أنظمة وبرمجيات

مميزات إدارة المخازن بنظام ERP [في 2022]

إدارة المخازن بنظام ERP

أثبت الواقع ومن خلال التجارب العملية للشركات والمصانع  أن إدارة المخازن بنظام ERP يحقق العديد من المزايا، بعد أن كانوا يعانون من صعوبة عمليات الجرد للمخزون، وتأخر عمليات اتخاذ القرار المتعلقة بالمخزون، وصعوبة الوصول للمعلومات ذات الصلة بالمنتجات التي يتضمنها المخزون، وغير ذلك من الصعوبات المترتبة على إدارة المخازن بالطرق التقليدية.

وفي السطور التاليه سنتحدث عن أهم المميزات المترتبة على إدارة المختزن بنظام ERP تابع معنا

 

ما هو نظام ERP؟!

 

إدارة المخازن بنظام ERP
إدارة المخازن بنظام ERP

نظام ERP هو اختصار يشير إلى مصطلح “Planning Resource Enterprise “ويعني “تخطيط موارد المؤسسات”.
وهو عبارة عن مجموعة من الأنظمة والتطبيقات المتكاملة التي يمكنها إدارة مؤسستك ككل، وتساعد أيضا مؤسستك إلى أن تصبح أكثر وعياً ذاتياً من خلال ربط البيانات بين الإدارات المختلفة للمؤسسة معا بقاعدة بيانات واحدة، تكون مخرجاتها مبنية على معلومات سليمة، حيث يتيح للأقسام المختلفة سهولة التواصل وتبادل المعلومات مع بقية المؤسسة،
مثل: (إدارة الموارد البشرية، إدارة المخازن، التسويق، التمويل، المبيعات، إدارة علاقات العملاء CRM، سلسلة التوريد،….. إلخ )

وبالتالي يساعدك على تيسير أعمالك، وسهولة إعداد التقارير، ودعم عملية اتخاذ القرار وفقاً لمعلومات سليمة ويؤدي هذا في النهاية إلى استخدام موارد مؤسستك أحسن استخدام ، كما يؤدي أيضا إلى زيادة مبيعاتك.

 

إدارة المخازن بنظام ERP
إدارة المخازن بنظام ERP

 

إدارة المخازن بنظام ERP هو برنامج ضمن برامج نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP تم تصميمه خصيصا لمساعدة أصحاب الشركات والمصانع على إدارة المخازن الخاصة بهم بسهولة.

حيث يعمل هذا البرنامج على تسهيل عمليات مراجعة المخزون، وتسجيل البيانات الخاصة بالمنتجات التي تتضمنها المخازن، وتنظيم عمليات نقل البضائع من وإلى المخازن، وانشاء تقارير مفصلة عن المخزون، وغير ذلك من الأمور التي تعمل على إدارة المخازن بكفاءة.

 

  • ما هي مميزات إدارة المخازن بنظام ERP

إذا كنت تواجه مشكاكل كثيرة في إدارة المخازن الخاصة بك، فهناك العديد من المميزات التي تجعلك بكل تأكيد إلى إدارة المخازن بنظام ERP، وتتمثل هذه المميزات في:

 

1)تنظيم عملية ترتيب البضائع داخل المخازن

حيث يساعدك برنامج إدارة المخازن بنظام ERP على تسهيل ترتيب البضائع داخل المخازن الخاصة بك، وفقا لأصنافها أو تاريخ الإنتاج أو أماكن الإنتاج أو غير ذلك من الأمور، بحيث تستطيع بكل سهولة الوصول لأي منتج تريده.

2) توفير تقارير تفصيلية عن المخزون

يعتبر هذا من الأمور الهامة جدا التي يوفرها لك برنامج إدارة المخازن بنظام ERP بحيث تكون على علم كامل بالبضائع داخل المخازن الخاصة بك من حيث: [نسبة الهالك أو التالف من المنتجات، وحركة المنتجات من وإلى المخازن، والكمية المتاحة من المنتجات، … إلخ]

3) تسهيل عملية جرد المخزون

يوفر لك برنامج إدارة المخازن بنظام ERP نظام جرد مميز، وفعال للمنتجات، حيث يقوم البرنامج بعمل حصر شامل لرصيد الأصناف من المنتجات داخل المخازن الخاصة بك في الفترة التي تقوم خلالها بعمل الجرد، ثم تقوم بعد ذلك بإدخال القيم الحقيقية لأرصدة هذه المنتجات في المخازن، ويقوم البرنامج بمقارنة الجرد الحقيقى مع قيم الأصناف على البرنامج، واستخراج نتائج الجرد لمعرفة الأصناف التي يوجد بها عجز[وبالتالي تعمل على توفيرها فورا]، والأخرى التي يوجد بها زيادة

4) إدارة عدد لا نهائي من المخازن

فإذا كنت تمتلك أكثر من مخزن، وفي أماكن مختلفة، فيوفر لك برنامج إدارة المخازن بنظام ERP إمكانية إدارة عدد لا نهائي من المخازن، عن طريق  تكويد العديد من المخازن على البرنامج، كما يسمح لك ضبط الحسابات الخاصة بالمخازن مع بعضها.

5) تتبع حركة المخزون

يمكنك بسهولة جدا من خلال النظام تتبع حركة البضائع داخل المخازن الخاصة بك، و ذلك من خلال الرقم التسلسلي الخاص بالمنتجات والتي تمكنك من القيام بأعمال التتبع للمنتجات من وإلى المخازن بكل سهولة.

6) التكامل للمعلومات

حيث يتيح لك نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) دمج جميع المعلومات ذات الصلة بإدارة المخزون (الواردة أو الصادرة) من خلال عملية آلية بعيدا عن التحليلات اليدوية التي كانت في الماضي، وبالتالي فإن هذه الميزة تعالج بشكل مباشر مخاطر الإفراط  أو النقص في التخزين.

علاوة على ذلك ، فإن تحديد أولويات المراقبة يوفر توقعًا للطلب الذي غالبًا ما يكون حاسمًا لكل شركة أو مؤسسة.

7) تحديد أفضل للمنتجات التي تتضمنها المخازن

حيث تستطيع من خلال النظام، ومن خلال عدد قليل فقط من النقرات، وبعض الرموز والأرقام تحديد المنتجات التي تتضمنها المخازن الخاصة بك وبدقة شديدة، وذلك من حيث: [ تاريخ انتهاء الصلاحية، والموقع الجغرافي الخاص بالمنتجات،..إلخ].

8) تحكم وأمان أفضل للمخزون

قد لا تتمكن من التحكم بشكل كامل في البيانات الخاصة بالمخزون عبر برنامج EXCEL سواء قمت بتخزين المستندات محليا أو عبر خدمة سحابية، بينما نظام ERP يسمح لك بالتحكم في بيانات المخزون بشكل كامل وفعال، ومراقبة كل تصريح يصدر لموظفيك لتأمين بياناتك، لتحسين إدارة المخازن.

9) سهولة اتخاذ القرارات

حيث يوفر لك نظام ERP تقارير ذات الصلة بالمخزون، مما يدعم  في النهاية عملية اتخاذ القرار.

 

  • ماهي معايير إختيار نظام ERP جيد لإدرة مخازنك؟!

نظام ERP

قبل أن تفكر في إدارة المخازن بنظام ERP، يوجد العديد من المعايير التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند شراء نظام ERP الذي سوف يساعدك على إدارتها بكفاءة وسهولة، وتتمثل هذه المعايير فيما يلي:

1 -تحديد ميزانيتك

حيث أن إدارة المخازن بنظام ERP غالباً ما يحتاج إلى تكلفة مرتفعة جدا، وبالتالي يجب أن تكون على علم واضح بكل المصاريف المترتبة على تطبيق النظام، والقيم العائدة منها وذلك لمنع المفاجآت وخيبات الأمل  التي من الممكن أن تحدث فى المستقبل.

2 – مراعاة مستوى كفاءة العاملين

يجب الأخذ في الإعتبار مستوى كفاءة العاملين في المؤسسة ومدي قابليتهم للتحول الرقمي والتعامل مع النظام، وفي حال ضعف هذه الكفاءات يجب التركيز على تقديم التدريب الذي يمكنهم من التعامل مع نظام ERP لضمان إدارة المخازن الخاصة بك بكفاءة، وفعالية.

3 -قياس عائد الإستثمار

من خلال وضع أهداف محددة لما تريد شركتك أن تصل إليه عبر إدارة المخازن بنظام ERP، وذلك عن طريق ضبط الهدف الذي تريد الوصول إليه بنسبة مئوية معينة، وخلال فترة زمنية محددة مثل ” سرعة تلبية طلبات عملائك أو سرعة جرد المخازن مقارنة بأي وقت مضى ”.

4 -التحقق من مصداقية الموردين

من المهم جداً فهم استراتيجية الموردين والأهداف التي يسعون لتحقيقها بدلا من أن تُفاجئ الشركة بأن خيارا ما، لم يعد متاحا لديها فى المستقبل، أو  أن الشركة الموردة قد لا ترغب في تقديم الدعم الفني لك في حالة حدوث أي مشاكل عند تطبيق النظام .

5-التحقق من المراجع

من المهم جدا أن ترجع لأصحاب الشركات أو المصانع الذين قاموا بإدارة المخازن بنظام ERP أو الذين تعاملوا مع نفس الشركة التي سوف تشتري النظام من خلالها، واسأله عن تجربته في تطبيق النظام ، وما هي المشاكل التي واجهته، هل هناك تكاليف إضافية،أو مفاجئة؟
حيث سوف تُفيدك هذه المعلومات عند وضعك لإستراتيجية التفاوض وقد تفيدك بالأساس في قرار أخذ الشراكة من هذه الشركة أو لا.

 

لماذا يخاف البعض من إدارة المخازن بنظام ERP؟!

 

على الرغم من المزايا الكثيرة المرتبطة بإدارة المخازن بنظام ERP للمؤسسات، إلا أنه لايزال يوجد لدى البعض من الشركات أو المصانع بعض المخاوف المتعلقة بتطبيق نظام ERP في إدارة المخازن لديها،

وفي السطور القادمة سوف نعرض بعض من هذه المخاوف، وكيف يمكن لك التعامل معها، وتتمثل هذه المخاوف في:

1 -الخوف من إرتفاع تكلفة تطبيق النظام

قد يظن البعض أن تكلفة المرتبطة تطبيق نظام ERP في إدارة المخازن مرتفعة بحيث لا تتحملها شركته.

لكن يجب أن تفهم أن نظام ERP يتكون من وحدات برمجية يتم شراؤها بشكل فردي بالإعتماد على ما يُلبي احتياجات شركتك، فقد لا تحتاج بعض المؤسسات كل هذه الأنظمة وبالتالي سوف تشتري ماتحتاج إليه فقط من هذه الأنظمة دون هدر أموالك في شراء أنظمة قد لا تحتاج إليها.

فعلى سبيل المثال: لنفترض أنك تحتاج نظام ERP في إدارة المخازن الخاصة بك فقط، فأنت في هذه الحالة تقوم بشراء البرنامج الخاص بإدارة المخازن فقط دون أن تتكلف الكثير من الأموال في شراء برامج لا تحقق فائدة منها.

2-الخوف من صعوبة إجراء تعديل كبير على نظام ERP
قد سعتقد البعض أن النظام لا يسمح بالمرونة في التعديل عليه، لكن في الحقيقة يمكن لك إجراء تعديلات على نظام ERP الخاص بك وشراء الوحدات النمطية لحل البرامج بشكل منفصل استنادًا إلى متطلبات العمل لدى شركتك.

3 -الخوف من عدم اختيار نظام ERP كفء

قد يخاف البعض من عدم اختيار نظام ERP يساعده بشكل فعال في إدارة المخازن الخاصة به، لكن كما تحدثنا في النقاط السابقة أن هناك العديد من المعايير التي يجب أن تأخذها في إعتبارك حتى تتمكن من اختيار النظام المناسب لشركتك، وينجخ في تلبية احتياجاتك بشكل كامل.

4 -الخوف من فقدان الأنظمة البديلة لديك:

لكن في الحقيقة يجب أن يعمل أي نظام ERP تختاره مع ما تستخدمه الآن من أنظمة لكي تستفيد من مميزات يمكن أن تساعد في تطورك المستقبلي.

 

ماهي أشهر أنواع أنظمة ERP؟!

1) ERPNext

هو أفضل برنامج ERP مجاني مفتوح المصدر في العالم،وتعتبر ERPCloud.Systems هي إحدى مقدمي خدمة ERPNext العالمية في مصر والوطن العربي.

ويقوم نظام PS ERP على نظام ERPNext ،ويمكنك معرفة المزيد عنه، وكيف يمكنه مساعدتك في تيسير عملية إدارة المخازن الخاصة بك من خلال هذا الرابط

لتعرف أكثر عن نظام ERPNEXT اقرأ هذا المقال

ما هو نظام ERP Next؟! وما فائدته لشركتك؟! (2022) 

2) SAP

وهي شركة برمجيات ألمانية تعد من بين الشركات الرائدة في مجال تخطيط موارد المؤسسات ERP، وهو نظام للمحاسبة المالية.
هي عبارة عن منصة كاملة تُستخدم على نطاق واسع وتوفر وصولا قويًا إلى البيانات الأساسية، والتطبيقات التحليلية، والأدوات القوية المصممة لتبسيط  الأعمال، وتساعد الشركات على تحقيق ميزة تنافسية.

تتضمن هذه المنصة المتكاملة (إدارة المخازن، إدارة علاقات العملاء، والإدارة المالية، وإدارة رأس المال البشري، وإدارة دورة حياة المنتج، وإدارة سلسلة التوريد). يمكن نشرها على الأجهزة، أو عبر الإنترنت أو مزيج من الإثنين لتوفير وصول سهل إلي المستخدم في جميع الأوقات.

 

3) Odoo

هو برنامج بلجيكي رخيص جداً مقارنة ببعض البرامج، وسهل الاستخدام وغير معقد الخطوات ولكنه في المستقبل يحتاج لتوظيف كوادر تقنية أكثر مما يرفع التكلفة بالنظر إلى أنه برنامج مفتوح المصدر.

 

4) Oracle

هي شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات.

تم تصميم مجموعة SaaS الشاملة هذه لإدارة عمليات المؤسسة يتكون هذا الجناح من 7 وحدات برامج لإتمام العمليات التجارية الإساسية. يهدف إلى تبسيط وعرض قابلية التوسع للتخطيط والمشتريات ، وتخطيط المشاريع ، والمالية ، ودورة حياة المنتج ، وإدارة المخاطر ، والإمتثال والحوكمة ، من بين أمور أخرى.توفر التقنية أيضا أساسا قويًا للمؤسسات.

التي تشمل على سبيل المثال : تكنولوجيا المعلومات، والتسويق، والإستشارات، والخدمات المهنية، والمبيعات.

 

5) Microsoft Dynamics NAV and AX 2009

يُعتبر Microsoft  Dynamics NAV الذي توفره شركة مايكروسوفت وتم تغيير اسمه مؤخرا باسم Microsoft Dynamics 365 Business Central بمثابة نظام ERP مخصص لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والفروع المحلية للشركات متعددة الجنسيات في [عمليات التجارة الإلكترونية، والتحليلات وإدارة سلسلة التوريد، وإدارة المخازن، وإدارة علاقات العملاء، والتصنيع،…. إلخ].

 

الخلاصة:

أن إدارة المخازن بنظام ERP يحقق العديد من الفوائد لأي صاحب شركة أو مؤسسة، فإذا أردت أن تجني هذه الفوائد، وتتمكن من إدارة المخازن الخاصة بك بكفاءة، وفعالية، عليك أن تبادر الآن بتطبيق النظام.

يمكنك أن تعرف المزيد من المعلومات عن نظام ERP، وكيف يمكنه أن يساعدك في تيسير أعمال شركتك أو مؤسستك من خلال هذا المقال

 

المصادر:

https://www.gestisoft.com/blog/11-advantages-of-using-erp-software-to-improve-inventory-management

 

https://www.erpfocus.com/four-benefits-of-erp-inventory-management-2896.html

الناشر

Nareman Khaled

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً