fbpx
أنظمة وبرمجيات

كيف تتعلم تصميم المواقع في 9 خطوات؟!

تصميم المواقع

كيف تتعلم تصميم المواقع في 9 خطوات

 

تصميم المواقع Web Design ليس بالضرورة أن يكون صعبًا كما يظن البعض. إذا كنت تريد معرفة الأساسيات عن تصميم المواقع وكيفية تعلمه، والخطوات التي يجب اتباعها، نقدم لك هذا المقال ليكون بمثابة دليل شامل لك

ما المقصود بتصميم المواقع Web Design ؟!

تصميم المواقع
تصميم المواقع

 

تصميم المواقع هي عملية ترجمة بعض المفاهيم إلى عناصر مرئية مثل: [الصور، والطباعة، والألوان، والنص، والهيكل، وغير ذلك من العناصر] التي تجتمع معًا لتقديم ليس فقط تجربة مستخدم جيدة، ولكن أيضا قناة لتوصيل الأفكار.

 

يتضمن تصميم المواقع إنشاء واجهات لمواقع الويب وتطبيقات الويب والخدمات والبرامج عبر الإنترنت ولوحات التحليلات وحتى الأطراف الخلفية للأنظمة المعقدة. يتعامل مع جوانب مثل:

– اسكتشات وإطارات سلكية sketches and wireframes

– تخطيطات layouts

-ظهور appearances
– الانطباعات الأولى والشاملة first and overall impressions
– الشعور العام general feeling
– التسلسل الهرمي للمعلومات information hierarchy
إمكانية الوصول accessibility
المرئيات بما في ذلك [الرموز  icons، والرسوم التوضيحية  pictograms، وعناصر التحكم controls، واللافتات banners، والخلفيات backgrounds، والمواد المرئية الداعمة الأخرى]
-سهولة الاستخدام usability

-تجربة المستخدم user experience

  • ما الفرق بين تصميم المواقع & برمجة المواقع؟!

أولا/ تصميم المواقع

تصميم المواقع هو تصميم الشكل الخارجي لمواقع الويب و الذي يعبر عن غاية موقع الويب من خلال زيارته، وهذا التصميم يرجع لعدة عوامل تؤثر على نجاح الهدف منه.

من أهم هذه العوامل هي الاحترافية في التصميم و الدقة في إيصال الهدف من تصميم هذا الموقع الإلكتروني من خلال الشعارات و الألوان و الخطوط، و تحسين محركات البحث لظهور الموقع في المقدمة و تحقيق الغاية منه.

أي هي عملية تخطيط وتجميع عناصر ومحتويات متعددة الوسائط بواسطة عدة لغات وبرامج التصميم من أجل إخراج عرض مناسب على متصفح الانترنت لتسهيل الاستخدام والتجربة بالنسبة للزوار والمتصفحين للمواقع

ثانيا/ برمجة المواقع

برمجة المواقع هي كتابة أوامر وتعليمات بواسطة برمجيات أو تطبيقات برمجية خاصة على الكمبيوتر، وتوجيهها نحو تحقيق غاية محددة من برنامج أو متصفح أو غير ذلك.

وعلى عكس تصميم المواقع، فإن برمجة المواقع هي الجزء الخفي الذي لا تستطيع رؤيته عند دخولك إلى موقع الويب.

 

  • 9 خطوات لتعلم تصميم المواقع 

تصميم المواقع
تصميم المواقع

إذا كنت تريد تعلم تصميم المواقع، تابع هذه الخطوات:

1- تعرف على المفاهيم الأساسية للتصميم المرئي

تتمثل الخطوة الأولى في تصميم المواقع في التعرف على المفاهيم الأساسية للتصميم المرئي

مثل:

الخط  Line

يتكون كل حرف وحدود وتقسيم في المخطط من خطوط تشكل هيكلها الأكبر. يعني تعلم تصميم الويب، فهم تطبيقات الخطوط في إنشاء النظام والتوازن في التخطيط.

الأشكال Shapes

الأشكال الثلاثة الأساسية في التصميم المرئي هي [المربعات، والدوائر، والمثلثات].

تعمل المربعات والمستطيلات مع كتل المحتوى blocks of content، وتعمل الدوائر مع الأزرار buttons، وغالبًا ما تستخدم المثلثات للرموز المصاحبة لرسالة مهمة أو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

تمتلك الأشكال أيضًا إحساسًا بالعاطفة، حيث يرتبط وجود المربعات إلى الإحساس بالقوة، ويرتبط وجود الدوائر بالانسجام والراحة، ويرتبط وجود المثلثات بأن هناك شئ ذات أهمية وفعل أو إجراء يجب اتخاذه.

الملمس Texture

الملمس يكرر شيئًا ما في العالم الحقيقي. من خلال الملمس، نحصل على فكرة عما إذا كان الشيء خشنًا أم ناعمًا. يمكن رؤية القوام في جميع أنحاء تصميم الويب. من الخلفيات الورقية إلى الخصلات الملونة،

كن على دراية بأنواع القوام المختلفة التي يمكن أن تجعل تصميماتك أكثر تشويقًا وتعطيها إحساسًا بالتجسيد.

اللون Color

لإنشاء تصميمات لا تسبب إجهادًا للعين، يجب أن تثقف نفسك في نظرية الألوان. إن فهم عجلة الألوان والألوان التكميلية والألوان المتباينة والعواطف التي ترتبط بها الألوان المختلفة سيجعلك مصمم ويب أفضل.

الشبكات Grids

تعود جذور الشبكات إلى الأيام الأولى للتصميم الجرافيكي. تعمل بشكل جيد في تنظيم الصور والنصوص والعناصر الأخرى في تصميم الويب. تعرف على كيفية تنظيم تخطيطات الويب الخاصة بك باستخدام الشبكات.

 

2. تعرف على أساسيات HTML

تصميم المواقع/ تصميم الويب
تصميم المواقع/ تصميم الويب

توفر لغة ترميز النص التشعبي (HTML) إرشادات حول كيفية عرض المحتوى والصور والتنقل والعناصر الأخرى لموقع الويب في متصفح الويب الخاص بشخص ما.

على الرغم من أنك لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في HTML، إلا أنه لا يزال من المفيد أن تكون لديك بعض الإلمام بكيفية عملها، حتى إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا للتصميم المرئي.

علامات HTML هي الإرشادات التي يستخدمها المتصفح لإنشاء موقع ويب. يتم التحكم في العناوين والفقرات والروابط والصور بواسطة هذه العلامات.

ستحتاج بشكل خاص إلى معرفة كيفية استخدام الheader tags مثل علامات H1 و H2 و H3 في التسلسل الهرمي للمحتوى. بالإضافة إلى التأثير على بنية التخطيط،

كما تعتبر header tags مهمة في كيفية تصنيف برامج زحف الويب للتصميم والتأثير على كيفية ظهورها في النتائج المجانية لمحركات البحث.

 


3- فهم CSS

تصميم المواقع/ تصميم الويب
تصميم المواقع

تعد معرفة كيفية عمل CSS أمرًا ضروريًا عند تعلم تصميم الويب

توفر CSS النمط والإرشادات الإضافية حول كيفية ظهور عنصر HTML. من الممكن القيام بأشياء مثل تطبيق الخطوط وإضافة الحشو وتعيين المحاذاة واختيار الألوان وحتى إنشاء الشبكات من خلال CSS.

ستمنحك معرفة كيفية عمل CSS المهارات اللازمة لإنشاء مواقع ويب ذات مظهر فريد وتخصيص القوالب الموجودة. لنستعرض بعض المفاهيم الأساسية لـ CSS.

فئات CSS

فئة CSS هي قائمة من السمات التي تتجمع في تصميم عنصر فردي. يمكن أن يكون لشيء ما مثل النص الأساسي الخط والحجم واللون جزءًا من فئة CSS واحدة.

فئات CSS combo

تم بناء فئة التحرير والسرد على فئة أساسية موجودة. يحصل على جميع السمات مثل: الحجم واللون والمحاذاة التي قد تكون موجودة بالفعل.

يمكن بعد ذلك تغيير السمات. توفر لك الفصول المجمعة الوقت وتتيح لك إعداد أشكال مختلفة للفصل الدراسي يمكنك تطبيقه أينما تريد في تصميم الويب.

 

4. تعلم أسس UX

[UX] User experience  هو بمثابة السحر الذي يضفي الحيوية على أي  موقع ويب، ويحوله من ترتيب ثابت للعناصر إلى شيء يتفاعل مع مشاعر المستخدم الذي يتصفح الموقع.

يجتمع كل من نظام الألوان والمحتوى والطباعة والتخطيط والمرئيات لخدمة جمهورك. يتمحور تصميم تجربة المستخدم User experience design حول الدقة وإثارة المشاعر.

إنه لا يقدم للشخص رحلة سلسة فقط، بل يقدم تجربة تربطه بالكيان أو العلامة التجارية القائمة وراء تصميم الويب.

 

إليك بعض مبادئ تجربة المستخدم التي ستحتاج إلى معرفتها، وهي:

شخصيات المستخدم User personas

تصميم الويب يعني فهم المستخدمين النهائيين. يجب أن تتعلم كيفية إجراء بحث المستخدم وكيفية إنشاء شخصيات المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى معرفة كيفية الاستفادة من هذه المعلومات في إنشاء تصميم مُحسَّن لاحتياجاتهم.

هندسة المعلومات Information architecture

بدون تنظيم واضح، سيشعر الناس بالارتباك والارتداد. توفر بنية المعلومات وتخطيط المحتوى مخططًا لكيفية عمل موقع الويب وكل قسم معًا في توفير رحلة عميل واضحة.

تدفقات المستخدم User flows

قد يلعب إنشاء تدفقات المستخدمين دورًا عندما تعمل في طريقك إلى مشاريع تصميم أكثر شمولاً، ولكن ستكون أفضل حالًا في المستقبل إذا بدأت في التفكير في هذه الأمور وبناءها من أجل تصميماتك المبكرة. تدفقات المستخدم توضح كيف سينتقل الأشخاص من خلال التصميم. إنهم يساعدونك في تحديد أولويات الأقسام الأكثر أهمية والتأكد من أن الأشخاص يمكنهم الوصول إليها.

إطارات سلكية Wireframes

تُظهر الإطارات الشبكية مكان وضع العناوين والنصوص والمرئيات والنماذج والعناصر الأخرى على صفحة الويب. حتى إذا كنت تقوم بإنشاء تصميم ويب بسيط من صفحة واحدة، فإن تخطيط إطار سلكي يمنحك دليلًا قويًا للعمل من خلاله.

أثناء انتقالك إلى مواقع ويب أكثر تعقيدًا، تعد الإطارات الشبكية ضرورية لإنشاء تجربة متسقة وتنظيم المخططات وعدم فقد أي شيء يجب تضمينه.

النماذج Prototyping

يمكن أن تحتوي النماذج الأولية على مستويات مختلفة من الدقة ولكنها تعمل كتمثيل لتصميم فعال. الصور والتفاعلات والمحتوى والعناصر المهمة الأخرى كلها في مكانها وتكرر تصميم العالم الحقيقي. تُستخدم النماذج الأولية للحصول على تعليقات وضبط التصميم طوال العملية.

 

5. تعرف على واجهة المستخدم

واجهة المستخدم هي آلية تضع قطعة من التكنولوجيا موضع التنفيذ.

على سبيل المثال:

مقبض الباب هو واجهة مستخدم،

التحكم في مستوى الصوت في راديو السيارة والذي لن يتوقف الآخرون عن العبث به هو واجهة مستخدم،

ولوحة المفاتيح التي تدخل فيها رقم التعريف الشخصي في جهاز الصراف الآلي هي واجهة مستخدم.

مثلما تسمح الأزرار والآليات الأخرى في العالم الحقيقي لشخص ما بالتفاعل مع الأجهزة، فإن عناصر واجهة المستخدم الموجودة على موقع الويب تسمح لشخص ما بتنفيذ الإجراءات.

يجب أن تركز على أن يكون تصميم واجهة الإستخدام بديهي وبسيط، أي يجب أن يكون التفاعل مع موقع الويب والتعامل معه متسقًا وأن يتبع أنماطًا قابلة للتكرار. يجب أن يفهم الأشخاص الذين يهبطون على موقع الويب على الفور الأنظمة الموجودة في التنقل خلاله.

وكذلك تكون عناصر التحكم سهلة الاستخدام، وواضحة في وظائفها [سواء كنت تقلل عدد خيارات التنقل، أو تجعل عملية الدفع سريعة، أو تدمج العناصر التفاعلية الأخرى التي تزيد من إمكانية الوصول، فإن فهم واجهة المستخدم سيساعدك على تبسيط تجربة شخص ما في التفاعل مع موقع الويب].

 

 

6. فهم أساسيات إنشاء المخططات Understand the basics of creating layouts

ستساعدك معرفة أنماط التصميم في إنشاء مواقع الويب التي تتدفق بسلاسة إلى المحتوى والعناصر المرئية. هناك نوعان من أنماط تخطيط الويب الشائعة التي تحتاج إلى معرفتها وهما:

[Z-pattern]

بالنسبة إلى التخطيطات التي تحتوي على اقتصاد الكلمات والصور وكميات كبيرة من المساحة السلبية ، يوفر النمط Z طريقة فعالة للتنقل عبر موقع ويب.

عندما تبدأ في الانتباه إلى المكان الذي تمر فيه عيناك بالتصميم، ستتعرف فورًا على وجود نمط Z في مكانه.

[F-pattern]

غالبًا ما تتبع التصميمات الثقيلة على النص، مثل المنشور عبر الإنترنت أو المدونة، نمط F مميزًا.

على الجانب الأيمن من الشاشة، سترى قائمة بالمقالات أو المشاركات، وفي النص الأساسي للصفحة، سترى صفوفًا من المعلومات ذات الصلة. تم تحسين هذا النمط لمنح الأشخاص جميع المعلومات التي يحتاجون إليها، حتى لو كانوا يلقون نظرة سريعة عليها.

 

7. تعرف على أسلوب الطباعة Learn about typography

 

يمكن أن تنقل الخطوط نغمات أو مشاعر مختلفة بالإضافة إلى التأثير على قابلية القراءة. إذا كنت تتعلم تصميم الويب، فإن معرفة كيفية استخدام الطباعة أمر ضروري.

يخدم أسلوب الطباعة عدة أغراض في تصميم الويب.

أولاً، يخدم الغرض النفعي المتمثل في جعل المحتوى مقروءًا. ولكن يمكن أيضًا أن تكون بمثابة زخرفة، ويمكن أن يضيف الاستخدام الجيد للطباعة المنمقة إلى الجمالية الشاملة.

فيما يلي ثلاثة مفاهيم مطبعية أساسية يجب أن تعرفها، وهي: 

Serif

تحتوي خطوط Serif على خطوط صغيرة تُعرف باسم serifs والتي تزين كل حرف. يمكن إرجاع هذا النمط المطبعي إلى الطباعة.

Sans serif

كما يوحي الاسم ، تفتقر محارف sans serif إلى خطوط تعريف الخطوط الرفيعة. تم العثور على هذه الأنواع من خلال المجال الرقمي لمواقع الويب والتطبيقات.

Display

غالبًا ما يتم استخدام محارف العرض للعناوين الرئيسية ويمكن أن تكون إما كبيرة ومؤثرة أو مصنوعة من خطوط رفيعة وحادة. عادةً ما يكون لها أشكال حروف معقدة وتهدف إلى جذب انتباه شخص ما.

8. ضع معرفتك موضع التنفيذ وابني شيئًا ما

 

يمكنك مشاهدة البرامج التعليمية، وقراءة المقالات، والتسجيل في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، واستيعاب كل ما يمكنك من نظريات ومعلومات حول تصميم الويب، ولكن الطريقة الوحيدة لتصبح مصمم ويب هي أن تبدأ في تصميم الويب.

ابدأ بمشروع بسيط. ربما يحتاج شخص تعرفه إلى المساعدة في إنشاء محفظة أو لديه صخب جانبي يفتقر إلى أي نوع من التواجد على شبكة الإنترنت. اعرض عليهم تصميم شيء مجانًا.

قم بإنشاء مدونة وهي أيضًا مشروع مبتدئ رائع آخر حيث سيعطيك هذا خبرة عملية في التصميم في تعلم كيفية استخدام أشياء مثل CMS، بالإضافة إلى توفير عرض لمهارات الكتابة الخاصة بك.

يعد إنشاء موقع ويب لشركة أو عمل مزيف تمرينًا إبداعيًا ممتعًا آخر في تطوير أجزاء التصميم الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافته إلى محفظة أعمالك.

 

9. احصل على مرشد Get a mentor

من الأفضل أن تجد مرشد لك خلال رحلتك التعليمية، فالمرشد سيكون له فائدة كبيرة لك لأنه كان في مكانك في يوم ما ولديه الرغبة في مساعدتك من خلال الدروس التي تعلمها. إنه بمثابة مورد رائع في الحصول على تعليقات حول عملك والعثور على ما تفعله بشكل صحيح وما يحتاج إلى تحسين.

عند البحث عن المرشد المناسب، تأكد من العثور على شخص يقوم بنوع التصميم الذي تريده  ويتخصص في ما تريد تعلمه. 

هذة باختصار الخطوات التي يجب اتباعها عند تعلم تصميم المواقع الإلكترونية حتى تتمكن من احتراف مجال تصميم المواقع.

إذا كنت تريد تصميم احترافي لموقعك الإلكتروني، تواصل معنا عبر هذا الرابط

المصادر :

https://webflow.com/blog/how-to-learn-web-design

https://www.ramotion.com/blog/web-design-guide/

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً