ما هي طرق الحصول على باك لينك مجانا في 2022؟! » حلول التخطيط لتقنية المعلومات
التسويق الإلكتروني

ما هي طرق الحصول على باك لينك مجانا في 2022؟!

طرق الحصول على باك لينك مجانا

ما هي طرق الحصول على باك لينك مجانا في 2022؟!

هل تريد أن تتصدر النتائج الأولى لمحركات البحث، وتواجه صعوبة في الحصول على باك لينك للموقع الإلكتروني الخاص بك؟

لا تقلق بشأن هذا الأمر حيث تتعدد وتتنوع طرق الحصول على باك لينك مجانا، وفي هذا المقال نتحدث عن أشهر وأهم 9 طرق تستطيع من خلالها الحصول على باك لينك أو روابط خلفية بشكل مجاني تماما، تابع معنا …

طرق الحصول على باك لينك مجانا
طرق الحصول على باك لينك مجانا

ما المقصود بالروابط الخارجية أو الباك لينك؟!

طرق الحصول على باك لينك مجانا
طرق الحصول على باك لينك مجانا
يقصد بالروابط الخارجية أو الخلفية [Backlinks] هي الروابط التي تؤدي إلى موقع إلكتروني أخر غير الموقع التي توجد فيه هذه الروابط، وتتمثل في قيام موقع أخر أو مدونة أخرى بوضع بداخلها روابط تؤدي إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، أي أنها تربط بين موقعين مختلفين، وفي السطور القادمة ستعرف ما هي طرق الحصول على باك لينك مجانا.
 

فمثلا:

إذا قام  شخص ما بالإشارة إلى هذه المقالة فى موقعه الإلكتروني أو مدونته، فهذا يشبه إخبار محركات البحث بأن هذه الصفحة تتضمن محتوى جيد وبجودة عالية.

وتلعب الروابط الخارجية دور كبير في ترتيب الموقع الإلكتروني الخاص بك في محركات البحث، حيث أنها تعتبر إشارة لمحركات البحث على مدى جودة ما تقدمه على موقعك الإلكتروني، كما أن امتلاكك قدر كبير من الروابط الخلفية عالية الجودة تجعل موقعك أكثر مصداقية وثقة لدى خوارزميات البحث وبالتالي يعمل على ترتيب ظهوره على محركات البحث، ستحسن تصنيفاتك في SERP مما يؤدي في النهاية إلى زيادة حركة المرور  العضوية والزيارات إلى موقعك الإلكتروني.
والجدير بالذكر أيضا أن عدد الروابط الخلفية التي تحصل عليها لا يمثل أهمية كبيرة بقدر مدى جودة هذه الروابط  أي الحصول عليها من مواقع موثوقة ويكون ال [Domain authority& Page authority] الخاص بها مرتفع، وهو مقياس من 1 إلى 100 تم وضعه من قبل موقع Moz للتعرف على مدى قوة كل موقع.
ويؤكد Google على أن الروابط التي يتم الحصول عليها من مواقع موثوقة، سوف يعزز في النهاية ترتيب موقع الويب الخاص بك على محركات البحث.

ما هو الفرق بين الروابط الخلفية  Dofollow  و Nofollow ؟!

يوجد نوعان من الروابط الخلفية Backlinks، وهما:

1) الباك لينك Dofollow

هذا النوع من الباك لينكس ينقل إليك سلطة الصحفة التي تم ربط موقعك بها، فإذا قمت بربط موقعك بصفحة «Page Authority» الخاص بها 10، سينتقل إليك جزء من هذا الرقم، وهذا سوف يساعد موقعك في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.

كما أن رابط (Do Follow) يسمح لعناكب محركات البحث بالدخول إلى موقعك من خلال تلك الصفحة، فيزيد من قوتها بالنسبة لـ Google، أما عن المستخدمين فلا مشكلة في انتقالهم إلى موقعك فقط يضغطون على الرابط.

2) الباك لينك Nofollow

هذا النوع من الباك لينكس لا ينقل إليك أي سلطة، بل يخبر عناكب محركات البحث أن تتجاهل هذا الرابط ولا تنتقل إليه، إذا لا فائدة منه في الحصول على قوة أمام محركات البحث، أما المستخدمين فلا مشكلة أيضًا في انتقالهم.

أشهر الأمثلة على ذلك هي روابط منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، فجميع الروابط به (No Follow) إلا أنك ستحصل على زيارات مجانية من جمهورك المستهدف ومتابعيك.

لكن السؤال أيهم أفضل؟ في الحقيقة النوعين مفيدين على حسب أهدافك، حيث أن رابط (No Follow) سيمنحك زيارات مجانية مما يعزز من قوة الصفحة لدى المستخدمين ومحركات البحث، ورابط (Do Follow) سيقوم بنفس الأمر لكن سيجعل صفحتك أو موقعك يتصدر نتائج محركات البحث.

ما هي مقاييس الباك لينك عالي الجودة؟!

طرق الحصول على باك لينك مجانا
طرق الحصول على باك لينك مجانا

الأهم من الحصول على باك لينك للموقع الإلكتروني الخاص بك هو مدى جودة، لذا هناك عدد من المقاييس التي يجب أن تأخذها في اعتبارك، وتتمثل في:

1) قوة الموقع الذي تحصل منه على باك لينك بالنسبة لمحركات البحث

ومن أهم وأفضل المقاييس التي سوف تساعدك على معرفة مدى قوة المواقع [ والتي تم وضعها بواسطة موقع MOZ] هي  البيج اثورتي Page Authority)، والدومين اثورتي (Domain Authority)  فكلما ازدادت قيمة كل منها لموقع، كان ذلك الموقع هو الأفضل لتربط موقعك به.

 

2) معدل الزيارات على هذا الموقع

هذا العامل مهم جيد عند البحث عن مواقع تحصل منها على روابط خارجية أو خلفية، حيث كلما قمت ببناء رابط خلفي Backlink مع موقع أو صفحة تملك ععد كبير من الزيارات، كلما كان عدد الزيارات التي ستحصل عليها من هذا الموقع أكثر، فنسبة النقر على رابط موقعك بالنسبة لعدد زيارات كبيرة هي نسبة جيدة.

 

3) مدى ملائمة الموقع الذي تحصل منه على باك لينك بموقعك

قبل أن تفكر في الحصول على باك لينك، اختر أولا الموقع الذي تريد أن تحصل منه على باك لينك، إذ يجب أن يكون محتوى هذا الموقع يشبه موقعك الإلكتروني.

فعلى سبيل المثال:  إذا كنت تملك أو تدير موقع بالتسويق الإلكتروني، فلا تفكر في الحصول على باك لينك من موقع  يقدم خدمات خاصة بالسياحة أو غيره من المواثقع التي تقدم محتوى بعيد الصلة عنك.

4) نوع الباك لينك الخاص بك

اجعل  دائما رابط موقعك Dofollow لتمرر إليه قوة الصفحة، فالروابط Nofollow تجعل عناكب محركات البحث لا تتبع الرابط، وبالتالي لن تدخل إلى موقعك، ولن تمرر إليه أي قوة Authority.

 

  • ما هي طرق الحصول على باك لينك مجانا؟

 

طرق الحصول على باك لينك مجانا
طرق الحصول على باك لينك مجانا

الحصول على باك لينك مجانا للموقع الإلكتروني الخاص بك ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض، حيث أنه تتعدد طرق الحصول على باك لينك مجانا، ومنها:

1)قم بصناعة محتوى مفيد

من أهم طرق الحصول على باك لينك مجانا وأكثرها فعالية، وتتمثل في بناء محتوى ذو جودة عالية، ويقدم قيمة لزوار موقعك الإلكتروني، حيث أن ذلك سوف يساهم بشكل كبير في قيام الأشخاص والمواقع الأخرى بنشره ومشاركته وبهذا فإنك تمكنت من الحصول على باك لينك مجانا لموقعك الإلكتروني.

 

2) تواصل مع المؤثرين في مجالك

من أسهل طرق الحصول على باك لينك مجانا هو أن تقوم بمعرفة الأشخاص المؤثرين في المجال الذي تقدم فيه محتوى عالي الجودة، وتطلب منهم أن يشاركوا هذا المحتوى أو يكتبوا عنه في مدوناتهم.

يمكنك معرفة الأشخاص المؤثرين في مجال معين من خلال أداة buzzsumo

احرص على اختيار الأشخاص المؤثرين الذين سوف تتعامل معهم بعناية، فلابد من امتلاكه جمهور لا بأس به مهتم ببما تقدمه على الموقع الإلكتروني الخاص بك، وكذلك قوة الموقع ذات تأثير في مدى جودة الباك لينك الذي ستحصل عليه منه.

3) منصات التواصل الإجتماعي

حييث تعتبر منصات التواصل الإجتماعي من أسهل وأقوى طرق الحصول على باك لينك مجانا للموقع الإلكتروني الخاص بك.

تعتبر خطوة مشاركة محتوى موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي خطوة جيدة، ولها تأثير كبير على تحسين محركات البحث، حيث أن  من شأن ذلك أن يُزيد عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وبالتالي يعمل على ترتيب ظهوره في محركات البحث.

 

4) تعرف على الروابط الخارجية للمنافسين

من المهم أيضا أن تعرف من أين يحصل منافسينك على الروابط الخارجية Backlinks للموقع الإلكتروني الخاص بهم، ويمكنك استخدام موقع open site explorer لمعرفة ذلك عن طريق وضع رابط الموقع الإلكتروني لمنافسيك ثم بعد ذلك يقوم الموقع بإخبارك من أين اكتسبوا الروابط الخلفية الخاصة بهم.

وتعتبر هذه من طرق الحصول على باك لينك مجانا، كما يخبرك الموقع أيضا من أين اكتسبت روابط خارجية لموقعك الإلكتروني.

هناك منصات أخرى متخصصة لمتابعة الروابط الخلفية أو الخارجية Backlinks التي يحصل عليها منافسيك، حيث تمنحك هذه المواقع تقارير مفصلة بشكل دوري عن كل الروابط الخارجية التي تحصل عليها تلك المواقع وتحليل كامل لها ولمدى قوتها.

من أبرز هذه المنصات:  Mentor Backlinks أو Ahrefs .

 

5) استخدم مواقع الأسئلة

تعتبر مواقع الأسئلة والإجابات من أفضل طرق الحصول على باك لينك مجانا، حيث تقوم بالإجابة على أسئلة أحد الأشخاص، ثم تقوم بالإشارة إلى موقعك الإلكتروني عن طريق وضع رابط يؤدي إليه، ومن أشهر مواقع الأسئلة التي يمكنك الإستعانة بها في بناء روابط خارجية [موقع Quora]

 

6) استخدم تنبيهات جوجل Google Alerts 

حيث يمكنك أن تنشئ تنبيه باسم العلامة التجارية لمنافسك لتحصل على رسالة في كل مرة يتم فيها ذكره على صفحات الإنترنت، وبذلك تكون على اطلاع بشكل دائم بكل الروابط الخارجية التي يحصل عليها، ومن ثم يمكنك استغلالها  أيضا في تحسين قوة موقعك الإلكتروني.

كما تستطيع أيضا من خلال تنبيهات جوجل أن تتابع كلمة أو موضوع معين حين يتم محتوى ذو صلة به من قبل الصفحات والمواقع المختلفة على الإنترنت.

 

7) كتابة جيست بوست على المواقع والمدونات الأخرى

تعتبر أيضا هذه الطريقة من أفضل طرق الحصول على باك لينك مجانا للموقع الإلكتروني الخاص بك، حيث أن هناك بعض المواقع والمدونات التي تسمح للأشخاص بكتابة مقالات بداخلها بصفتك كاتب ضيف لديهم ثم تقوم بوضع داخل المقال روابط تؤدي إلى موقعك الإلكتروني، وهذه الاستراتيجية تمكنك من الحصول على الباك لينك عالية الجودة من مصادر متعددة، والأهم من هذا هو أنك تقوم بمشاركة محتوى عالي الجودة ويضيف قيمة للمستخدمين، مما قد يشجعهم على مشاركة ونشر محتواك.

إذا أردت استخدام هذه الطريقة قم بالبحث في جوجل عن “مقالات الضيوف” أو “اكتب معنا” وستجد الكثير من المواقع التي تسمح لك بالكتابة، ونشر مقالاتك عليها.

 

8) إلجأ إلى مديرين المواقع الأخرى

أيضا من طرق الحصول على باك لينك مجانا هو اللجوء إلى أصحاب أو مديرين المواقع الإلكترونية الأخرى التي تعمل في مجال ذات الصلة بالمجال الذي تعمل به وتطلب منهم أن يضعوا بداخل موقعهم الإلكتروني روابط تؤدي إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، بشرط أن تتمتع بمصداقية وثقة عالية أي يكون ال [Domain authority& Page authority]  الخاص بها مرتفع، وتزيد حركة الزوار عليها. حيث أن هذا من شأنه أن يؤدى بدوره إلى زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

 

9) استخدم  محتوى الإنفوجرافيك والفيديو

يعتبر محتوى الإنفوجرافيك والفيديو هما أكثر أنواع المحتوى استهلاكا من قبل الجمهور، ويميل الكثير من الأفراد إلى التفاعل معه وسهولة نشره ومشاركته مع الآخرين، وبالتالي يمكنك استخدامهما للحصول على باك لينك عالي الجودة من مواقع ومنصات نشر مختلفة.

هذه باختصار أهم وأشهر طرق الحصول على باك لينك مجانا، قم باتباعها كلها أو بعضه وسوف تتمكن من الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

 

  • 4 طرق تجنبها للحصول على باك لينك

طرق الحصول على باك لينك مجانا
طرق الحصول على باك لينك مجانا

 

1)تجنب نشر روابط الموقع الإلكتروني الخاص بك بالتعليقات على المدونات الأخرى.

2) تجنب نشر روابط موقعك في المنتديات.

3) تجنب نشر روابط موقعك بأدلة المواقع.

4) تجنب شراء الروابط الخلفية Backlinks

حيث أن هذه الطرق تعتبر غير شرعية لجوجل وغيره من محركات البحث، فالأهم أن تركز على تقديم قيمة وفائدة لزوار موقعك الإلكتروني.

المصادر:

https://moz.com/learn/seo/backlinks

https://ahrefs.com/blog/what-are-backlinks/

 

شاهد أيضا:

9 طرق لزيادة حركة المرور للموقع الإلكتروني الخاص بك

دليلك لتحسين محركات البحث seo في (2022)

أفضل 5 مواقع لبحث الكلمات المفتاحية بدقة

الناشر

Nareman Khaled

Comments (3)

  1. Ahmed
    سبتمبر 7, 2023 رد

    شكرًا على هذا المقال الرائع، لقد ساعدني كثيرًا على الحصول على باك لينك مجانا لموقعي الإلكتروني

  2. safia
    أكتوبر 15, 2023 رد

    موضوع قيم وشرح جميل

  3. ads508
    أكتوبر 21, 2023 رد

    Every weekend i used to visit this web site, for
    the reason that i wish for enjoyment, for the reason that this this
    website conations in fact good funny stuff too.

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً