3 نقاط هامة قبل عمل خطة تسويق إلكتروني لتصل إلى أهدافك 2021
التسويق الإلكتروني

قبل عمل خطة تسويق إلكتروني ماذا تحتاج؟!

تسويق إلكتروني

قبل عمل خطة تسويق إلكتروني ماذا تحتاج؟!

 

لماذا دائماً يتم ذكر ماكدونالز في كل محاضرة تسويق إلكتروني
و ما علاقة ذلك بخطط التسويق الإلكتروني ستعرف الآن…

الأهم من الخطة هو تحضيرها بشكل سليم وتنفيذها كما يجب لذلك كي تصنع خطة تسويق إلكتروني ناجحة عليك أولاً ان تدرك عدة نقاط هامة للغاية ستساعدك على أن تقوم بعمل خطة تسويق إلكتروني ناجحة ومن خلالها تضمن تحقيق الأهداف من الخطة التسويفية بنسبة كبيرة ،يجب عليك أيضاً في البداية أن تعلم جيدًا أن جودة الخطة المخصصة للتسويق الإلكتروني تزيد من زيادة معدل البيع.

 

3 نقاط هامة يجب عليك معرفتها قبل أن تضع خطة التسويق الإلكتروني

 

1- اصنع خطة تسويق إلكتروني أقل في المدة والتفاصيل وأكثر مرونة

حيث أن الإفتراضات في خطة التسويق الإلكتروني دائماً ما تكن سليمة بنسبة 100% فقد تفترض كثيراً بعد النتائج التي غالباً تختلف بشكل كبير عن التجربة العملية، وكذلك فإن الكثير من التفاصيل الفنية التي يتم تغييرها بمرور الوقت قد تجعل خطتك غير ملائمة للواقع; لذلك عليك أن تجعل خطة التسويق الإلكتروني التي تقوم بإنشائها قصيرة المدة (Short-term) فتكون شهرية (Monthly) أو ربع سنوية (Quarterly) أو نصف سنوية (Semi-Annually)

كذلك عليك أن تجعل الخطة أقل في التفاصيل (Less Detailed) فتكون الخطة أكثر مرونة، وذلك يساعد في عمل الخطة بكفاءة أكبر حيث أن زيادة التفاصيل المطلوب تنفيذها عادة لا يتم تحقيقها بالكامل كما تم ذكره مسبقًا، فتكون نسبة نجاح الخطة بتفاصيلها أكبر من نسبة نجاحها عند وضعها بشكل مفصل زيادة عن اللازم.

 

2- اصنع خطة تسويق إلكتروني بناءًا على تحديد الـ USP

يجب عليك ان تركز في خطتك على الـ USP و كيف تستغلها الاستغلال الأمثل وترمز حروف الـ USP إلى Unique Selling Proposition

و هي المزايا والفروق التي تميز بينك وبين منافسيك، فتعتبر هي المنافع التي يحصل عليها العميل عندما يختار منتجك بدلاً من منتجات منافسيك ومن أقوى الـUSPs في التسويق هي التي اختارها ماكدونالز عندما قام بتقديم الوجبات السريعة بأسعار قليلة وبثبات في الجودة مهما تغير الزمان والمكان ستحصل دائماً على نفس المنتج بنفس المذاق الذي تحبه فمهما اختلف فرع ماكدونالز الذي تطلب منه الساندوتش الخاص بك ستحصل على نفس الساندوتش في كل مرة مما جعل ماكدونالز مميزًا عن أي مطعم وجبات سريعة أخر غيره.

 

3- يجب ان تكن أهداف خطتك SMART

دائمًا ما يتعلق تحقيق النجاح بوضع أهداف جيدة كأهم الخطوات التي تمكنك من تحقيق النجاح عبر تحقيق تلك الأهداف بفاعلية وكفاءة، ولكن عليك أن تعلم جيدًا أن ليست جميع الأهداف سواسية، فطريقة وضعك للأهداف تجعل نسبة تحقيقها تختلف في كل مرة تقوم فيها بتقييم العمل عليها لتتمكن من استخدامها لزيادة فرص النجاح.

أن تجعل أهدافك ذكية نقصد بها أن تكن ذات معايير محددة تستطيع من خلالها الوصول تحقيق الهدف، وذلك عن طريق اتباع نموذج يسمى نموذج (SMART).

كلمة SMART هي اختصار لـ 5 صفات يجب ان تلتزم بهم في وضع أهداف أية خطة بشكل عام كالآتي:

دقيق ومحدد – Specific

التحديد هو أول شروط الهدف الذكي، فلا يجب أن يكون الهدف في العام أو المطلق، لكن يجد أن يكون الهدف محدداً وواضحاً ولا غموض فيه، وإذا كان الهدف كبيراً أو طويل الأجل، يجب تقسيمه إلى أهداف صغيرة قصيرة الأجل، لكي يسهل قياس مدى التقدم باتجاه تحقيق الهدف الكبير، وليشعر صاحب الهدف بالإنجاز والحماس والتشجيع مع كل هدف صغير يصل إليه. كما أن إدارة الأهداف الصغيرة وتنظيمها أسهل من إدارة هدف واحد كبير غير مفصل.

 

قابلاً للقياس – Measurable

يجب أن تكون أهدافنا قابلة للقياس، أي أن تتوفر معايير محددة لقياس مدى تقدمنا وتأخرنا في العمل على الهدف ومدى نجاحنا وفشلنا في تحقيق الهدف، وتكون مرنة وقابلة للتعديل بعد تقييمها، ممكن أن تكون معايير الأهداف القابلة للقياس كمية، أي تعتمد على الأرقام، أو معايير وصفية، تعتمد على وصف النتيجة المستهدفة.

 

قابلاً للإنجاز والتحقيق – Attainable

من شروط الهدف الذكي أن يكون قابلاً للتحقيق، الهدف القابل للإنجاز سيساعدك على معرفة الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إلى هذا الهدف والعمل باتجاه تحقيقه، يجب أن تتناسب الموارد والوقت ومدى الالتزام مع حجم الهدف وموعد تحقيقه.

أن يكون واقعياً – Realistic

الشرط الرابع للهدف الذكي هو أن يكون الهدف واقعياً، يجب أن تكون أهدافنا في إطار قدراتنا وإمكانياتنا ووقتنا، فعندما تكون الأهداف أكبر من قدراتنا تسبب لنا الإحباط، ويجب أن تسأل نفسك إن كنت قادراً على الالتزام بتحقيق الهدف ضمن مواردك وظروفك وحدودك الزمنية، كما عليك أن تفهم الأسباب وراء تحديد هذا الهدف والرغبة في تحقيقه، وهل هو فعلاً أولويتك الأولى بناءً على كل الظروف المحيطة بك؟ أم أن هناك أهدافاً يجب أن تأخذ الأولوية على قائمتك؟

أن يكون له إطار زمني – Timely

آخر شرط من شروط الهدف الذكي أن يكون محدداً في إطار زمني، بمعنى أن نضع خطة زمنية وتوقيتاً زمنياً لبدء الهدف والانتهاء منه وتحقيقه، وإن كان الهدف طويل الأجل، قسم الهدف الكبير إلى أهداف أصغر كما ذكرنا في الشرط الأول، ثم ضع حدوداً زمنية لكل هدف من الأهداف الصغيرة.

الناشر

admin

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً