العثور على كلمات مفتاحية، حيث تقترح الأداة العديد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

– أداة Google Trends

– أداة KW Finder.com

– أداة Keyworddit

– أداة  Google keyword planner

– أداة Keyword Shitter

– أداة wordstream

 

3) زيادة عدد كلمات المقال:

حيث كلما زاد عدد كلمات المقال عن 2000 كلمة كلما ساعد ذلك على ظهوره في محركات البحث.

4) عنوان المقال:

عنوان المقال يلعب دور كبير جدا في تحفيز المستخدمين على النقر عليه، وبالتالي تزداد عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، لذا يجب أن يكون جذاب، وفي ذات الوقت يجب أن يكون ذو صلة بالمحتوى،
وتجنب جيدا أن تضلل المستخدمين بعنوان مبالغ فيه وليس ذو صلة بالمحتوى الذي تقدمه لمجرد أن تجذبهم فقط للنقر على المقال الخاص بك، حيث أن من شأن ذلك أن يترك انطباع سيء عنك لدى المستخدمين وسوف يفقدون المصداقية تجاه كل ما تقدمه.
 من المهم جدا أن تضع الكلمات المفتاحية Keywords  التي تستهدفها في عنوان المقالات، وأيضا من المهم جدا استخدام الأرقام أو التواريخ في عنوان المقال مثل : [ 9 خطوات لكتابة محتوى متوافق مع السيو أو خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو في 2022 ] حيث أن الأرقام عادة تجذب الانتباه، كما أن  ذلك من شأنه يساعد محركات البحث على ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى.

5) العناوين الفرعية :

العناوين الفرعية تساعد الزوار على تكوين نظرة شاملة عن محتوى المقال الخاص بك،  لذا يجب أن تقوم بكتابتها بعناية وأن تتضمن أيضا الكلمات الرئيسية Keywords التي قمت باستخدامها وأن تكون في حدود 65 حرف فقط، وتعبر بوضوح واختصار عن محتوى الفقرة.

 

6) وصف المقال Meta Discription:

 

هو عبارة عن وصف مختصر يقدم صورة عامة عن المحتوى الذي تتضمنه صفحة الموقع، وهذا الوصف هو ما يشاهده الزوار عند ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، لذا يجب أن تستخدم وصف دقيق يشجع الزوار على النقر على موقعك من خلال استخدام الكلمات المفتاحية في الوصف وأيضًا استخدام كلمات تحفيزية تحثهم على النقر.

7) إضافة روابط داخلية، وخارجية:

 

لكي تقوم بكتابة محتوى متوافق مع السيو ، يجب أ، تقوم بإضافة الروابط الداخلية، والخارجية دور كبير جدًا في ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث الأولى، حيث أن:

– الروابط الداخلية internal links

هي عبارة عن روابط داخلية لصفحات أخرى داخل موقعك الإلكتروني من شأنها أن تؤدي إلى زيادة الوقت الممكن أن يقضيه الزوار على موقعك

وهذا يعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث عن مدى جودة المحتوى الذي تقدمه داخل موقعك الإلكتروني، وبالتالي يعمل على تحسين ترتيبه في نتائج البحث.

 

-الروابط الخارجية External links

هي روابط لمواقع أو مدونات أخرى موثوقة تُقدم محتوى ذو صلة بالمحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني.

فإذا كان المحتوى الذي تتضمن تلك الروابط الخارجية التي قمت بادراجها ذو جودة عالية، ويضيف قيمة لزوار موقعك فإن من شأنه أن يوفر تجربة استخدام جيدة للزوار، وبالتالي هذا يعتبر أيضا إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة ما تقدمه، وبالتالي يعمل على تحسين ترتيبه في محركات البحث.

8) إنشاء جدول محتويات

 

تذكر مرة أخرى أن محركات البحث هدفها تحسين تجربة المستخدم، وإذا قمت بإنشاء جدول محتويات، وخاصة إذا كان المقال طويل، فهذا سوف يساعد المستخدم على التنقل بين عناصره بسلاسة، ويسر، وبالتالي فهذا يساعدك على ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى.

 

9) أضف دعوة لاتخاذ إجراء CTA

 

قم في نهاية المقال بدعوة المستخدمين للإجراء الذي تريدهم أن يتخذوه بعد الإنتهاء من قراءة المقال الخاص بك Call to action.

هل تريدهم الاطلاع على مقال أخر؟

أم تريدهم مشاركة المقال على مواقع التواصل الإجتماعي؟

أم الاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بك؟

أم طلب الخدمة التي تقدمها ؟

 

الخلاصة /

إذا أردت أن يظهر موقعك في مقدمة نتائج محركات البحث أو إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تكتب محتوى متوافق مع السيو [محركات البحث]، عليك باتباع هذه الخطوات وتطبيقها بحرص.

 

إقرأ أيضا:

دليلك لتحسين محركات البحث seo في (2022)

 

 

 

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً