التسويق الإلكتروني

5 طرق لزيادة المبيعات عن طريق خطوات ذكية لكتابة المحتوى

طرق وخطوات بسيطة لزيادة المبيعات

5 طرق لزيادة المبيعات .. خطوات ذكية تستطيع من خلالها كتابة المحتوى البيعي لزيادة المبيعات لمشروعك أو مؤسستك أو شركتك في وقت قصير وبكل سهولة ويسر ودون أي عناء، فقط عليك اتباع تلك الخطوات التي ستساعدك بشكل أكيد في زيادة مبيعاتك.

Mobile Marketing bro

أقصر الطرق لزيادة المبيعات “كتابة المحتوى البيعي الناجح”

عندما تبدأ في العمل على أي مشروع أو فكرة دائمًا ما تفكر في زيادة معدل البيع و تسأل كيف تقوم بتحقيق زيادة معدل البيع بخطوات بسيطة وذكية تصلك للهدف الذي تهدف إليه من أقصر طرق الوصول لتحقيق الهدف ونجاح مشروعك أو فكرتك دون تحمل تكاليف مالية كبيرة وإهدار الوقت والمجهود والمال لذلك تعتبر التركيز على كتابة المحتوى من أفضل الطرق التي تساعدك على زيادة معدل البيع حيث تساعدك على أن تعرف كيف تصف منتجك بطريقة سليمة؟؟

قبل أن تتعرف على الطرق القصيرة في كتابة المحتوى التي تحقق لك زيادة معدل البيع علينا أولاً معرفة الإجابة على التساؤل التالي: هل كتابة المحتوى كمهارة تستطيع من خلالها تحقيق زيادة في الدخل أم هي فقط وسيلة لعرض ووصف المنتجات والأفكار والموضوعات وغيرها.

 

هل كتابة المحتوى كمهارة تزيد من دخلك وتحقق لك زيادة المبيعات؟

الإجابة “نعم”

كتابة المحتوى “Copywriting” كمهارة تزيد من دخلك ويمكنك أن تحقق من خلال احتراف كتابة المحتوى عائد أكبر من المحتوى الكتابي الذي تقوم به بدون الرجوع إلى أسس علمية وتطبيقية سليمة، لذا عليك أن تعلم جيدًا أنها كمهارة لا يمكن اكتسابها في أيام معدودة ولكن عليك أن تكون قد أدركت الأساليب العلمية السليمة في كتابة المحتوى وتمكنت منها بشكل كبير حتى يسهل عليك تطبيق ذلك بدون أن تفشل في الوصول إلى أهدافك التي تطمح إليها.

 

الخطوات الخمسة الأساسية لكتابة محتوى إعلاني ناجح يحقق لك زيادة بمعدل البيع

Mobile Marketing cuate

1. قم ببيع الفوائد وليس الصفات

الفوائد التي تقدمها من المنتج أو الخدمة الخاصة بمشروعك أو مؤسستك هي العمود الأساسي للمحتوى الناجح الذي يمكنك من الوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة منه، لذلك نستطيع مما سبق أن نطبق القاعدة التالية التي توضح العلاقة الطردية بين زيادة العائد من محتوى الإعلانات والتركيز على المنافع والفوائد من المنتج أو الخدمة التي تقدمها وهي كلما زاد التركيز والاهتمام في نص المحتوى على الفوائد والمنافع التي سوف تعود على العميل من شراء أي خدمة أو منتج أكثر من الاهتمام بالصفات الخاصة بالمنتج أو الخدمة كلما زاد العائد من المحتوى وتأثيره على زيادة معدل البيع لديك.

 

Social strategy cuate

2. اختبر أداء نسخ مختلفة لنفس الإعلان

إذا اتبعت كل الطرق والأساليب العلمية السليمة في الكتابة ومع ذلك ما ذال الإعلان الخاص بك لا يحقق النتائج المرجوة منه، يمكن أن تكتب أكثر من نسخة إعلان وتستخدمهم مع نفس الصورة أو الفيديو لتصنع بهم أكثر من إعلان، وبذلك يمكنك أن تختبر أي نسخة هي الأقوى وأي طريقة كتابة لاقت قبول أكثر عند الجمهور وبالتالي جاء منها مبيعات أكثر أو حققت الهدف من الإعلان بشكل أفضل.

 

Segment amico

3. ضع هدف محدد لكل إعلان تكتبه

ليس بالضرورة أن يكون الهدف من الإعلان هو البيع فهناك أهداف مختلفة مثل: زيادة الوعي بالعلامة التجارية، تحسين مشاركة العملاء، أو حتى توفير معلومة قيمة للعميل، فلابد أن يكون هناك هدف واضح لأي إعلان أو منشور تنشره وذلك قبل كتابته، فلكل نسخة إعلان هدف يجب عليك توصيله للعميل بكل وضوح من خلال كتابتك للإعلان.

 

Reading list bro

4. راجع ما كتبته جيداً قبل النشر

بعد اتباعك لكل الخطوات السابقة عليك أن تقوم بمراجعة ما كتبته جيداً وقراءته بصوت مسموع، لأنك بعد أن تكتب الإعلان وتنهي كل شيء قد تعتقد أنك كتبت كل شيء بالشكل الصحيح ولكن قد يكون هناك أخطاء لم تنتبه لها، بعد المراجعة إذا وجدت أي شيء يحتاج إلى تعديل قم بتعديله ثم بعد ذلك قم بعملية النشر.

 

Group Chat amico

5. اكتب بالطريقة التي تتحدث بها

عند كتابتك للمحتوى البيعي اكتب بالأسلوب الذي تتحدث به، بطريقتك العادية دون أن تتصنع أي طريقة أخرى، مع الاحتفاظ بهوية العلامة التجارية لشركتك، أيضاً اجعل الكلام بأسلوب وودود أكثر فبدلاً من استخدام ضمائر مثل، (هو، هم) يمكنك أن تستخدم (أنا، أنت).

 

تلك كانت خمس طرق ليس عليك أن لا تتبع غيرهم، بل عليك أن تبحث أكثر وأكثر وأن تعثر على الطريقة المثلى التي تساعدك على الوصول لهدفك في أقل وقت وبأقل مجهود، لذا فعليك أن تعلم جيداً أنه يوجد علاقة طردية بين الطرق المستخدمة في زيادة معدل المبيعات وتحقيق الهدف المرجو منها، ولنسهل عليك تلك المهمة أضفنا لك بعض النقاط الهامة التي ستكون بمثابة طوق النجاة لمعدل مبيعاتك يمكنك الإطلاع عليها.

 

نقاط أخرى هامة لزيادة المبيعات

 

حافظ على الصوت والنبرة الخاصة بالعلامة التجارية

بالنسبة لصوت ونبرة العلامة التجارية يجب الحفاظ عليه في كل المحتوى الخاص بالمؤسسة بغض النظر عن نوع المنصة ولكن يجب أن تكون النبرة واللهجة والطريقة الخاصة بالعلامة التجارية لك موحدة على كل المنصات، الصوت والنبرة الخاصة بالعلامة التجارية يتمثلان في الأسلوب الخاص بالعلامة التجارية، فإن كانت العلامة التجارية الخاصة بك تتكلم بشكل رسمي فبالتأكيد لن تستخدم أسلوب هزلي أو ساخر في كتابة الإعلانات لأن هذه الطريقة لن تتناسب مع الطبيعة الجادة للعملاء الذين تستهدفهم وبالتالي لن تجني المبيعات المطلوبة والعكس صحيح.

 

ضع هدف محدد لكل إعلان تكتبه

ليس بالضرورة أن يكون الهدف من الإعلان هو البيع فهناك أهداف مختلفة مثل: زيادة الوعي بالعلامة التجارية، تحسين مشاركة العملاء، أو حتى توفير معلومة قيمة للعميل، فلابد أن يكون هناك هدف واضح لأي إعلان أو منشور تنشره وذلك قبل كتابته، فلكل نسخة إعلان هدف يجب عليك توصيله للعميل بكل وضوح من خلال كتابتك للإعلان.

خاصة بالنسبة للإعلانات على منصة مثل “فيس بوك – Facebook” يجب أن يتماشى هدفك من الإعلان مع ما يقود عميلك إلى زر “ Call To Action – CTA” فمثلاً لو كان الهدف من الإعلان هو أن يحصل العميل على عرض خاص فعليك أن تجعل الزر مكتوب عليه “أحصل على العرض الآن” فالفعل الذي تهدف أن يتخذه العميل بعد قراءة الإعلان اجعله في زر “CTA”.

 

فهم العملاء المستهدفين

لا بد أن تفهم طبيعة الجمهور المستهدف لتعرف الطريقة المناسبة التي يجب أن تستخدمها للتواصل معه. عليك أن تفهم أولوياته وما هي الأسباب التي قد تدفعه لشراء منتج أو خدمة معينة وما هي احتياجاته، وما المشكلات التي يواجهها والتي قد يقدم منتجك أو خدمتك حل لها، وكذلك نمط حياته والذوق العام للشريحة التي تسوق لها من العملاء. والمرحلة العمرية واهتمامات كل مرحلة عمرية والجنس من ذكر أو أنثى كل هذه الأمور يجب دراستها للشركة ككل ولكل منتج أو خدمة على حدا.

 

اجعل الكلام مختصر ومباشر

حافظ على جعل المحتوى الذي تكتبه قصير ومباشر نحو الهدف حتى لا يمل الزائر أو يشعر بالضياع وهو يقرأ، إليك ثلاثة أسئلة يمكنك الإجابة عليها في أي نسخة إعلان تكتبه وبذلك سيكون إعلانك مختصر وموجه نحو الهدف مباشرة:

  • ما هو المنتج أو الخدمة التي تبيعها؟
  • ما العائد أو الفائدة التي سيحصل عليها العميل من الشراء؟
  • ما الخطوة أو الفعل الذي تريد أن يتخذه العميل؟

 

اكتب السعر في الإعلان

كثير من الناس لا يكتبون سعر المنتج أو الخدمة في المنشورات الإعلانية لعدة أسباب منها مثلاً زيادة التفاعل على المنشور، فكلما سأل أحد الزوار على السعر في التعليقات يقوم بالرد عليه بالجملة المعهودة “تم الرد على الخاص” وبالتالي كلما زاد السؤال على السعر يزيد التفاعل،حيث أنه في هذه الحالة كلما زاد عدد الرسائل يقل سعر الرسالة الواحدة إذا كان هذا الإعلان مدفوع وهذا الأمر سوف نوضحه لاحقاً، والبعض يقوم بتغيير السعر حسب كل عميل لذلك لا يتم نشر السعر في العلن وهذا طبعاً أسلوب خاطئ جداً، كل هذه الأساليب خاطئة والصحيح هو أنه يجب كتابة السعر بالتحديد، وإذا كان هناك خصم فلابد أن توضح نسبة الخصم بالتحديد.

Price rafiki

لماذا يجب عليك كتابة السعر أو الخصم بالإعلان؟

لأنك في الإعلان يجب أن تقدم معلومة كاملة وتجعل العميل مستفيد من الإعلان ويشعر بالشفافية والوضوح، فلا يحتاج أن يسأل عن أي شيء لأنك جاوبت على كل أسئلته بالإعلان إلا إذا كان يريد أن يسأل عن معلومة تقنية، وإن كنت قلق حيال زيادة التفاعل وزيادة عدد الرسائل على الصفحة الخاصة بك فهناك أساليب أخرى تحقق لك ذلك وسوف نتحدث عنها فيما بعد، غير أن هذه الأساليب تزعج العميل وتجعله يفقد الرغبة في الشراء منك والعميل هو الأهم بالنسبة لك، لذلك يجب أن تجعل كل شيء سهل وسلس بالنسبة له وتحرص على رضاه من تعاملك معه وطرق الدفع واستلام المنتج أو الخدمة وكذلك خدمة ما بعد البيع.

 

دراسة وفهم الخدمة أو المنتج الذي تقدمه

فلا بد أن تكون دارس لكل خواص ومميزات الخدمة أو المنتج الذي تبيعه قبل عرضه للبيع فهناك صفات وخواص معينة إذا عرفها العميل سوف يشتري منك على الفور، لذلك لابد أن تكون واعي لكل المميزات التي يقدمها منتجك وأهميتها بالنسبة للعميل وأن تذكرها في كتابتك للإعلان.

 

دراسة المنافسين بقوة

ومن الأمور الهامة جداً أن تدرس المنافسين لك في السوق بشكل جيد لتتعرف على نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم. وتعرف ما قد يجذب العملاء للمنافسين، فإن معرفة وفهم و دراسة و تحليل المنافسين في السوق تعتبر خطوة حاسمة في تصميم وإعداد استراتيجية تسويق ناجحة. إذا لم تكن على دراية بمنافسك وعلى دراية بنقاط قوته وضعفه، فمن المحتمل أن تتمكن شركة أخرى من دخول الساحة وتقديم ميزة تنافسية، مثل عرض المنتجات بأسعار منخفضة أو مزايا ذات قيمة إضافية. إن دراسة منافسيك والبقاء على اطلاع بمنتجاتهم وخدماتهم هو مفتاح الحفاظ على المنافسة في السوق وهو أمر مهم لبقاء أي عمل تجاري، وكل هذا سيعطيك فكرة جيدة عن عملائك المحتملين وبالتالي يؤثر بالإيجاب على زيادة المبيعات لذا علينا أولاً معرفة مفهوم المنافسة جيداً.

 

معرفة مفهوم المنافسة

المنافسة هي المزاحمة التي تحدث بين الشركات التي تبيع منتجات وخدمات مماثلة بهدف تحقيق الإيرادات والأرباح وزيادة الحصة السوقية.

 

ماذا يتيح لك تحليل المنافسين؟

يمكن لكل علامة تجارية الاستفادة من تحليل المنافسين بشكل منتظم، حيث يتيح تحليل المنافسين:

  • تحديد الثغرات في السوق.
  • تطوير منتجات وخدمات جديدة.
  • كشف اتجاهات السوق.
  • تسويق وبيع أكثر فعالية.

ولكن قبل أن تصبح متحمساً جداً للبدء، نحتاج إلى توضيح بعض الأساسيات المهمة، بمجرد تحديد منافسيك الحقيقيين، ستحتاج إلى تحديد المقاييس التي تستخدمها في عملية المقارنة في جميع المجالات.

 

الملخص

اولاً

في النهاية لا توجد وسيلة وحيدة لتحصل على مبيعات عالية في كل مرة تستخدمها ولكنها عدة عوامل وعدة أسباب يجب أن تتخذها -جميعاً- في اعتبارك، كذلك يجب أن تعتمد في تحليلك على تجربتك وتجارب الآخرين حتى لا تقع في الأخطاء التي وقعوا فيها من قبل أو تتجاهل الأحداث التي تدور من حولك في تجربتك الحالية افتراضاً منك بأن يحدث كما حدث في التجارب الأخرى.

 

ثانياً

لذلك عند اختيارك للخطوات التي تعمل عليها لتصل بها إلى معدل عالي من المبيعات عليك ان تضع في اعتبارك أن تكن تلك الخطوات خطوات ذكية وفعالة و أن تعمل عليها بكفاءة عالية لتستطيع تحقيق الاستفادة القصوى من المجهود والوقت والمال المستنفذ في العمل على تلك الخطوات الذكية.

الناشر

admin

سجل تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع
راسلنا واتس اب
اشترك بالقناة
راسلنا بالايميل
المحادثة الفورية
اتصل بنا هاتفياً