التسويق الإلكتروني

كيف تحدد الجمهور المستهدف بنجاح في 7 خطوات؟!

الجمهور المستهدف
تريد التسويق لنشاطك أو علامتك التجارية لكن لا تعرف من هو الجمهور المستهدف ، ولا تعرف كيف تحدده من الأساس ؟!
ففي هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن الجمهور المستهدف ، وكيف تحدده بدقة بما يساهم في وضع الاستراتيجية التسويقية المناسبة ،  وتركيز جهودك ، وميزانيتك ، وأيضا رسالتك التسويقية على جمهور محدد مما يساهم في تحقيق أهدافك في النهاية.

 

 

هو عبارة عن مجموعة من الأفرد يكونوا بمثابة عملاء محتملين لك ، أي تريد أن تسوق لهم لمنتجاتك ، خدماتك ، أو توجه لهم رسالتك التسويقية .

يتم تحديد الجمهور المستهدف حسب : [ الموقع الجغرافي ، المستوى الإجتماعي ، العمر ، الجنس ، المستوى التعليمي ، الحالة الإجتماعية ، الإهتمامات ، التفضيلات ، وغيرها من العناصر ] .

فعلى سبيل المثال :

” لنفترض أنك تسوق لكورس في مجال التسويق الرقمي ، فأنت بالتأكيد لا تقوم باستهداف كل الجمهور ، لكن لابد وأن تقوم بدلا من ذلك باستثناء من كل هذا الجمهور فئة محددة ، وهذا ما يطلق عليه إسم “الجمهور المستهدف” .

فتجد أنه مثلا الجمهور المستهدف من كورس التسويق الرقمي الذي تسوق له ، فئة الشباب [ ذكور ، وإيناث ] ، تترواح أعمارهم بين [20 : 35] ، مهتمين بمجال التسويق ، ويريدون العمل في مجال يواكب متطلبات العصر الحالي ، ويعيشون في المناطق التي تستهدفها وليكن مثلا [ مصر ] ، وغير ذلك من السمات التي لابد وأن تكون مشتركة بين الجمهور المستهدف حتى تستطيع الوصول له بسهولة ، وتحديد المنفعة النهائية التي ستعود عليهم من الحصول على ما تقدمه ، والترويج لمنتجاتك أو خدماتك بنجاح ، وأيضا توجيه جهودك التسويقية بكفاءة فائقة بما يساهم في تحقيق أهدافك في النهاية .

 

ما هو الفرق بين الشخصية [Persona] ، الجمهور المستهدف ؟!

 

الشخصية أو ال Persona  هي شخصية خيالية لها نفس سمات ، وخصائص العملاء المحتملين أي العملاء الذين تريد أن تستهدفهم ، ويتم بنائها بناءا على بيانات الجمهور المستهدف.

الفرق بين الشخصية [Persona] ، وبين الجمهور المستهدف [Target Audience] أنها الشخصية تتضمن معلومات أكثر تفصيلا وتحديدا من تلك التي قمت بالوصول إليها عند تحديد الجمهور المستهدف ، كأنك بالتحديد تأخذ جزء من الجمهور المستهدف ، وتقوم بتقسيمه إلى تقسيمات أصغر .

مثال على الشخصية:

محمد 21 سنة ، يعيش في مصر ، طالب في كلية التجارة جامعة القاهرة قسم التسويق ، مهتم بمجال التسويق ، ويريد مواكبة التطور الرقمي ، وتعلم مجال التسويق الرقمي للحصول على فرص عمل أفضل بعد تخرجه من الجامعة ، يحب القراءة والمعرفة بشكل عام ، وتتمثل التحديات التي تواجهه في تعلم التسويق لرقمي [عدم وجود كورسات جيدة باللغة العربية ، ارتفاع أسعار الكورسات ،…..] ، وغيرها من المعلومات، فكلما عرفت أكثر عن الشخصية كلما كان أفضل في توصيل رسالتك التسويقية ، وتركيز جهودك ، وميزانيتك أيضا .

فالخلاصة / أن الشخصية أكثر تحديدا وتفصيلا من الجمهور المستهدف .

 

لماذا يعد تحديد الجمهور المستهدف شيء مهم ؟!

 

الجمهور المستهدف
الجمهور المستهدف

 

فمع تعدد وتنوع البدائل بين المستهلكين بأصناف متنوعة من السلع والخدمات ، واختلاف أذواقهم وتفضيلاتهم حول المنتجات والخدمات ، وأيضا زيادة المنافسة بين الشركات . أصبح من المهم جدا تحديد الجمهور المستهدف بدقة شديدة ، والتركيز على احتياجاتهم وكيف لمنتجاتك أو خدماتك أن تحقق لهم الإشباع المطلوب والوصول إلى مستوى رضاهم .

كما أن من شأن تحديد الجمهور المستهدف أن يحقق لك العديد من المزايا ، منها :

 

1- الحفاظ على ميزانيتك التسويقية :

 

مزايا تحديد الجمهور المستهدف
مزايا تحديد الجمهور المستهدف

حيث أن عدم قيامك بتحديد الجمهور المستهدف من منتجاتك أو خدماتك سوف يكلفك الكثير من الأموال على حملات إعلانية لا تحقق النتائج المرغوبة منها .

فقيامك بإنفاق الكثير من الأموال للإعلان عن منتجاتك أو خدماتك أمام جمهور غير مهتم بما تقدمه من الأساس ولا يوجد أدنى احتمال لأن يكون عميل فعلي لك ، ويقوم بشراء منتجاتك أو خدماتك .

 

2- تركيز جهودك التسويقية :

فعدم وجود جمهور محدد لما تقدمه سواء من منتجات أو خدمات ، سيجعلك تبذل الكثير من المجهود في وضع خطط ، واستراتيجيات تسويقية لا تحصد ثمارها .

على العكس تماما ، فإذ قمت بتركيز جهودك التسويقية على فئة محددة من الجمهور فسوف تتمكن من وضع خطط واستراتيجيات تحقق الأهداف المرجوة منها .

3- تركيز رسالتك التسويقية :

حيث أن معرفة جمهورك المستهدف بشكل دقيق ، سيساعدك على التركيز على رسالة تسويقية معينة وتوصيلها إليه بسهولة ، وبالطريقة التي يفضلها جمهورك وتجعله يتفاعل معها .

 

4- تقوية علاقتك بعملائك

فعندما تحدد جيدا من هو جمهورك المستهدف ، وتعرف ما هي احتياجاته ، ومشكلاته ، والتحديات التي تواجهه ، سيساعدك ذلك على العمل على تلبية احتيجاته ، والعمل على حل مشكلاته من خلال المنتجات والخدمات التي تقدمها ، وبالتالي تحصل على ثقة وولاء عملائك فيما تقدمه من منتجات أو خدمات .

 

7 خطوات لتحديد الجمهور المستهدف بنجاح :

 

الجمهور المستهدف
الجمهور المستهدف

إذا كنت تستهدف كل الناس فلن تستطيع بيع منتجاتك أو خدماتك إليهم بشكل جيد ، لذا فمن المهم جدا أن تحدد بدقه الجمهور الذي تستهدفه من وراء منتجاتك أو خدماتك .

هناك بعض الخطوات التي من شأنها أن تساعدك على تحديد جمهورك المستهدف بدقة ، ونجاح ، وتتمثل في :

 

1) تحديد السوق المستهدف

 

السوق المستهدف
السوق المستهدف

المقصود بالسوق المستهدف هو مجموعة من الأفراد ذوي الخصائص والسمات المشتركة فيما بينهم ، كما سنتحدث فيما يلي .

تقوم بتحديد من هو السوق المستهدف وفقا لعدة عوامل منها :

 

أ- الموقع الجغرافي :

وهنا تقوم بتحديد السوق المستهدف بناءا على العديد من أنواع المواقع مثل : [ المناطق الجغرافية ، والدول ، والمحافظات ، والمدن ، والقرى ، والأحياء ] والتي يعتمد الإختيا فيما بينهم على نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها والمراد تسويقها .

فعلى سبيل المثال :

يركز منتجي عربيات التزحلق على الجليد على الجمهور الذي يعيش في المناطق الباردة أو يترددون على هذه المناطق كثيرا .

 

ب- الأساس الديموغرافي :

يقوم على أساس تقسيم الجمهور وفقا لبعض المتغيرات الديموغرافية مثل : [ العمر ، والدخل ، ، والجنس ، والمهنة ، والتعليم ، والحالة الإجتماعية ، والجنسية ، والمستوى الإجتماعي ، إلخ ….]

ويعتبر هذا الأساس مهم في تحديد السوق المستهدف لسببين :

الأول / أن حاجات الجمهور المستهدف ورغباته ترتبط بخصائصه الديموغرافية ، فمثلا : يعتبر الجنس أساس في تحديد سوق مستحضرات التجميل .

الثاني / أن المتغيرات الديموغرافية سهلة القياس بشكل نسبي ، كما أنها متوفرة بسهولة .

 

ج- الأساس الديموجرافي :

يستند الأساس الديموجرافي في تحديد السوق المستهدف على فرضية أساسها ، أن الأفراد ذوي الخلفيات الإقتصادية والحضارية المتشابهة يميلون لأن يجتمعوا سويا ، لذا تتجه العديد من الشركات إلى توفير مثل هذه البيانات واستخدامها كأساس في تحديد السوق المستهدف ، ومن أشهر الشركات التي توفر بيانات لازمة لهذا التقسيم شركة  Acorn في أوروبا ، وشركة Prism في الولايات المتحدة الأمريكية .

 

د- الأساس السيكوغرافي [النفسي] :

يعتمد هذا الأساس على جمع معلومات عن الخصائص الشخصية للمستهلك ، ونمط حياته ومعيشته ، واهتماماته ، والآراء ، وأنواع الأنشطة التي يحبونها .

ونظرا لأن المتغيرات السيكوغرافية تعكس الجانب الفكري والعقلي للجمهور ، فإن الحصول عليها سوف يكون تحدي بالنسبة لك .

 

ه- المتغيرات السلوكية :

أي وفقا للمتغيرات السلوكية يتم تحديد الجمهور المستهدف وفقا للسلوك الحقيقي للمستهلكين في السوق .

مثل : [ معدل الإستخدام أو تكرار مرات الشراء من قبل الجمهور لمنتجاتك أو خدماتك ، درجة ولائهم لعلامتك التجارية ، درجة الإستعداد لشراء منتجاتك أو خدماتك ، إلخ ] .

 

2) حدد من هو الجمهور المستهدف

 

عند تحديد الجمهور المستهدف فأنت تقوم بتحديد فئة فرعية من السوق المستهدف [ الذي تحدثنا عنه سابقا ] .

أي تقوم بتحديد الجمهور الذي تريد أن تصل إليه ، وتبيع له منتجاتك أو خدماتك من حيث [ فئتهم العمرية ، النوع ، والدخل ، والمستوى التعليمي ، والموقع الجغرافي ، وغير ذلك من العوامل التي تساعدك على الوصول إلى جمهور أكثر تحديدا ] .

 

3) تحديد المشكلات أو التحديات التي تواجههم

 

ضع نفسك مكان جمهورك وقم بتحديد احتياجاتهم أو المشكلات والتحديات التي يواجهونها بدقة ، حيث أن تحديد احتياجات ومشكلات الجمهور المستهدف بدقة سيساعدك ذلك على اتخاذ خطوات فعلية لحلها ، أو تلبية احتياجاتهم من خلال منتجاتك أو خدماتك .

 

4) حدد المنافع التي يمكن الحصول عليها

 

عند تحديد الجمهور المستهدف لابد وأن تقوم بتحديد ما هي المنافع أو الفوائد التي يمكن للجمهور أن يحصل عليها عندما يقوم بشراء منتجاتك أو خدماتك ، وما هي القيمة التي تقدمها للجمهور من وراء منتجاتك أو خدماتك .

حتى تستطيع الحصول على ميزتك التنافسية أو نقاط البيع الفريدة ، وإبرازها عند الإعلان عن منتجاتك أو خدماتك .

 

5) حدد أين يمكن لجمهورك أن يجدك :

 

يجب أن تسأل نفسك : أين يذهب جمهورك المستهدف عندما يريد أن يبحث عن المعلومات؟

حتى يمكنك أن تعرف القنوات التي يستخدمها جمهورك بكثرة ، وتتمكن من التسويق لنشاطك أو علامتك التجارية خلالها .

فعلى سبيل المثال : إذا كان جمهورك المستهدف يذهب إلى موقع فيسبوك عند البحث عن أي معلومات ، وكذلك يقضي وقتا طويلا عليه ، ففي هذه الحالة يمكنك استخدام فيسبوك في الوصول لجمهورك المستهدف بكل سهولة ، والتسويق لمنتجاتك أو خدماتك ، وأيضا التحدث إليه لتعرف المزيد عنه .

 

6) استخدم أدوات تساعدك على معرفة جمهورك

 

حيث يمكنك أو تستخدم الأداة الأكثر شهرة على الإطلاق وهى [ Google Trends ] في معرفة أكثر الموضوعات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف والمتعلقة بما تقدمه من منتجات أو خدمات ، وبهذا يمكنك التعرف على جمهورك المستهدف .

فعلى سبيل المثال :

إذا كنت تريد التسويق لكورس أو دورة تدريبية في مجال التسويق الرقمي ، فيمكنك  أن تعرف من خلال أداة Google Trends حجم الأبحاث التي تمت عن هذا المجال في الفترة الأخيرة، وكذلك تستطيع معرفة المعلومات الديموغرافية للأشخاص الذين قاموا بالبحث.

 

7) راقب منافسيك

 

لابد وأن تقوم بمراقبة وتحليل أنشطة منافسيك التسويقية ، وذلك من حيث :

أ) التحديات التي تواجه جمهورهم

أي من خلال تتبع ومراقبة منافسيك ، قم بمعرفة التحديات أو المشكلات التي تواجه عملائهم أو نقاط الضعف تجاههم ، وذلك حتى تستفيد منها ، وتتجنبها عند التعامل مع جمهورك المستهدف .

 

ب) طرق التسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم

فإذا كان أحد منافسيك يستخدم وسيلة معينة في التسويق لمنتجاته أو خدماته ، وهذه الوسيلة تلقى تفاعلا وقبولا من قبل الجمهور المستهدف ، فيمكنك أن تتبنى نفس الوسيلة للوصول إلى جمهورك المستهدف .

 

الخلاصة /

أن تحديد الجمهور المستهدف هو أمر لابد وأن تقوم به إذا أردت أن تلقي جهودك التسويقية ثمارها ، وبالتالي تنجح في زيادة مبيعاتك ، وأرباحك .

 

يمكنك أن تقرأ أيضا :

كيف تكسب رضا العملاء في 9 خطوات؟!

ماهي بحوث التسويق ؟! وما فائدتها لشركتك؟! (2022)

دليل التسويق الإلكتروني 2022

 

 

 

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً